برعاية

هيمنة البايرن تثير الجدل في ألمانيا | صحيفة المدينة

هيمنة البايرن تثير الجدل في ألمانيا | صحيفة المدينة

سيدخل بايرن ميونيخ النصف الثاني من الموسم وهو يتصدر ترتيب الدوري الألماني لكرة القدم بفارق 11 نقطه عن اقرب ملاحقيه، وهو الامر الذي تسبب بجدل حول غياب الاثاره والحماس في ظل هيمنه النادي البافاري.

ويبدو فريق المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا، اذ ما واصل مشواره علي هذا المنوال وسط التفوق الفني الواضح، في طريقه الي ان يصبح اول فريق يتوج باللقب دون ان يتلقي اي هزيمه، وهو تمكن في عطله نهاية الأسبوع الماضي خلال مباراته مع ماينتس (2-1) من ان ينهي مرحله الذهاب بفارق 11 نقطه عن ملاحقه فولفسبورغ وهذا انجاز قياسي، اضافه الي ان شباكه لم تهتز سوي 4 مرات في 17 مباراه وهذا امر لم يحققه اي فريق في السابق.

وفي ظل القدرات المحدوده لملاحقيه فولفسبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن او شالكه والتراجع المخيف في نتائج بوروسيا دورتموند المهدد بالهبوط الي الدرجه الثانيه، لا يبدو ان احدا باستطاعته الوقوف بين بايرن واللقب الثالث علي التوالي.

وهذا الامر دفع بالبعض الي الحديث عن هيمنه بايرن وتاثيرها علي الاثاره والحماس وعلي راسهم مدرب المانيا السباق بيرتي فوغتس الذي تحدث عن حل متثمل بتقليل حجم عائدات النادي البافاري من النقل التلفزيوني وتوزيعها علي الانديه الاقل شانا ماديا بهدف رفع مستوي التنافس.

وتدفع شبكه «سكاي» حاليا 628 مليون يورو لنقل مباريات الدوري الالماني علي الصعيد المحلي وتوزع هذه العائدات بنسب متفاوته والبطل يحصل علي الحصه الاكبر، وهذا الامر دفع بفوغتس الي طرح فكره اعاده النظر في نسبه الحصص لكن هذا الاقتراح اثار حفيظه لاعب وسط بايرن والمنتخب الالماني سابقا بول برايتنر الذي قال: «نحن (بايرن) لا يمكننا القيام باي شيء بخصوص افتقاد الفرق الاخري الي القدرات المطلوبه. وعلينا ان ننزف الان لكي يعاد توزيع الاموال (الحصص)، هذا هراء محض!».

ويعتبر بايرن من اغني الانديه في العالم وقد تمكن منذ فتره من تسديد القروض المتوجبه عليه جراء ملعبه الجديد «اليانز ارينا» وذلك قبل عشرات الاعوام من الموعد المحدد كما وصل رقم اعماله في الموسم الماضي الي 7ر528 مليون يورو، بينها 5ر16 مليون يورو كربح لخزينته.

«بايرن ميونيخ في دوري خاص به»، هذا كان تحليل مدرب اوغسبورغ ماركوس وينتسيرل بعدما مني فريقه بهزيمه قاسيه علي يد النادي البافاري (صفر-4) في «اليانز ارينا»، مضيفا «بايرن سيخسر علي ارضه عاجلا ام اجلا، لكن الخساره علي يده في ميونيخ 4 او 5 او 6- صفر امرا عاديا».

والمشكله التي تواجه الانديه المنافسه لبايرن في الدوري المحلي انه ليس باستطاعتها الاحتفاظ بنجومها ومنعهم من الالتحاق بالنادي البافاري علي غرار بوروسيا دورتموند الذي توج بطلا عامي 2011 و2012 وحل ثانيا الموسم الماضي ثم وجد نفسه هذا الموسم يصارع من اجل البقاء في دوري الاضواء بعد ان فشل في تعويض رحيل نجميه ماريو جوتسه والبولندي روبرت ليفاندوفسكي الي منافسه العملاق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا