برعاية

"بالصور| النني في حواره لـ" الوطن سبورت": الأهلي استغنى عني "من غير سبب".. والزمالك قالوا لي "فوت علينا بكرة"

"بالصور| النني في حواره لـ" الوطن سبورت": الأهلي استغنى عني "من غير سبب".. والزمالك قالوا لي "فوت علينا بكرة"

* بشكل عام كيف تتغلب علي رهبه اللعب مع الكبار؟

- في بطوله مثل دوري الأبطال، وانت داخل الملعب، وعندما تسمع لحن دوري الابطال تكون موهوماً بكل شيء حولك، الاستاد، الجمهور، اللاعبين، وبعد اول عشر دقائق تغلبت علي ذلك، وركزت فيما طلبه مني المدير الفني.

* هل اخترت رونالدو لتلتقط معه صوره تذكاريه؟

- لم اخطط للتصوير مع رونالدو، كانت بالصدفه، ولكني في الاساس اشعر بالحرج من التقاط صور مع اي لاعب او تبديل القميص معه.

- كنت خارجاً بعد المباراه من غرف خلع الملابس فوجدت رونالدو مع باولو سوزا في الممر المؤدي لغرف خلع الملابس فوقفت معهما لدقائق، لم اكن افهم عن ماذا يتحدثان باللغة البرتغالية، وعندما كان يضحكان كنت اضحك مثلهما ثم يستكملان كلامهما، فوجدت المدرب المساعد الخاص بفريقي خارجاً من الغرفه فطلبت منه التقاط صوره مع رونالدو، وبعدها فرح النجم الكبير بذلك، علي اساس ان لاعباً من الفريق المنافس قام بالتقاط صوره معه وشاهدها علي انها روح رياضيه واحترام مني له.

* ماذا قال رونالدو عن فريق بازل؟

- اشاد كثيراً بالفريق واكد ان من حقه التاهل لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، وقال ايضاً الفريق منظم ووصفه بالحصان الاسود للبطوله، وانه اصعب فريق واجهه في دور المجموعات.

* ما رايك في رونالدو كانسان؟

- رونالدو داخل الملعب انسان يختلف تماماً عن خارج الملعب،

من يلعب بجواره يشعر بانه لاعب مغرور وطريقه كلامه مع الحكم عكس طبيعته المتواضعه، خارج الملعب هو شخص بسيط جداً ومتعاون جداً، ولا تشعر بانه نجم ريال مدريد الذي قابلته في الملعب منذ قليل، فقد وقف حوالي نصف ساعه مع سوزا بعد المباراه، ولو اي نجم اخر كان سلم عليه ورحل بسرعه.

* من الاحق في رايك بجائزه أفضل لاعب في العالم؟

- رونالدو، فهو لاعب صاحب امكانيات وبطولات والقاب فرديه تؤهله لحسم اللقب، اعتقد ان الجائزه محسومه له بالرغم من ان ميسي لاعب خرافي، ولا يدخل دائماً في مقارنه مع لاعبي الكره، وعلي الرغم من ان مانويل نوير حارس المنتخب الالماني وفريق بايرن ميونخ افضل حارس في العالم، وكان السبب الرئيسي في تتويج المانيا بكاس العالم فان من الصعوبه فوزه بالجائزه، حيث من الصعب في مثل هذه الجوائز ان يحصل عليها حارس مرمي.

* ما رايك في مواجهه جيرارد؟

- لم ار في حياتي لاعباً مثل جيرارد، يحرك الملعب بالكامل دون ان يلفظ كلمه واحده، هو فعلاً الاهم في ليفربول، يوجد في كل مكان في الملعب، وبسيط جداً خارجه، لا يكترث بما حوله ويتعامل معك دائماً وكانك صديقه، كنت اتمني ان احصل علي قميصه ولكن الخجل منعني.

* ما الفريق الذي تتمني الاحتراف به؟

- برشلونه، انا من مشجعي الفريق واتمني الوجود بين عظماء اللاعبين الموجودين به، هو حلمي الاكبر، واكبر طموحاتي في الحياه، لو تم هذا سالعب مع منظومه لاعبين في الواقع كنت افضل ان اراهم في التلفاز اكثر من اي فريق اخر.

* ماذا عن العروض التي امامك قبل فتره الانتقالات الشتويه؟

- قدم لي وكيلي عرضاً من فريق ليفربول، ولكن ليس بصوره رسميه ولكنه مؤكد، وعرضاً اخر من فريق كبير في الخريطه الكرويه الاوروبيه، ولكني ارفض ذكر اسمه لانه لم يدخل طور المفاوضات الجاده.

* هل من السهوله موافقه اداره بازل علي رحيلك؟

- لا اعتقد، فهذا امر صعب جداً بسبب تاهلنا لدور الـ16 لدوري ابطال اوروبا، اعتقد انهم لن يتركوا اي لاعب بالفريق يرحل بل سيدعمون صفوفهم بصفقات جديده قويه.

* ماذا سيكون موقفك وقتها؟

- لن اشعر بالحزن، ساجتهد اكثر حتي احصل علي عرض افضل، وساكمل مشواري مع بازل، لانه ببساطه من الانديه صاحبه الفضل عليَّ مثل المقاولون، ولا استطيع اتخاذ موقف ضدهم، انا سعيد جداً في بازل واتعامل مع اداره محترمه لدرجه انهم قاموا بتجديد عقدي ورفع قيمه راتبي دون ان اطلب منهم اي شيء.

* ما رد فعلك عندما شاهدت قرعه دور الـ16 لدوري ابطال اوروبا؟

- قبل القرعه كنت اتوقع اننا سنواجه برشلونه، ولم اشاهدها وحمدت الله علي ذلك، وبالنسبه لي كنت قد سعدت بتجنبنا اللعب مع كبار اوروبا.

* كيف تري مواجهه بورتو واللعب امام الجزائري ياسين ابراهيمي؟

- ستكون مباراه صعبه جداً وممتعه، كلانا يريد التاهل لدور الثمانيه من دوري الابطال، وبالنسبه لياسين فهو لاعب من طراز عال سادرسه جيداً لنتمكن من السيطره علي الملعب.

* كيف تعاملت مع العنصريه داخل اوروبا؟

- العنصريه في كل مكان بالقاره، وقابلت لاعبين قالوا لي صراحه نحن لا نحب اصحاب البشره السمراء، لكني شخصياً لا احب ان اركز علي ذلك.

* ماذا استفدت من مدربك السابق مراد ياكين؟

- الاحترام خارج الملعب وداخله، والتواضع ايضاً واعطاني ثقه كبيره في نفسي.

* ماذا كان رد فعلك عندما علمت ان مدرب مكابي تل ابيب السابق "باولو سوزا" سيدرب فريقك؟

- شعرت بالقلق، في البدايه كنت اعتقد انه اسرائيلي وانه سيتخذ موقفاً ضدي، ولكن بعد معرفتي انه برتغالي بدات اهدا قليلاً.

- "اللي تخاف منه مايجيش احسن منه" فقد طور باولو سوزا من امكانياتي، واضاف لي عده خصائص في الهجوم واخري في الدفاع، ولعبت معه اكثر مما شاركت مع مراد ياكين.

* كيف يمر يومك داخل سويسرا؟

- ببساطه شديده، استيقظ عند الساعه التاسعه صباحاً، واتوجه للنادي، اتناول وجبه الافطار مع زملائي بالفريق، ثم احضر المحاضره اليوميه، وبعد التدريبات اتوجه للمنزل اجلس مع مالك ابني وزوجتي، ولا اخرج كثيراً، وان اردت الترفيه عن نفسي اتمشي قليلاً انا وزوجتي ومالك في شوارع سويسرا واعود الي المنزل واخضع للنوم مبكراً في الساعه التاسعه مساءً.

* ما طقوسك قبل كل مباراه؟

- اقرا القران في اوتوبيس الفريق بعد ان اسمع جزءاً كبيراً منه لتهدئه اعصابي، وادعو الله ان يوفقني ويساعدني في كل مباراه.

* هل استفدت من تجربه محمد صلاح مع تشيلسي؟

- بالتاكيد استفدت منها كثيراً، واؤكد لك ان كل لاعبي مصر استفادوا من هذه التجربه، سواء محترفين او محليين، فقد ادركنا ان النجاح لا يكمن فقط في الانتقال الي ناد كبير، ولكن من الممكن ان اكون اكثر نجاحاً من خلال الانتقال لنادٍ اقل قيمه واسماً بالمشاركه بصفه مستمره.

- لم افكر في مستقبلي يوماً، اجتهد الان واستمر في العمل واراعي الله وضميري واكيد ربنا سبحانه وتعالي هيرزقني علي قدر اجتهادي وهيكرمني.

* مع بدايه رحلتك الي سويسرا، هل تخيلت اللعب امام نجوم في حجم لاعبي توتنهام وتشيلسي وريال مدريد وليفربول؟

- حقيقه لا، لم افكر، ولم اكن اتخيل ما وصلت اليه الان، ما كان في مخيلتي انني يجب ان احارب للمشاركه بصفه اساسيه، واعترف ان مشاركتي كاساسي في الدوري، والدوري الأوروبي كانت شجاعه يحسد عليها مراد ياكين المدير الفني السابق للفريق.

* ماذا عن دور والدك ووالدتك فيما وصلت اليه؟

- والدتي (رحمها الله) تعبت معي كثيراً، فقد كانت تذهب معي الي القاهره 3 مرات اسبوعياً من اجل الاستمرار في تدريباتي، وكانت هذه اصعب مراحل حياتي، وكان لها دور مهم في تعلمي كيفيه تحويل النقاط السلبيه الي ايجابيه، اما والدي فهو صاحب الفضل الاول بعد الله فيما وصلت اليه، فهو دائماً يقومني واحياناً يُعنفني لاكون اكثر احترافيه فهو دائماً يريد ان يراني بالشكل الامثل.

* ماذا عن علاقتك باهلك واقاربك واصدقائك في المحله؟

- علاقتي بالجميع ممتازه، فانا احبهم جميعاً واتمتع بدعمهم، ففي كل اجازه اعود خلالها من سويسرا الي مصر، اعود الي المحله واقيم دوره كره قدم مكونه من اربعه فرق تضم اقاربي واصدقائي وابرز اللاعبين في منطقتي واصر علي الفوز بها دائماً "عشان ماتفضحش".

* لماذا ترفض الانتقال الي القاهره؟

- "لو طلعت من المحله اموت"، فهي بالنسبه لي طفولتي وحياتي، وبها اصدقائي وعائلتي، كما انني افضل الابتعاد عن العالم الاخر الموجود في القاهره، فانا لا افضل التسوق كثيراً او السهر او الارتباط بالاعلام بصفه اكثر من اللازم، لا ارغب في الدخول في علاقات كثيره قد تُبعدني عن طريقي، فالحياه في القاهره مُنفتحه بشكل كبير علي عكس المحله التي اظل فيها قادراً علي السيطره علي نفسي.

* هل تتذكر تفاصيل انضمامك للنادي الاهلي؟

- في البدايه والدي ووالدتي اصرا علي لعبي في النادي الاهلي، وفي يوم من الايام كانت مدرسه الكره التي يمتلكها والدي لديها مباراه مع فريق بالقاهره، فطلب مني والدي الاستعداد للسفر معه، وقال لي "هعلمك حركتين تقوم بهم امام المدرب في النادي الاهلي يمكن يضموك للفريق"، وبالفعل خضعت للاختبارات وقمت بما طلب مني والدي فعله، وبعد دقائق طلب الخواجه الهولندي كروفر توقيع عقد معي، فطلبوا مني الخروج من الملعب، فانخرطت في البكاء لكن والدي قال لي "وصلنا لهدفنا، فلماذا تبكي؟".

* كم كانت سنك وقت الانضمام للاهلي؟

- كنت اصغر لاعب ينضم للنادي الاهلي، وكان عمري خمس سنوات، وهذا دفعني للتدرب 3 ايام اسبوعياً لمده سنتين قبل الانضمام لفريق الاشبال في سن السابعه، وكنت وقتها كابتن الفريق بحكم اني اقدم لاعب.

* ما المشاكل التي واجهتك في النادي الاهلي؟

- بعد فتره قرر القائمون علي الكره في ذلك الوقت الاستغناء عن فريق 92 وقاموا باختيار عشره لاعبين لضمهم لفريق 91، ولم اكن مع هؤلاء اللاعبين دون سبب، وقال لي كابتن عادل عبدالرحمن: "لم اكن انا سبب خروجك من الفريق وكابتن احمد ماهر هو السبب".

* كيف جاء انتقالك للمقاولون؟

- بعد الخروج من الاهلي، قدمت 3 انديه عروضاً لضمي، هي الزمالك ووادي دجله والمصريه للاتصالات، فتوجهت للدكتور محمود سعد المسئول عن التعاقدات في الزمالك، وقال لي "فوت عليَّا بكره" فاوضحت له اني ساسافر الي المحله ولن استطيع العوده في اليوم التالي، فقال لي ان الموضوع انتهي، وفي طريق عودتي للمحله قابلت احد اصدقائي قال لي ان كابتن ريعو يود مقابلتي في نادي المقاولون، واقنعني ان فريق المقاولون يهتم بلاعبيه ويضمهم للفريق الاول بسرعه، وفي اول مقابله مع كابتن ريعو قال لي لن تخرج من هذه الغرفه قبل ان توقع العقد، وبالفعل انضممت للمقاولون.

* هل مررت بظروف صعبه مع فريق المقاولون؟

- بالطبع، في البدايه ترك كابتن ريعو النادي، ولم اكن العب بصفه دائمه مع فريقي بالرغم من بذلي اقصي جهد ممكن خلال التدريبات، وشعرت بالغربه بعيداً عن الاهلي حتي انني كنت علي وشك ترك كره القدم.

* ما الذي دفعك للاستمرار؟

- في بدايه الموسم الجديد لم اذهب للانضمام لفريقي، ووالدي كان يقوم بمناسك العمره وبعد عودته اقنعني ان اعود للنادي واري هل توجد اي تطورات ام لا، وبالفعل ذهبت للنادي وشاركت في مباراه وديه، واعجبت طريقه لعبي المدير الفني واصبحت اشترك اساسياً خلال المباريات، الي ان انضممت لفريق الكابتن سعيد الشيشيني.

* والوصول للفريق الاول كان صعباً؟

- في اخر موسم مع كابتن سعيد الشيشيني، طلب كابتن محمد عامر المدير الفني للفريق الاول وقتها عده لاعبين، من ضمنهم لاعب وسط، فقاموا باختياري انا ولاعب يدعي فييرا كلاعبي وسط، يختار منهما لاعباً واحداً فقط، وقد اجمع لاعبو الفريق الاول علي ان فييرا هو من سيكمل مع الفريق بسبب قوته البدنيه التي تفوقني في ذلك الوقت، ومن ثم لعبنا مباراه وشارك فيها فييرا كاساسي ولم يوفق بها، وقام المدرب باشراكي مكانه وقلبت المباراه والنتيجه ومن بعدها انضممت للفريق الاول وفييرا عاد لفريق الناشئين.

* كيف جاء انضمامك الي بازل؟

- في البدايه وما علمته بعد انتقالي لبازل ان التفاوض كان عليَّ ومحمد صلاح، ولكن بسبب طول فتره المفاوضات ارادوا ضم صلاح بسرعه ليكون بديلاً لشاكيري بعد انضمامه لفريق بايرن ميونيخ، وفي فتره الانتقالات التاليه ذهبت الي سويسرا لخوض فتره معايشه تصل مدتها لعشره ايام، فعلي الرغم من تاكيد اداره النادي لي ان انتقالي محسوم، ولكن يفضلون رؤيتي في عده امور في مكاني بالملعب والتناسق العضلي لديَّ، وشاركت عشر دقائق فقط خلال مباراه وديه، وهذا الوقت كان كافياً لانضمامي اليهم وقبل انتهاء فتره المعايشه وكان يتبقي تسعه ايام.

* لك قصه صوره قديمه مع اللاعب بوالتر صامويل في مباراه الاهلي وروما ماذا عنها؟

- وقتها لم اطلب السير الي جوار صامويل كما كتبت العديد من الصحف، بالعكس انا اخترت السير مع كافو، لكن بالصدفه كان صامويل يقف بالقرب مني، ولم اكن اعرفه ولم اعرف انه صامويل الذي يلعب معي في الفريق حالياً الا من فتره قريبه، حيث تعرف عليه احمد حمودي خلال جلسه بيننا لاسترجاع الذكريات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا