برعاية

العرب يتصدرون قافلة المودعين بصحبة كوريا الشماليةكوزمين: المنتخب يفتقد التنظيم.. ويلكنز: لاعبو شرق القارة يتمتعون بالقوة واللعب البدني

العرب يتصدرون قافلة المودعين بصحبة كوريا الشماليةكوزمين: المنتخب يفتقد التنظيم.. ويلكنز: لاعبو شرق القارة يتمتعون بالقوة واللعب البدني

ملبورن: ا ف ب 2015-01-20 11:48 PM     

لم يسبق للمنتخبات العربيه ان عرفت خيبات في كأس آسيا لكرة القدم كتلك التي تعيشها في النسخه الحاليه المقامه في استراليا حتي نهايه يناير الجاري او الاخيره في قطر عام 2011.

استبشر العرب خيرا بعد تاهل تسعه منتخبات من اصل 16 الي النهائيات فكان ان ودعت جميعها من الدور الاول باستثناء منتخبين هما الامارات والعراق اللذين تاهلا عن مجموعتين تضم كل منهما ثلاثه منتخبات عربيه وبالتالي كان سيتاهل احدها حكما الي الدور التالي.

والاسوا من ذلك ان هناك اربعه منتخبات عربيه فقدت املها حسابيا في التاهل بعد جولتين فقط علي انطلاق الدور الاول وهي الكويت وعمان بعد سقوطهما امام استراليا وكوريا الجنوبية في المجموعه الاولي، وقطر والبحرين بعد سقوطهما امام الامارات وايران في الثالثه، كما ان جميع المنتخبات المودعه من الدور الاول كانت عربيه باستثناء كوريا الشماليه.

بدات مشاركه العرب في البطوله القاريه عام 1972 بعد انتقال اسرائيل الي المسابقات الاوروبيه، فتذيلت العراق والكويت ترتيب مجموعتها لكن في النسخه التاليه في ايران عام 1976 تصدرت الكويت مجموعتها وخسرت النهائي بهدف.تابعت الكويت صعودها وانتزعت لقب 1980 علي ارضها بثلاثيه امام كوريا الجنوبيه.وفي سنغافوره 1984 بدا العصر السعودي بلقب اول علي حساب الصين التي اقصت الكويت من نصف النهائي بعد التمديد.

وحافظت السعوديه علي لقبها في الدوحه 1988 علي حساب كوريا الجنوبيه عندما كانت عشره منتخبات تشارك في النهائيات.

وفي هيروشيما 1992 بلغت الامارات والسعوديه نصف النهائي لكن الاخيره خسرت النهائي امام اليابان المضيفه.

في الامارات 1996 تاهل اربعه منتخبات عربيه الي ربع النهائي ثم ثلاثه الي نصف النهائي بانجاز رائع هي الامارات والكويت والسعوديه، قبل ان تتغلب الاخيره علي صاحب الارض بركلات الترجيح في النهائي وتحرز لقبها.

في لبنان 2000 بلغت اربعه منتخبات عربيه مجددا ربع النهائي ثم توقف مشوار السعوديه عند اليابان في النهائي (صفر-1).

في الصين 2004 بدات مؤشرات التراجع العربي تظهر وخصوصا الخليجي فودعت السعوديه وقطر والكويت والامارات وعمان من الدور الاول، لتفلت منتخبات الاردن والعراق والبحرين الي ربع النهائي ثم خرجت الاخيره بشق الانفس امام اليابان 4-3 بعد التمديد وحلت رابعه.

في 2007 استضافت النهائيات اربع دول هي اندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام وهناك وصل العراقي والسعودي الي النهائي حيث توج الاول بهدف.

وفي 2011 في قطر تاهل ثلاثه منتخبات من اصل ثمانيه الي ربع النهائي ولم ينجح اي منها ببلوغ المربع الاخير، في سابقه لم تتحقق منذ المشاركه العربيه الاولي في 1972.

عن الخيبه العربيه المتجدده، قال المدرب الروماني "كوزمين اولاريو": "الفارق بين العرب والاخرين يكمن بالقوه والتنظيم.. هناك نوعيه تقنيه للاعبين العرب لكن التنظيم مفقود، بيد انني اعتقد انهم سيتطورون قريبا".

وراي كوزمين ان الوقت لم يسعفه للعمل مع الاخضر، وقال: "كان من الصعب ان نقوم بعمل جيد في هذه الفتره القصيره فالمشكلات كانت حاضره. اجتمعت برئيس الاتحاد السعودي احمد عيد مطولا وباعضاء الاتحاد وقدمت لهم بعض المقترحات علها تساعدهم في عمليه تطور المنتخب".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا