برعاية

فيديو | الكونغو تفرض التعادل على زامبيا في أمم أفريقيا

فيديو | الكونغو تفرض التعادل على زامبيا في أمم أفريقيا

فرض منتخب الكونغو الديمقراطيه التعادل 1/1 علي نظيره الزامبي الاحد في الجوله الاولي بالمجموعه الثانيه لنهائيات كأس الأمم الأفريقيه المقامه حاليا في غينيا الاستوائيه.

وحصل كلا المنتخبين بتلك النتيجه علي اول نقطه لهما في المجموعه التي تضم ايضا منتخبي تونس والرأس الأخضر اللذان سيلتقيان في وقت لاحق الاحد.

واتسمت المباراه بالنديه والاثاره علي مدار شوطيها، حيث تبادل كلا المنتخبين السيطره علي منتصف الملعب، وان كان المنتخب الكونغولي هو الاكثر نشاطا وخطوره علي المرمي.

وتقدم منتخب زامبيا مبكرا عبر لاعبه جيفن سينجولوما نجم فريق مازيمبي الكونغولي في الدقيقه الثانيه، مسجلا اسرع اهداف البطوله حتي الان، قبل ان يدرك يانيك بولاسي، المحترف في صفوف فريق كريستال بالاس الانجليزي، التعادل لمصلحه الكونغو الديمقراطيه في الدقيقه 66.

وفشل المنتخب الزامبي بذلك في تحقيق انتصاره الاول علي نظيره الكونغولي في تاريخ لقاءات المنتخبين بالمسابقه.

ولم يلتق المنتخبان في البطوله سوي في نسختها عام 1974 التي اقيمت بمصر حيث تعادلا 2/2 في المباراه النهائيه، قبل ان تفوز الكونغو الديمقراطيه (التي كانت تسمي زائير انذاك) 2/ صفر في مباراه الاعاده لتتوج بلقبها الافريقي الوحيد حتي الان.

ولم تشهد المباراه مرحله جس النبض، حيث بداها المنتخب الزامبي بقوه، ليحرز لاعبه جيفن سينجلوما الهدف الاول لمنتخب الرصاصات النحاسيه في الدقيقه الثانيه، بعدما تابع التمريره العرضيه التي لعبها زميله رينفورد كالابا من الناحيه اليسري، ابعدها روبرت كيديابا حارس مرمي الكونغو الديمقراطيه بطريقه خاطئه لتتهيا الكره امام سينجلوما الذي سدد تصويبه متقنه من خارج منطقه الجزاء، علي يسار كيديابا زميله في فريق مازيمبي الكونغولي الديمقراطي.

وكادت الكونغو الديمقراطيه ان تحرز التعادل سريعا، بعدما فشل كينيدي مويني حارس مرمي زامبيا في الامساك بتمريره عرضيه لعبها ايساما مبيكو لاعب الكونغو الديمقراطيه من الناحيه اليمني، لتسقط الكره من يد مويني بغرابه شديده وتتهيا امام هيرفي كاجي لاعب الكونغو الديمقراطيه الخالي من الرقابه، ولكنه سدد الكره برعونه شديده ليطيح بها الي خارج الملعب وسط دهشه الجميع.

بمرور الوقت سيطر منتخب الكونغو الديمقراطيه علي مجريات الامور في ظل تراجع منتخب زامبيا للدفاع معتمدا علي سلاح الهجمات المرتده التي حصل من خلالها علي ركله حره مباشره في الدقيقه 17 نفذها كالابا الذي سدد تصويبه صاروخيه علي يسار كيديابا الذي ابعد الكره بصعوبه الي ركله ركنيه.

هدا ايقاع المباراه بعض الشيء بعدما انحصرت الكره في وسط الملعب في ظل سيطره متبادله من كلا المنتخبين.

وعادت المباراه الي الاثاره مجددا بعدما قاد كالابا هجمه لزامبيا من الناحيه اليسري في الدقيقه 30 ليرسل كره عرضيه خطيره ولكن ابعدها الدفاع الكونغولي في الوقت المناسب، قبل ان ياتي الرد سريعا من جانب الكونغو الديمقراطيه الذي اهدر فرصه التعادل في الدقيقه 32، بعدما ابعد مويني بقدمه تصويبه قويه من يانيك بولاسي داخل منطقه الجزاء.

كثفت الكونغو الديمقراطيه من هجماتها قبل نهايه الشوط الاول وسدد ديوميرسي مبوكاني ضربه راس قويه في الدقيقه 38 امسكها مويني بثبات، قبل ان يهدر بولاسي فرصه اخري في الدقيقه 44 بعدما نفذ ركله حره مباشره بطريقه رائعه ولكنها اصطدمت بالحائط البشري الذي ابعد الكره الي ركله ركنيه، لينتهي الشوط بتقدم زامبيا بهدف نظيف.

وواصل المنتخب الكونغولي نشاطه الهجومي مع بدايه الشوط الثاني، واهدر مبوكاني فرصه مؤكده للتعادل في الدقيقه 46 بعدما تلقي تمريره عرضيه من زميله ندومبي موبيلي من الناحيه اليمني وهو علي بعد خطوات قليله من المرمي، ولكنه فشل في تسديد الكره داخل الشباك.

نجح منتخب زامبيا في امتصاص حماس لاعبي الكونغو الديمقراطيه بمرور الوقت، لتعود المباراه مره اخري الي الهدوء.

واجري فلورينت ليينجي المدير الفني للكونغو الديمقراطيه تبديلين في الدقيقه 64 بنزول سيدريك مابواتي وجونيو كابانانجا بدلا من ندومبي موبيلي وهيرفي كاجي من اجل بث النشاط والحيويه في الهجوم الكونغولي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا