برعاية

خادم الحرمين يفتتح (جوهرة) جدة ... وينثر جواهر الفرح في 11 منطقة

خادم الحرمين يفتتح (جوهرة) جدة ... وينثر جواهر الفرح في 11 منطقة

طوي العام 2014 ايامه وتصرمت لياليه، بعد ان شهد احداثاً رياضيه بارزه علي المستوي المحلي، انتهي العام وبقيت الاحداث، موثقه في التاريخ لتبقي شاهده علي العام الذي فاز فيه من فاز وخسر من خسر، وفرح فيه من فرح، وشرب من كاس المراره اخرون... وهكذا هي الحياه.

الجزيره.. ترصد احداث العام 2014 فماذا قالت ايامه.. وماذا تروي لياليه من احداث؟؟

الاتحاد السعودي لرفع الأثقال يكرم ابطال الخليج بعد ان حصد الرباعون السعوديون 65 ميداليه ذهبيه و6 فضيات ووبرونزيه في بطوله مجلس التعاون الثالثه عشره للكبار والثانيه عشره للشباب والرابعه للناشئين لرفع الاثقال، بالاضافه الي بطوله كاس قطر الاولي لرفع الاثقال (الجائزه الكبري).

توج فريق الوحده للجودو بكاس البطوله العربيه الثامنه ابطال الدوري للجودو التي استضافتها مدينه الدار البيضاء المغربيه.

حقق المنتخب السعودي للرمايه كاس المركز الاول (مسدس) والميداليه الذهبيه والمركز الثالث والميداليه البرونزيه لاسلحه ضغط الهواء في البطوله العربيه التي اقيمت في الخرطوم وجاءت الميداليات الذهبيه عن طريق الرامي عطالله العنزي في المسدس وحصل المنتخب السعودي علي المركز الاول (فرق) في المسدس، كما حقق الاخضر السعودي المركز الاول (فرق) في البندقيه.

صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء يتوج فريق النصر بكاس ولي العهد بعد تغلبه علي فريق الهلال بهدفين لهدف.

الامير الفارس عبدالله بن متعب يحقق وعلي صهوه فرسه «دونا فيتا» لقب جائزه مجلس ابوظبي في بطوله العين الدوليه علي كأس رئيس دولة الإمارات والتي اختتمت علي ميدان نادي العين للفروسيه.

العداء يوسف مسرحي يحقق جائزه افضل لاعب رياضي عن العام الماضي السعودي 2012/2013، فيما نال لاعب الفتح البرازيلي التون لقب افضل لاعب كره قدم، وحصل فهد المولد لاعب الاتحاد علي جائزه احسن لاعب واعد، وحقق لاعب فريق الشباب سبستان تيجالي جائزه هداف دوري زين، وحقق موسي مدخلي لقب هداف دوري ركاء، وذلك في حفل التميز الرياضي الذي اقيم برعايه الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعايه الشباب انذاك وبلغت قيمت جوائز هذا الحفل مليون ريال فاز بها (11) لاعباً في مختلف الالعاب.

توج المنتخب السعودي للبراعم بالمركز الاول في بطوله مهرجان الخليج السادس للبراعم مواليد 2001 التي اقيمت بقطر عقب فوزه علي منتخب البراعم الكويتي بهدفين نظيفين.

* 17 فبراير 2014 م

احرز البطل السعودي لرياضه السيارات يزيد الراجحي المركز الاول في ختام منافسات باها روسيا الغابه الشماليه ضمن الجوله الافتتاحيه من (فيا) كأس العالم للكروس كانتري، وليسجل بذلك انجازاً اخر غير مسبوق في تاريخ رياضه السيارات في المنطقه.

حقق المنتخب السعودي للجمباز ذهبيه البطوله الخليجيه فئه الاشبال وفي جهاز «الحلق» حقق اللاعب مناف العمري المركز الاول والميداليه الذهبيه وفي جهاز «العقله» حقق اللاعب محمد الحربي المركز الثاني.

حصد فريق الهلال للكاراتيه ذهبيه وفضيه وبرونزيتين في البطوله الاسيويه الاولي للكاراتيه للانديه الابطال التي اختتمت منافساتها علي صاله نادي اليرموك الكويتي ونال اللاعب فهد الخثعمي الميداليه الذهبيه في وزن تحت 67 كجم.

حقق المنتخب السعودي للمبارزه ذهبيه وثلاث فضيات وبرونزيه واحده في البطوله الخليجيه المجمعه الثالثه للمبارزه التي اقيمت في دبي بدوله الامارات العربيه المتحده. وجاءت الذهبيه في سلاح السيف تحت 20 سنه عن طريق عقيل ال نعمه وعلي ال حسين وحسن الدبيسي واحمد القديحي.

واصلت العاب القوي لذوي الاحتياجات الخاصه سيطرتها علي البطولات الدوليه، حيث حققت في ثلاث محافل دوليه 44 ميداليه منها 14 ذهبيه و17 فضيه و13 برونزيه، حيث حقق 16ميداليه في الملتقي الدولي الثامن في العين بـ5 ذهبيات 7 فضيات و4 برونزيات، وفي بطوله فزاع الدوليه الخامسه الجائزه الكبري بـ3 ذهبيات 6 فضيات 5 برونزيات واختتم انجازه بتحقيق 14 ميداليه في ملتقي الشارقه الدولي الرابع 6 ذهبيات 4 فضيات و4 برونزيات وشارك في تحقيق هذا الانجاز تسعه لاعبين من اصل 13 لاعبا شاركوا في هذه المحافل الدوليه التي شارك فيها اكثر من 500 لاعب يمثلون 39 دوله عربيه واسيويه وعالميه.

تربع الواثب السعودي حسين ال حزام علي لقب افضل رقم اسيوي لدرجه الناشئين والشباب في القفز بالعصا، بعد ان قفز لارتفاع 5م في اللقاء الدولي للصالات المغلقه في العاصمه التشيكيه براغ.

حقق لاعب منتخبنا لكره الطاوله علي الخضراوي ذهبيه بطوله البحرين الدوليه للشباب.

حقق المنتخب السعودي للدراجات 4 ميداليات ذهبيتان وفضيه وبرونزيه للفرق والفردي في البطوله الخليجيه للدراجات الهوائيه.

حصدت الفرس اغاريد الخالديه كاس جوراس للخيل العربيه الاصيل.

حقق فريق الاهلي للكره الطائره كاس البطوله الخليجيه للانديه الـ33 بعد تغلبه علي الريان القطري بنتيجه 1/3 في المباراه التي اقميت علي صاله الاتحاد بالعاصمه البحرينيه.

انتزع السائق السعودي ابراهيم المهنا لقب رالي الكويت الدولي 2014.

المنتخب السعودي يحقق لقب بطوله الامارات الدوليه المفتوحه للدراجات المائيه.

حصد الرباعون السعوديون 11 ميداليه من بطوله التضامن الاسلامي الثانيه التي اقيمت في العاصمه الاوغنديه كمبالا، وتصدر المنتخب السعودي الترتيب للمنتخبات المشاركه حيث جاء في المركز الاول برصيد 630 نقطه.

تتويج فريق النصر بطلا لدوري عبداللطيف جميل 2013/ 2014.

* 12 ابريل 2014 م

حقق المنتخب السعودي لكره الهدف للاعاقه البصريه كاس بطوله الخليج للعبه كره الهدف الثامنه التي استضافتها سلطنه عمان.

حقق اللاعب السعودي هاني النخلي الميداليه الذهبيه في رمي القرص لفئه الشلل الدماغي في بطوله الصين الدوليه والجائزه الكبري لالعاب القوي وتمكن اللاعب فهد الجنيدل من تحقيق الميداليه الفضيه في سباق 200م، وحقق اللاعب معتز عبدالاله الميداليه الفضيه في رمي الرمح لفئه الشلل الدماغي واضاف اللاعب مازن الدوسري الميداليه الفضيه في مسابقه 200م.

حقق لاعبو المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصه الذهب في بطوله الصين الدوليه والجائزه الكبري لالعاب القوي، حيث حقق اللاعب فهد الجنيدل الميداليه الذهبيه في سباق 100م لفئه الكراسي المتحركه واللاعب هاني النخلي الميداليه الذهبيه في دفع الجله لفئه الشلل الدماغي، واللاعب مازن الدوسري الميداليه الفضيه في مسابقه 400م لفه الاعاقه الحركيه، اللاعب جمعان الزهراني الميداليه البرونزيه في سباق 100م لفئه الكراسي المتحركه.

حقق الواثب السعودي الناشئ حسين ال حزام انجازاً سعودياً جديداً عندما تربع علي صداره افضل الواثبين تحت 16 سنه في مسابقه القفز بالعصا بعد ان قفز لارتفاع 5.32م في منافسات البطوله العربيه للشباب التي تستضيفها العاصمه المصريه القاهره وجاءت الذهبيه الثانيه للسعوديه بواسطه العداء مهدي العثمان الذي فاز بالمركز الاول لسباق 110م.

حقق لاعب المنتخب السعودي للجولف لدرجه لناشئين سعود الشريف لقب البطوله الاولي لدول مجلس التعاون الخليجي تحت 15 سنه.

اعلن خادم لحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله افتتاح مدينه الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضيه بمحافظه جده الذي يتسع 62 الف متفرج ويحتوي علي ثلاثه ملاعب كره قدم خارجيه واربعه ملاعب للسداسيات وسته ملاعب تنس ارضي وصاله كبيره مغلقه للالعاب الاخري ومضامير للالعاب المختلفه.

توج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فريق الشباب بطلا لكاس خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه بثلاثه اهداف نظيفه علي فريق الاهلي.

حققت الفرس شامور لمربط عذبه ذهبيه بطوله الافراس في بطوله تيولب كب» لجمال الخيل العربيه بهولندا.

حقق المنتخب السعودي للبولينج ذهبيه مسابقه الثلاثي في بطوله الخليج الـ13 التي اقيمت في العاصمه البحرينيه المنامه.

حقق المنتخب السعودي ذهبيه البطوله الخليجيه الثالثه عشره للفرق التي اقميت بالعاصمه البحرينيه المنامه.

حقق منتخبنا للكاراتيه عشر ميداليات بواقع خمس ميداليات ذهبيه وخمس ميداليات برونزيه في ختام مشاركته في بطوله الملك محمد السادس التي اقيمت بالدار البيضاء بالمغرب.

حقق لاعب المنتخب السعودي للناشئين سعود الحقباني لقب بطوله فيرفاكس الدوليه التي اختتمت منافساتها بولايه فرجينيا بفوزه علي نظيره الامريكي وليم هاسل.

صدر امر ملكي باعفاء الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعايه الشباب وتعيين الامير عبدالله بن مساعد رئيساً عاماً لرعايه الشباب بمرتبه وزير.

توج المنتخب السعودي للكاراتيه للمره الثالثه علي التوالي بطلا لبطوله غرب اسيا الثالثه للكاراتيه.

حقق لاعبا منتخبنا للتايكوندو هشام الدوخي وعبدالباسط علي الميداليه الذهبيه في البطوله العربيه للتايكوندو تحت 14 عاماً التي اقيمت منافساتها بجمهوريه مصر العربيه.

اعلن الامير نواف بن فيصل استقالته من كافه المناصب الرياضيه.

قدم الامير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعايه الشباب استقالته من مجالس الاداره المتعلقه بعمله، كما قدم استقالته من عضويه الشرف بنادي الهلال ومن منصبه في مجلس اداره نادي شيفيلد يونايتد الانجليزي.

وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز معالي وزير البترول والثروه المعدنيه بانشاء احد عشر استاداً رياضياً في كافه مناطق المملكه تحت مسمي (برنامج الملك عبدالله لانشاء الملاعب الرئيسه في مناطق المملكه)، وسوف تشمل المناطق التاليه: المدينه المنوره، القصيم، الشرقيه، عسير، تبوك، حائل، الحدود الشماليه، جازان، نجران، الباحه، الجوف وستقوم شركه ارامكوا السعوديه بانشائها.

زكي اعضاء الجمعيه العموميه للجنه الاولمبيه العربيه السعوديه بالاجماع الرئيس العام لرعايه الشباب الامير عبدالله بن مساعد رئيساً لمجلس اداره اللجنه في الفتره المتبقيه من الدوره الحاليه 2013 ـ 2016 في اجتماع الجمعيه الذي اقيم بمجمع الامير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض.

صدر قرار الامير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعايه الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، بتكليف المهندس ناصر بن محمد المطوع برئاسه اللجنه البارالمبيه العربيه السعوديه بديلا عن الامير نواف بن فيصل.

اعلن الإتحاد السعودي لكرة القدم عن فوز مجموعه (mbc) بالنقل التلفزيوني للمسابقات السعوديه لمده 10 سنوات باربعه مليارات و100 مليون ريال.

توج الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز امير الرياض فريق الشباب بطلا لكأس السوبر بعد فوزه علي فريق النصر بركلات الترجيح.

حصدت اسطبلات الخالديه الذهب الاوروبي في مسابقات الجمال للخيل العربي.

اصدر الرئيس العام لرعايه لشباب الامير عبدالله بن مساعد قرارا يقضي بسحب مشروع انشاء مقر نادي الرائد من الشركه المنفذه لعدم التزام الشركه المنفذه ببنود العقد الموقع معها.

توج المنتخب السعودي تحت 12 سنه للتنس ببطوله العرب الـ23 للناشئين في ختام البطوله التي جرت منافساتها علي اكاديميه الدار البيضاء بالمغرب وتوج النجم السعودي الواعد سعود الحقباني ببطوله العرب فردي تحت 12 سنه للعام الثاني علي التوالي.

احتفظ منتخبنا لذوي الاحتياجات الخاصه للاعاقه الذهنيه لكره القدم بلقب كاس العالم للمره الثالثه علي التوالي، ممتلكا الكاس بعد فوزه علي منتخب جنوب افريقيا باربعه اهداف مقابل هدفين في نهائي كاس العالم للاعاقه الذهنيه ايناس في البرازيل وسجل اهداف منتخبنا عبدالله الدوسري وماجد الدوسري (هدفين) وعمر كسار.

حقق المنتخب السعودي للكاراتيه المركز الثالث في البطوله العربيه الـ10 للكاراتيه التي اختتمت في العاصمه الاردنيه عمان بعد ان حقق لاعبوه 5 ميداليات «ذهبيه وفضيتين وبرونزيتين».

انتزعت الفرس العالميه اثينا التي تمثل اسطبلات الخالديه لقب اجمل فرس عربيه في ختام فعاليات كاس براغ الدوليه لجمال الخيل العربيه الاصيله.

انتخب الدكتور مبارك السويلم رئيساً للاتحاد الاسيوي للمظلات خلال الاجتماع السنوي الـ19 للاتحاد الذي علي هامش البطوله الاسيويه الـ16 للمظلات في اندونيسيا.

زكت الجمعيه العموميه الطارئه لاتحاد اللجان الاولمبيه الوطنيه العربيه بالاجماع الامير طلال بن بدر مرشح اللجنه الاولمبيه العربيه السعوديه رئيسا لاتحاد اللجان الاولمبيه الوطنيه العربيه.

حقق لاعبو منتخبنا للسباحه ذهبيتين و5 فضيات و4 برونزيات في ختام المنافسات بطوله مجلس التعاون الخليجي الـ24 التي اقيمت بالكويت والتي اختتمت منافساتها بالكويت وبلغ مجموع ميداليات الاخضر 25 ميداليه مختلفه لجميع الفئات.

حقق بطل رياضه السيارات السعوديه يزيد الراجحي المركز الاول في رالي قبرص الدولي الذي شكل الجوله التاسعه من بطولة أوروبا للراليات والجوله الخامسه من بطوله الشرق الاوسط.

حافظ مربط المعود للخيل العربيه علي الميداليه الذهبيه في بطوله كاس كل الامم لجمال الخيل العربيه الاصيله في اخن الالمانيه 2014م عبر المهره منيره.

احرز العداء يوسف مسرحي ذهبيه سباق 400م حواجز في دوره الالعاب الاولمبيه الـ17 انشون 2014 محققاً رقماً اسيوياً جديداً.

توج نجم المنتخب السعودي للتنس اللاعب سعود الحقباني بلقب كأس آسيا للتنس تحت 14 سنه بعد فوزه في المباراه النهائيه علي اللاعب الياباني نهيمار علي مجمع خليفه الدولي للتنس بالعاصمه القطريه الدوحه.

اضاف الفارس عبدالله الشربتلي الذهبيه الثانيه للسعوديه في دوره الالعاب الاسيويه الـ17 انشون 2014 عندما انتزع المركز الاول في قفز الحواجز.

حافظ لاعب المنتخب السعودي لالعاب القوي الرامي سلطان الحبشي علي لقبه الذهبي للمره الثالثه عندما حقق المركز الاول والميداليه الذهبيه في الكره الحديديه في منافسات الالعاب في دوره الالعاب الاسيويه الـ17 انشون 2014 كاول لاعب اسيوي يحقق اللقب لثلاث مرات متتاليه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا