برعاية

توتي وبيليه والتسويق غير المباشر – مصلح الزبيدي

توتي وبيليه والتسويق غير المباشر – مصلح الزبيدي

هل كان ماقام به فرانشيسكو توتي بالتقاط سيلفي له مع الجماهير في ديربي روما بين روما ولاتسيو الذي اقيم مساء الاحد 2015/01/11 تسويق غير مباشر لهواتف ايفون ام حركه عفويه ؟!!

التسويق غير المباشر في كره القدم ظهر عام 1970، وذلك عندما نقضت بوما معاهدتها مع اديداس والتي سميت بـ “معاهده بيليه” او “The Pele Pact”.

نصّت المعاهده بين بوما واديداس علي عدم التوقيع مع بيليه من اجل التسويق تحت اي ظرفٍ كان.

وفي مباراه البرازيل و بيرو في مونديال 1970 جاء ممثل بوما قبل المباراه، ليطلب من بيليه الاعلان عن حذائهم بطريقه غير مباشره. اتفق الطرفان مقابل 25 الف دولار، اضافهً الي مبلغ 100 الف دولار يتم دفعه علي اربعه اعوام مع ميزه الاستفاده من مبيعات الحذاء. وكان الشرط الاساسي للاتفاقيه بين ممثل بوما و بيليه هو بان “يتم الترويج للحذاء بطريقه غير مباشره وغير واضحه”.

جاء سيناريو الاعلان بحيث ما ان تبدا المباراه، يستاذن بيليه الحكم دقيقه لربط حذائه وسيتم تسليط الكاميرات عليه. ما حدث فعلياً هو ان كاميرات التليفزيون اقتربت لتراقب بيليه وهو يستعد لركل الكره ايذاناً ببدء المباراه، ليعلم العالم ان بيليه يرتدي في قدميه حذاء من صنع شركه بوما.

تكللت الاتفاقيه الخفيّه بعدها بقفز مبيعات الشركه لنحو 300٪. عوائد اقتصاديه هائله انهالت علي الشركه. وبالرغم من عوائد المبيعات الكبيره الا ان مصداقيه بوما وضعت علي المحك عند اكتشاف واستيعاب الامر من قبل الجميع، بما فيهم المسوق بيليه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا