برعاية

تعرف على كرة القدم في.. بوليفيا

تعرف على كرة القدم في.. بوليفيا

نواصل تقديم سلسلتنا الثقافيه في كره القدم فبعد ان قدمنا ملخص عن كره القدم في فنلندا نعود بحلقه جديده وتعريفيه عن كره القدم في بوليفيا.. هذا البلد المغمور نسبيا والذي يقع في قارة أمريكا الجنوبية.

تبلغ مساحه بوليفيا مليون ومئه الف كم مربع وعدد السكان يبلغ 11 مليون نسمه تقريبا وهي دولة حبيسة اي لا تُطل علي اي بحر او محيط.

استمدت بوليفيا اسمها من سيمون بوليفار ذلك الثائر الفنزويلي الذي حارب الاسبان في كل ارجاء القاره من اجل نيل الاستقلال لشعوبها.

كره القدم في بوليفيا بدات رسميا عام 1925 وهو عام تاسيس الاتحاد البوليفي لكره القدم تبعها في نفس العام انضمامه للاتحاد الدولي لكره القدم واتحاد امريكا الجنوبيه وهو ثامن اقدم اتحاد في قاره امريكا الجنوبيه.

ينضوي تحت لواء الاتحاد البوليفي اكثر من 2000 ناد لكره القدم وابرز المسابقات المحليه هي “الليجا” البوليفيه وكاس سيمون بوليفار.. ويتكون الليجا من 12 ناديا (كان 16 حتي عام 1991).

قاريا تتراوح عدد الانديه البوليفيه المشاركه في بطولات القاره بين سته وثمانيه انديه سنويا في بطولتي الليبيرتادوريس وكوبا سودا امريكانا.

يُعد نادي اورورو رويال من اقدم انديه كره القدم في قاره امريكا الجنوبيه حيث تاسس عام 1896 ويلعب حاليا في دوري الدرجه الثانيه.

كره القدم في بوليفيا جنون حيث يعشق الشعب هذه اللعبه حاله حال جميع شعوب القاره وهنا لا يجب ان نغفل عن ذكر خاصيه مميزه لكره القدم هناك وهي انها تملك ملعب يقع في اعلي نقطه في العالم فوق سطح البحر (3637 متر) ويُعتبر الملعب البيتي لمنتخب بوليفيا وهو جحيم للمنتخبات الاخري.

منتخب بوليفيا يملك تاريخا لا باس به حيث حقق بعض الانجازات علي الرغم من غيابه عن المشهد الكروي العالمي في السنوات الاخيره.. فالمنتخب شارك في كاس العالم ثلاث مرات اعوام 1930 و1950 و1994 وخسر جميع مبارياته فيها ما عدا تعادل وحيد امام منتخب كوريا الجنوبيه في المونديال الامريكي ولم يُسجل سوي هدف وحيد في مرمي اسبانيا في مونديال 1994.

في عام 1999 شارك منتخب بوليفيا في كاس القارات والتي اقيمت في المكسيك حيث تعادل مع منتخبي مصر والسعوديه 2-2 و0-0 علي التوالي وخسر من المكسيك بهدف نظيف.

قاريا حقق المنتخب البوليفي لقب كوبا أمريكا مره واحده عام 1963 وابرز انجاز بعدها كان المركز الثاني خلف البرازيل عام 1997 في البطوله التي استضافتها علي ارضها.

ولا يجب ان ننسي النتيجه التاريخيه التي حققتها بوليفيا والمجزره التي ارتكبتها بحق المنتخب الارجنتيني ابان تصفيات مونديال 2010 حيث فازت بوليفيا علي ارضها 6-1 علي التانجو الذي كان يدربه حينها دييجو مارادونا وهو كان احد ضحايا ملعب النار والانتصار لمنتخب بوليفيا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا