برعاية

تقرير خاص: 4 أمور تعلمناها من دور المجموعات في كأس آسيا

تقرير خاص: 4 أمور تعلمناها من دور المجموعات في كأس آسيا

عموري وفشل المنتخبات العربيه في 4 امور تعلمناها بعد نهايه دور مجموعات كأس آسيا المقامه حاليا في استراليا...

انتهت مباريات دور المجموعات لكاس اسيا يوم الثلاثاء بعد تسجيل اكثر من 60 هدفا في مباريات انتهت كلها بالفوز ودون وجود تعادلات، ثم الانتقال لمباريات دور ربع النهائي خروج المغلوب والتي ستشهد مواجهات مرتقبه مثل كوريان الجنوبيه امام اوزبكستان، اليابان امام الامارات، ايران سيواجه العراق، والمضيف استراليا سيقابل منتخب الصين الذي فاجا الجميع في البطوله حتي الان. كل المنتخبات المرشحه والمفضله قبل البطوله متواجده في دور الثمانيه، ولكن دور المجموعات جعلنا امام مجموعه من الخلاصات لا بد ان نشير اليها قبل استكمال باقي مباريات البطوله.

عرب اسيا يحتاجون اعاده النظر في منظومتهم الكرويه

9 من اصل 16 منتخبا في كاس اسيا كانت منتخبات عربيه، لكن بالانتقال لدور ربع النهائي استطاع منتخبان فقط من النجاه والتاهل لدور خروج المغلوب والمنتخبان معا كانا في مجموعتين ضمتا 3 منتخبات عربيه. الامارت والعراق هما فقط من يمثلان عرب اسيا وغربها وسيواجهان اليابان وايران بالترتيب.

في 15 نسخه سابقه من البطوله، فقط 3 منتخبات عربه هي التي استطاعت احراز اللقب: الكويت، السعوديه (مرتين) والعراق الذي توج بالبطوله في نسخه 2007. يمكن لنا القول بان الفارق بين شرق القاره وغربها يمكن ان يزداد لو استمر الامر علي ما هو عليه الان، السعوديه كانت لها فترات تالق من منتصف الثمانينات حتي نهايه القرن العشرين ولكن لم تعد كذلك حاليا. الامارات هي من يمنكن ان تصبح امل عرب اسيا بعد ادائها الجيد في دور المجموعات، لكن ما زال ينقصها الخبره في مواجهات القوي التقليديه في القاره مثل ما شاهدنا في المباراه امام ايران والخساره غير المستحقه للابيض –الذي كان بالالوان الحمراء في تلك المباراه-.

عمر عبد الرحمان يجب ان يلعب في الدوريات الاوروبيه

منذ سنوات وموهبه عمر عبد الرحمان يُشاد بها في الامارات وباقي الدول العربيه. مايسترو منتخب الامارات بقدم اداءًا راقيا في كل مباراه شارك فيها في كاس اسيا الحاليه افضل من اي لاعب اسيوي اخر وبدون شك فهو من بين افضل اللاعبين الموهوبين في البطوله. امام البحرين وقطر، كان حاضرًا في كل اهداف الابيض الاماراتي، وفي مباراه ايران التي كانت اخر مباراه في دور المجموعات كان  قائد هجمات منتخب بلاده ولكن اصطدم بدفاع ايران المتماسك.

ما يجعل عمر مميزًا ليس فقط توازنه الهائل ورؤيته الرائعه للملعب بل ايضًا لاعب قوي ولا يتم اسقاطه ارضًا بسهوله، وهذا هو ما يجعلنا نري فيه قليلًا من ليونيل ميسي. عندما يتم ارتكاب خطا عليه فانه لا يسقط بسهوله بل يحاول ان يبقي متماسكا مثل ما فعل امام مدافعي ايران عندما قام بمراوغتهم ، وكان من السهل عليه ان يسقط ويحصل علي ركله جزاء –لكنه لم يفعل ذلك-.

بقاء عمر عبد الرحمان في الامارات لن يجعله افضل لاعب في اسيا من دون الانتقال واللعب في اوروبا حيث يمكن ان يبرز موهبته اكثر. في سن ال23 عامًا، فانه ما زال قادرًا علي التاقلم مع كره القدم الاوروبيه ولكن يبقي السؤال الذي سيتبادر علي اذهاننا حول بنيته الجسمانيه التي تشبه بشكل كبير بنيه بابلو ايمار الجسمانيه.

 فرصه استراليا للتتويج باول بطوله كاس اسيا

يمكن ان نعتبر "السوكيرووس" ثاني المرشحين المفضلين للفوز بالبطوله بعد اليابان حامله اللقب بحكم ان البطوله تقام في استراليا ولديه ايضًا منتخب جيد.  فريق المدرب بوستيكوجلو خضع لبعض التغييرات في اخر مباراه في دوري المجموعات امام كوريا الجنوبيه، ولكن خسر منتخب استراليا المباراه وصداره المجموعه وهي اول هزيمه لهم في ملعبهم في اكثر من 20 مباراه.

خساره صداره المجموعه، جعل استراليا تواجه منتخب جيد هو الصين وكان من الممكن ان يواجه اليابان بعدما بدؤوا اول مباراتين بشكل ممتاز وبانتصارين كبيرين. بوجود تيم كاهيل، ماتيو ليكي والقائد مايل جيديناك الذي سيعود من جديد لقياده خط وسط منتخب بلاده في مواجهه الصين، فان المدرب بوستيكوجلو سيامل ان يقدم فريقه بوجود افضل الخيارات في الملعب اداءًا افضل من مباراتهم السابقه ان اراد ان تتوج استراليا باللقب للمره الاولي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا