برعاية

صحيفة عكاظ | الدنيا رياضة | دعس أفريقي

صحيفة عكاظ | الدنيا رياضة | دعس أفريقي

 • ا. ف. ب (نيقوسيا)

يبدا منتخب ساحل العاج المدجج بالنجوم مشواره ضد نظيره الغيني اليوم في مالابو ضمن المجموعه الرابعه من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامه في غينيا الاستوائية حتي 8 فبراير المقبل.

وفي مباراه ثانيه، تلعب الكاميرون مع مالي.

علقت ساحل العاج التي تلهث خلف اللقب القاري الثاني في تاريخها منذ عام 1992 عندما ظفرت بالكاس بتغلبها علي غانا في المباراه النهائيه بعد ركلات ترجيح ماراتونيه، امالا كبيره علي جيل ذهبي من اللاعبين في مطلع الالفيه الجديده، بيد ان ذلك لم يسعف منتخب «الفيله» في فك العقده التي لازمته في النهائيات القاريه في النسخ الست الاخيره حيث خسروا المباراه النهائيه لعام 2006 امام مصر المضيفه بركلات الترجيح، وخرجوا من نصف النهائي عام 2008 في غانا علي يد مصر ايضا 1-4 قبل ان يحلوا في المركز الرابع، ومن الدور ربع النهائي في نسخه 2010 في انغولا علي يد الجزائر 2-3 بعد التمديد، ثم خسروا نهائي النسخه قبل الاخيره في الغابون وغينيا الاستوائيه علي يد زامبيا بركلات الترجيح، قبل ان يودعوا من الدور ربع النهائي في النسخه الاخيره في جنوب افريقيا 1-2 علي يد نظيره النيجيري الذي احرز اللقب لاحقا.

ويحمل يحيي توريه المشعل في النسخه الحاليه بعد اعتزال النجمين دروغبا وديدييه زوكورا، وستكون ربما بحكم تقدمه في السن (31 عاما) فرصته الاخيره لمعانقه اللقب الوحيد الذي ينقص خزائنه المرصعه بجميع الالقاب الاوروبيه مع برشلونه الاسباني ومانشستر سيتي الانجليزي.

ومن ابرز لاعبي المنتخب العاجي ايضا المهاجم ويلفريد بوني المنتقل قبل ايام من سوانسي سيتي الي مانشستر سيتي، وكولو تورييه (ليفربول الانجليزي) وجرفينيو (روما الايطالي).

ولجات ساحل العاج الي المدرب «المشاكس» هيرفيه رينار الذي قاد زامبيا الي لقبها القاري الاول قبل 3 اعوام في الغابون وغينيا الاستوائيه وعلي حساب الفيله بالذات في المباراه النهائيه.

ودفعت غينيا في المقابل بتشكيله شابه الي النهائيات لكنها القرعه اوقعتها في مجموعه صعبه جدا بوجود ثلاثه منتخبات قويه.

وفي المباراه الثانيه، تدخل الكاميرون بطله 1984 و1988 و2000 و2002 والقادمه من مشاركه مخيبه في مونديال البرازيل 2014 حقبه جديده في مشوارها بعد اعتزال نجمها وهدافها الاسطوري صامويل ايتو الذي اتخذ قراره بعد استبعاده عن التصفيات.

ويبدو ان المنتخب الكاميروني لم يتاثر فحجز بطاقته الي النهائيات عن جداره وفي مجموعه ضمت ساحل العاج بالذات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا