برعاية

أبطال الرياضة العراقية يشتكون الإهمال الحكومي

أبطال الرياضة العراقية يشتكون الإهمال الحكومي

يشتكي نجوم الرياضه العراقيه وابطالها السابقون من الاهمال الحكومي، حيث لا يتعدي الاهتمام في افضل الحالات التكريم المادي رغم حاجه الرياضيين الماسه اليه.

وقال عدد من الابطال العراقيين ان الاهتمام بشريحتهم لم يبلغ حتي اللحظه المستوي المطلوب، في حين اشار البعض الي ان اهتمام المسؤولين يدور في اغلب الاحيان حول التكريم المادي لا غير.

وقال سعدون حسن بطل العراق في التنس في الثمانينيات للجزيره نت ان هناك من ينظر للبطل العراقي علي انه مجرد اسم لموضوع المكرمه.

وتساءل حسن حول سبب غياب رابطه او جمعيه او نقابه تجمع الرياضيين والرواد، وكذلك عدم وجود مراكز معلومات بالاتحادات الرياضيه الوطنيه للتعريف بابطالها.

واضاف حسن انه ومنذ اعتزاله عام 1988 لم يستدع لحضور مهرجان تنس او بطوله كبيره، كما لم تصله بطاقه تهنئه في عيد او مناسبه وطنيه، متسائلا: هل هذا جزاء من قضي عمره في الملاعب خدمه لبلاده؟

وعن تاخير المنح الماليه التي خصصتها وزارة الشباب والرياضة للابطال الرياضيين، والتي تختلف قيمتها بحسب انجازاتهم وتاريخهم الرياضي، صرح المكتب الاعلامي لوزير الشباب والرياضه العراقيه للجزيره نت بان الوزاره تعي دور البطل الرياضي الا ان المتعلقات الماليه وتاخيرها ناجمه عن اسباب خارجه عن ارادتها.

من جانبه، قال خبير كره السله الدكتور علي خان ان تعريف معني الابطال في العراق مبهم وبلا مواصفات وشروط، مضيفا في حديثه للجزيره نت ان بعض التشريعات اعطت المسؤولين مساحه التحكم في هذا الوصف والمعني والمصطلح.

واكد ان مؤتمرات التشريعات التي دعت اليها جهات حكوميه اغلبها تعد اساءه لمعني البطوله والابطال، متهما من يحضر هذه المؤتمرات بانهم لا علاقه لهم بالانجازات ولم يعرفوا معني البطوله.

وبين خان -وبطريقه غاضبه- انه كتب دراسات وبحوثا لاقامه مؤتمر رياضي حقيقي ليخرج بتوصيات لنظام رياضي عراقي وطني يستند الي قوانين مهنيه تقنيه للصناعات الرياضيه العلميه، والتي تؤسس لنوع من المناهج والبرامج التقنيه لتساير العالم والعلم، لكن دون ان يلتفت اليها احد.

ويري البطل الاسيوي السابق في بناء الاجسام عماد جاسم ان الاهمال الكبير يعود الي عدم اهتمام وزاره الشباب والرياضه واللجنه الاولمبيه الوطنيه بشريحه الابطال الرياضيين، فضلا عن غياب الاهتمام الاعلامي.

في المقابل، اوضح البطل الاسيوي للجزيره نت ان قانون رعايه الابطال يعد خطوه في الاتجاه الصحيح وبارقه امل رغم بساطته.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا