برعاية

هوندا وكيروش يدفعان ثمن انتقادهما التحكيم

هوندا وكيروش يدفعان ثمن انتقادهما التحكيم

غرم صانع العاب المنتخب الياباني كيسوكي هوندا ومدرب منتخب ايران كارلوس كيروش بسبب انتقادهما التحكيم خلال نهائيات كأس آسيا 2015 المقامه في استراليا حتي 31 الشهر الحالي.

وقرر الاتحاد الآسيوي لكره القدم تغريم هوندا بمبلغ 5 الاف دولار اميركي بعدما انتقد الحكم القطري عبد الرحمن عبدو بسبب احتسابه الكثير من الاخطاء علي لاعبي “الساموراي الازرق” خلال مباراته الاولي امام فلسطين (4-صفر).

“شعرنا وكاننا في مباراه كرة سلة”، هذا ما قاله حينها صانع العاب ميلان الايطالي، مضيفا “لا اريد التذمر لكن يجب القيام بشيء ما بشان مستوي التحكيم هنا”.

وواصل “لا جدوي من قول اي شيء خلال المباراه لان ذلك مضيعه للطاقه، لكن لكما كنا نملس لاعبا منهم كان يحتسب خطا، كما في كرة السلة”.

واعتبر هوندا انه كان علي الحكم حمايه اللاعبين اليابانيين من التدخلات القاسيه للاعبي المنتخب الفلسطيني الذي اكمل ربع الساعه الاخير بعشره لاعبين بعد طرد احمد محاجنه لحصوله علي انذار ثان، علما بان الحكم القطري رفع ست بطاقات صفراويه بوجه رجال الحسن، بينها اثنان لمحاجنه.

وقد دفع هوندا ثمن انتقاداته كما حال كيروش الذي غرم بمبلغ 3 الاف دولار بسبب عدم رضاه عن اداء الحكم الاسترالي بن وليامز في المباراه الاولي لـ”تيم ميلي” ضد البحرين.

“لم اكن سعيدا، لانه بعد 9، 10، 12 خطا وايقاف المباراه بطريقه ممنهجه، كان يتوجب علي الحكم ان يتصرف”، هذا ما قاله كيروش لوكاله فرانس برس الاسبوع الماضي حول اداء وليامس في مباراه البحرين.

ويبدو ان الاتحاد الايراني طلب من كيروش عدم التطرق الي الموضوع التحكيمي لانه تجنب لاحقا في موتمر صحافي تناول الحكام، قائلا: “من الواضح انه حتي عندما تتحدث بتهذيب، مع احترام، بطريقه مثقفه، بهدوء، باعصاب بارده، لا يحق لك تناول موضوع التحكيم”.

واضاف مدرب البرتغال وريال مدريد الاسباني السابق: “بعد 32 عاما في مجال كره القدم لم يقل احد لي ان لا اعطي راي بشان اللعبه…”.

ولم ينحصر انتقاد التحكيم بكيروش او هوندا، اذ سبقهما الي ذلك مدرب عمان الفرنسي بول لوغوين بعد خساره فريقه امام كوريا الجنوبيه صفر-1 في الجوله الاولي وحرم من ركله جزاء بحسب رايه.

واعتبر لوغوين انه لو احتسب الحكم النيوزيلندي بيتر اوليري ركله جزاء لفريقه في نصف الساعه الاول من اللقاء اثر عرقله واضحه داخل المنطقه من كيم جونغ سو علي قاسم سعيد، لاختلفت نتيجه المباراه.

“انا لا اطالب بان يمنحني احد افضليه، كلا، كلا، ما اريده هو الانصاف”، هذا ما قاله لوغوين الغاضب بعد المباراه، مضيفا “انها ركله جزاء مئه بالمئه وبدون اي تردد، لكن لماذا (لم تحتسب)؟ لاننا عمان؟ انه قرار سيء جدا جدا في بطوله من هذا المستوي”.

وتابع “في بعض الاحيان قد يحصل جدل (حول صحه ركله الجزاء)، لكن في هذه الحاله ليس هناك اي جدل، اي نقاش. انها ركله جزاء مئه بالمئه. كانت المباراه ستتغير بعدها علي الارجح. اذا كنت متقدما 1-صفر فالوضع سيختلف بالتاكيد”.

ويبدو ان الاتحاد الاسيوي كان متعاطفا مع لوغوين بسبب صحه ركله الجزاء علي الارجح ولم يعاقبه علي الانتقادات التي وجهها للتحكيم الذي لطالما كان مصدر جدل في الكره الاسيويه لكن مساعي التطوير التي قام بها الاتحاد القاري في هذا المجال اعطت ثمارها لكن ذلك لا يعني ان الاخطاء لم تعد موجوده.

ويتذكر الجميع ما حصل في مونديال البرازيل الصيف الماضي عندما احتسب الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا ركله جزاء وهميه للمنتخب البرازيلي المضيف في مباراته الافتتاحيه امام كرواتيا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا