برعاية

Boxing Day.. حينما أحيت الحرب العالمية تقليدا إنجليزيا من القرن الـ18

Boxing Day.. حينما أحيت الحرب العالمية تقليدا إنجليزيا من القرن الـ18

يقولون ان الـ"Boxing Day" بدعه انجليزيه حديثه الغرض منها تسويق المباريات والحصول علي عوائد البث وبيع التذاكر بشكل اكبر. وهو الامر الذي ينفيه تماما تاريخ اول Boxing Day.

عام 1957، اي قبل سنوات عديده من دوامه حقوق البث وظهور علم التسويق الرياضي وكل تلك المظاهر الخاصه الكره الحديثه. ظهرت للمره الاولي، تقاليد، الـBoxing Day.

الاسطوره تقول ان "يوم الصناديق"، يوما تعطي فيه العائلات الكبيره، خدامها والعاملين لديها هدايا من اجل توزيعها علي عائلاتهم، وانه يُعرف ايضا بعيد القديس ستيفن وتم الاعتراف به عيدا رسميا في بريطانيا العظمى عام 1871.

ولكن رياضيا وخاصه كرويا، ما الذي يجعل الاتحادات الرياضيه في انجلترا وويلز واسكتلندا وايرلندا الشماليه، مُجبره علي اقامه مباريات كره القدم والرجبي بهذا الشكل المضغوط، بواقع ثلاث مباريات في اقل من اسبوع.

البدايه الفعليه لهذا اليوم الكروي، كما يرويها عام 1983 ايرني وليامز الجندي السابق في الجيش البريطاني، كانت مع الحرب العالمية الأولى.

يقول وليامز: "البدايه كريسماس عام 1914، عقب انطلاق الحرب العالميه الاولي بشهور، وتحديدا خلال هدنه عيد الميلاد".

هدنه عيد الميلاد هو مصطلح استخدمه المؤرخون لوصف التوقف غير الرسمي عن اطلاق النار بين القوات البريطانيه والالمان ابان الحرب العالميه الاولي.

ويتابع وليامز "اتفق الجنود المسيحيون فيما بينهم علي وقف اطلاق النار تمجيدا لروح يسوع ناشر السلام، وخلال انشغالنا علي الجبهه الغربيه المتاخمه للحدود مع المانيا، فجاه وجدنا كره تتقافز امامنا".

ويضيف وليامز "اقسم بانني لا اعلم من اين اتت، هل اتت من جانبنا ام من جانبهم، فقد كان كل معسكر مشغول بمداواه جرحاه ودفن موتاه".

ويكمل وليامز " وجدنا انفسنا نلعب مباراه مع الالمان، مباراه اشترك فيها المئات من الجانبين، مباراه لا تشبه ما تراه حاليا من مبارايات، مباراه لم يسجل فيها اهداف تلعب باحذيه ثقيله وبين فريقين يعلم كل منهما ان ما يفصلهما عن العود للفتك ببعضهما البعض محض ايام قليله".

ويؤكد وليامز "فقط ظللنا نتناقل الكره فيما بيننا، المان وانجليز، كنت في الـ19 من عمري ومازلت اتذكر الاحداث كانها حدثت منذ ايام".

العديد من الاصوات تؤكد ان تلك المباراه مجرد روايه خياليه، مثلها مثل الـ"بوستات" الكثيره التي انتشرت علي فيس بوك لاثاره مشاعرك سعيا للمزيد من اعادات النشر.

ولكن، الدكتور ايان ادامز، استاذ التاريخ في جامعه لانشستر البريطانيه يؤكد ان الواقعه سليمه 100%.

ويدلل ادامز علي كلامه بقول "حدث فيضان في احد الانهار القريبه من خنادق القوات في تلك الفتره لتغمرها، الامر الذي اضطر الجنود من الجانبين الي الخروج لحفر خنادق جديده".

وتابع ادامز "الامر جاء بالتزامن مع اعياد الميلاد، ليجد الجنود انفسهم في التاخي منعتهم من القتال وجها لوجه في تلك الظروف، حدث تبادل للادوات والهدايا، ووجدنا بالفعل بعد المتعلقات الالمانيه مع جنود بريطانيا عقب عودتهم".

واضاف ادامز "كما ان الجيش البريطاني كان ضمن صفوفه العديد من اللاعبين المحترفين، اشهرهم ويلفريد بارتروب الذي بدا مسيرته بثلاث مباريات فقط مع ليفربول قبل ان تندلع الحرب ويجد نفسه علي الجبهه ليموت قبل نهايتها باربعه ايام".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا