برعاية

قرارات مهمة ل (فيفا) عن قطر وروسيا وفلسطين والعراق ومرض إيبولا

قرارات مهمة ل (فيفا) عن قطر وروسيا وفلسطين والعراق ومرض إيبولا

دعمت اللجنه التنفيذيه بالاجماع الاقتراح المقدم من رئيس اللجنه المستقله للتدقيق والامتثال دومينيكو سكالا في التقرير الذي رفعه الي اللجنه التنفيذيه امس الجمعه والذي نشره رئيس لجنه الاخلاقيات (بغرفتيها) في ما يتعلق بالتحقيق في ملفي كاسي العالم عامي 2018 و2022 المعد من قبل غرفه التحقيق في لجنه الاخلاقيات.

نوهت اللجنه التنفيذيه بان المنشور يجب ان يلتزم بالكامل باحكام قانون الاخلاقيات بالفيفا وتحديداً التزام السريه (الماده 36 منه).

كما اوصت بانه ينبغي ان يتم بث هذا المنشور بعد الانتهاء من القضايا المتعلقه بالافراد كما اوصي ايضاً السيد سكالا.

واخذت اللجنه التنفيذيه علماً بتقرير دومينيكو سكالا والراي القانوني في ما يتعلق بعمليه التصويت التي اجريت في 2 ديسمبر 2010 في ما يتعلق بالدولتين المضيفتين لكاسي العالم لعامي 2018 و2022، وتحديداً بان "اعضاء اللجنه التنفيذيه وبعد اطلاعهما علي تقرير رئيس ونائب رئيس غرفه التحقيق في لجنه الاخلاقيات .

في ما يتعلق بالتحقيق في عمليه الترشح لكاسي العالم 2018 و2022، ليسوا ملزمين بالغاء القرارات التي اتخذتها اللجنه التنفيذيه في 2 ديسمبر 2010.

كما رحبت اللجنه التنفيذيه باقتراحات لجنه الاخلاقيات مدعومه من رئيس اللجنه المستقله للتدقيق والامتثال في ما يتعلق بملفات ترشيح ستقدم في المستقبل مع التركيز حالياً علي كاس العالم 2026.

بعد استقاله رئيس غرفه التحقيق للجنه الاخلاقيات مايكل جارسيا، قررت اللجنه التنفيذيه تعيين نائبه الحالي كورنيل بوربيلي لرئاسه الغرفه لحين انعقاد كونجرس الفيفا المقبل في مايو 2015.

كاس العالم روسيا 2018 .

اقرت اللجنه التنفيذيه مواعيد البطوله حيث ستقام المباراه الافتتاحيه في 14 يونيو والمباراه النهائيه في 15 يوليو 2018. اما كاس القارات 2017 فتنطلق في 17 يونيو وتنتهي في 2 يوليو 2017.

كما وافقت علي ان يبدا الاتحاد الاسيوي و concacaf مسابقاتهما التمهيديه قبل القرعه التمهيديه (المقرره في سان بطرسبيرج في 25 يوليو 2015) علي ان تقام المباريات الاولي في مارس العام المقبل.

بالاضافه الي ذلك، وبفضل النتائج الماليه الجيده لكأس العالم 2014 ، تمت الموافقه علي منح كل اتحاد عضو مساهمه قدرها 300 الف دولار كتكاليف للتاهل الي كأس العالم 2018 شرط خضوعها للتدقيق.

اكدت اللجنه التنفيذيه بانه سيتم اقرار مواعيد البطوله في اجتماعها المقبل في مارس 2015. ستعقد لجنه العمل المختصه بروزنامه المباريات الدوليه للفتره   من 2018 الي 2024، وكاس العالم قطر 2022 والتي يراسها الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفه اجتماعها المقبل في الدوحه في 23 فبراير.

وفي ما يتعلق بحقوق العمال في قطر، اكدت اللجنه التنفيذيه دعمها القوي لانشاء هيئه مستقله كما هو مقترح من قبل تقرير بايبر للاشراف علي تنفيذ البرنامج الاصلاحي الذي اعتمدته الدوله. كما انتدبت رئيس الفيفا جوزيف س بلاتر والدكتور ثيو زفانتسيجر لمناقشه القضيه مع السلطات السياسيه في البلاد وللتاكد من ان الفيفا ممثل في هذه الهيئه.

استمعت اللجنه التنفيذيه الي التقرير المفصل الذي وضعه رئيس الاتحاد القبرصي كوتاكيس كوتسوكومنيس الذي عين في منصبه لمراقبه تطبيق المعايير المتعلقه بتحرك اللاعبين والمسؤولين داخل وخارج فلسطين. اذا كان التقرير اعرب عن رضاه عن التقدم المحرز خلال الاشهر السته الماضيه، فانه اشار في المقابل الي ان الهدف الاهم بالنسبه الي الفيفا هو تطبيق التعميم رقم 1385 والذي لم يتحقق حتي الان، باسرع وقت ممكن. ولهذا، فان اللجنه التنفيذيه تتوقع الاسراع بتطبيق التعميم خلال الاشهر القليله المقبله. من اجل تحسين الوضع، فان اللجنه التنفيذيه قررت دعوه مكاتب التنسيق والارتباط الفلسطيني ولجنه التنسيق الاسرائيلي للانشطه الحكوميه في الاراضي الفلسطينيه للمشاركه في عمل المجموعه الي جانب الاتحاد الفلسطيني، والاتحاد الاسرائيلي والفيفا من اجل تامين تطبيع التعميم المذكور.

بالاضافه الي ذلك قال الرئيس بلاتر "انا ادين الغاره الاخيره التي شُنّت علي مكاتب الاتحاد الفلسطيني لكره القدم. ان مثل هذه الاعمال لا تشكل ضربه لمجتمع كره القدم العالمي فحسب، بل تضع العمليه باكملها في خطر. يتعين علي كره القدم ان تجمع وتوحد. انا اشجع الاتحاد الفلسطيني لكره القدم علي متابعه عمله الناجح من اجل الكره الفلسطينيه والذي توّج بالتاهل الي كاس اسيا المقبله."

وفي ما يتعلق بالاتحادات الاعضاء الاخري في الفيفا تم اتخاذ القرارات التاليه:

قبرص : اشادت اللجنه التنفيديه واعلنت عن دعمها للجهود الكبيره التي بذلها رئيس الاتحاد القبرصي التركي في ما يتعلق بالاتفاق الموقع مع الاتحاد القبرصي لكره القدم والاتحاد القبرصي التركي العام الماضي لتوحيد وتسهيل التقدم بين مختلف مجتمعات كره القدم في جزيره قبرص. تطالب اللجنه التنفيذيه الاتحاد القبرصي التركي بالتقدم بطلب الانتساب الي الاتحاد القبرصي في اسرع وقت ممكن.

توجو : تعيين لجنه التطبيع لمراجعه النظام الاساسي للاتحاد التوجولي لتنظيم الانتخابات في حد اقصاه 30 نوفمبر 2015.

العراق : ستسافر مجموعه مستقله الي العراق مع نائب رئيس الفيفا الامير علي بن الحسين من اجل تقييم الوضع الامني نظراً لامكانيه السماح باقامه المباريات الدوليه هناك.

- التصديق علي القرارات المتخذه اخيراً من قبل لجنه الطواريء بالفيفا في ما يتعلق بجزر المالديف والكاميرون.

ملكيه طرف ثالث للحقوق الاقتصاديه للاعبين

بعد قرارها ذي المبدا العام بان ملكيه طرف ثالث للحقوق الاقتصاديه اللاعبين ( tpo ) يجب ان يتم حظرها عبر فتره انتقاليه، وافقت اللجنه التنفيذيه علي التدابير التاليه:

- سيدخل الحظر حيز التنفيذ في 1 مايو 2015.

- الاتفاقات القائمه ستبقي علي حالها حتي انتهاء فترتها التعاقديه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا