برعاية

الاتحاد أسطورة تاريخية للأندية السعودية

الاتحاد أسطورة تاريخية  للأندية السعودية

    يشكل نادي الاتحاد بجدة الفصل الأول في تاريخ الحركة الرياضية السعودية والرقم الصعب في خريطة الاندية المحلية لكونه أول ناد تأسس في المملكة قبل 88 عاماً بواسطة مجموعة من الايادي الجداوية التي أسست هذا الكيان العريق عام 1347ه وحافظت أجياله التالية على هوية شعاره التقليدي المقلم باللونين الأصفر والأسود منذ ذلك التاريخ حتى اليوم.

نذكر من هؤلاء المؤسسين «رحمهم الله جميعاً»: عبدالعزيز جميل أول سكرتير للعميد وعلي سلطان أول رئيس للاتحاد 1347ه والأعضاء: عبدالله بن زقر، عبدالرزاق عجلان، عبداللطيف لنجاوي، عباس حلواني، عثمان باناجه، زهران اسماعيل، عبداللطيف جميل، عبدالرحمن نجيب اضافة الى صالح سلامة أول مدرب وقائد في تاريخ الاتحاد ثم حمزة فتيحي بعد التأسيس ب 7 سنوات حين اختير لقيادة مسيرة العميد عام1354ه.

ارتبط اسم الاتحاد بجملة من الأوليات التاريخية التي ميزته من بقية الاندية بشرف الاسبقية في اعتلاء سلم المجد والبقاء في القمة الشماء لعدة سنوات منذ العام التالي لانطلاقة المسابقات الكروية الرسمية: كأس الملك وكأس ولي العهد 1377ه واحتكر العميد ألقابها لمواسم متتالية.

حين نتحدث عن الاوليات الاتحادية قبل الانطلاقة الرسمية لمسابقاتنا الكروية في خمسينيات وستينيات القرن الهجري الماضي فضلا عن النصف الاول من حقبة السبعينيات يعد العميد كما اكد ذلك المؤرخ الرياضي الكبير د. أمين ساعاتي في كتابة (تاريخ الحركة الرياضية السعودية) وذكر 45 أولية تاريخية للاتحاد منها انه اول فريق سعودي يمارس كرة القدم في المملكة واول فريق يخوض لقاءات ودية مع فرق البوارج والبواخر الاجنبية اضافة الى انه اول فريق يحقق الفوز في مسابقة محلية ودية عام 1372ه بعد فوزه على فريق الثغر بجانب ان الاتحاد يعد اول فريق يمثل المملكة في الخارج حينما لعب امام فريقي شل والاهلي المصريين خلال زيارته للقاهرة قبل اكثر من نصف قرن كما ان الاتحاد اول فريق سعودي يقوم برحلة خارج الوطن للقاهرة وكانت مكافأة فوزه على فريق البارجة (شيفرن) واول فريق يقيم معسكرا خارجيا عام 1380ه بالقاهرة استعدادا لنهائي كاس الملك الذي كسبه امام الوحدة.

ايضا من الاوليات التاريخية انه اول فريق يتوج ببطولتي الموسم الرسمية كاس الملك وكاس ولي العهد لموسمين متتالين 78-1379ه

اما في العصر الحديث واصل الاتحاد هوايته التاريخية بعشق الاوليات حينما جمع البطولات الثلاث في موسم واحد 1417ه وأول فريق يفوز ب 4 بطولات في موسم واحد 1419ه (كاس الامير فيصل - كاس الخليج - كاس اسيا - كاس دوري خادم الحرمين).

وفي الوقت ذاته يعد العميد اول فريق يمتلك كاس الملك الى الابد بعد حصوله عليه ثلاث مرات متتالية مواسم 78 - 79 - 1380ه اضافة الى بطولة رابعة 1383ه الا ان الغريب وجود كاس النسخة الاولى لهذه المسابقة حاليا في مقر غريمه التقليدي (الاهلي)!

تماما كما هو حال العميد مع كاس النسخة الاولى لمسابقة كاس ولي العهد التي يقبع كاسها في دولاب نادي النصر الفائز بلقبها مرتين فقط 93 - 1394ه برغم احقية الاتحاد في امتلاكها لفوزه بلقبها ثلاث مرات (78 - 79 - 1383ه) يضاف اليها بطولة اتحادية رابعة فاز بها موسم 1411ه ومع ذلك سلب حق العميد التاريخي في امتلاك كاس النسخة الاولى لهذه المسابقة ومنحت لمن هو أقل منه تحقيقا لبطولتها!!

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا