برعاية

تعرف على كرة القدم في.. زامبيا

تعرف على كرة القدم في.. زامبيا

علي الرغم من اسم زامبيا المغمور في عالم كره القدم الا ان لها انتشارا مميزا بين افراد الشعب الزامبي العاشق لكره القدم الي جانب تحقيق الكره الزامبيه لبعض الانجازات المميزه علي الصعيد الافريقي والعالمي نوعا ما.

استقلت زامبيا عن بريطانيا عام 1964 وهي تقع في جنوب وسط قارة أفريقيا وتبلغ مساحتها 752 الف كم مربع وعدد السكان يبلغ 14 مليون نسمه تقريبا والعاصمه هي لوساكا.. اسمها قبل الاستقلال كان روديسا الشماليه.

تاسس الاتحاد الزامبي لكره القدم عام 1929 لكنه انضم للاتحاد الافريقي لكره القدم بعد الاستقلال واول مباراه دوليه لعبها المنتخب الزامبي كانت عام 1946 تحت الاسم القديم امام منتخب روديسا الجنوبيه وفاز حينها برباعيه نظيفه واكبر فوز حققته زامبيا كان علي منتخب سوازيلاند 11-2 في عام 1978 واقسي خساره كانت امام جمهوريه الكونجو 10-1 عام 1969.

البريميرليج هو دوري الدرجه الاولي في زامبيا والذي يتكون من 16 فريقا واكثر الفرق حصدا للقب الدوري والذي انطلق عام 1962 نكانا (12 لقبا).

لم يسبق لاي فريق زامبي حصد لقب دوري ابطال افريقيا لكن فريق نكانا وصل للمباراه النهائيه عام 1990 ولم يحصد اي فريق زامبي لقب كأس الإتحاد الأفريقي ايضا.

المنتخب الزامبي الاول والاولمبي حققا انجازات مميزه ابرزها هو فوز المنتخب الزامبي بلقب كاس امم افريقيا عام 2012 ولعبوا المباراه النهائيه عام 1994 امام منتخب نيجيريا الاسطوري حينها.

المنتخب الفائز بلقب امم افريقيا

اولمبيا.. قدم منتخب زامبيا بطوله مثيره بكل تفاصيلها في اولمبياد سيؤول عام 1988 حيث حققوا الفوز علي جواتيمالا 4-0 وعلي المنتخب الإيطالي 4-0 وتعادلوا مع العراق 2-2 ليتاهلوا للدور ربع النهائي ويخسروا امام منتخب ألمانيا الغربيه الذي حصد حينها الميداليه البرونزيه 4-0.

كالو شابواليا اسطوره زامبيا الكرويه:

يعتبر كالو شبواليا اسطوره كره القدم في زامبيا كيف لا وهو يُعتبر انجح لاعب زامبي احترف في الخارج واحرز سته اهداف في اولمبياد 1988 منها ثلاثيه في مرمي المنتخب الايطالي واحتل المركز الثاني في قائمه هدافي مسابقه كره القدم في الاولمبياد حينها خلف النجم البرازيلي الكبير روماريو (7 اهداف).

شاهد هاتريك كالو في مرمي ايطاليا:

لعب كالو مع ايندهوفن الهولندي بين عامي 1989 و1994 وكان قائد المنتخب الذي لعب المباراه النهائيه لكاس افريقيا للامم امام نيجيريا عام 1994 ولعب ايضا لفريق امريكا المكسيكي وعديد الانديه الاخري ولعب لزامبيا 147 مباراه واحرز 100 هدف.. بعد كل هذه الانجازات يجب ان يكون اسطوره الكره في بلاده.

كالو ايضا كان الناجي الوحيد من الكارثه التي حلت بالمنتخب الزامبي عام 1993 حيث سقط الطائره التي كانت تقل المنتخب الي السنغال لمواجهه في تصفيات مونديال 1994 ونجي كالو لانه لم يكن ضمن اعضاء الفريق بل كان سينضم اليهم في السنغال بسبب ظروف خاصه وعرفت هذه الكارثه “بكارثه الغابون” لانها سقطت فوق الغابون.

المنتخب الذي مات في الكارثه

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا