برعاية

أمن شبكات الحاسوب.. نصائح ومقترحات

أمن شبكات الحاسوب.. نصائح ومقترحات

تنمو المخاطر الناجمه عن استخدام شبكة الانترنت بسرعه تتناسب مع ازدياد الاعتماد عليها وعلي الشبكات الحاسوبية المتصله بها، ورغم ان باحثين امنيين يؤكدون علي عدم وجود "وصفه سحريه" لحمايه البيانات علي شبكه الانترنت، لكن تظل هناك بعض الاجراءات التي يمكن ان تساهم في حمايه الشبكات المتصله بها.

وقدم ريتشارد دانزيغ، نائب رئيس شركه "ذي راند" ووزير البحريه الاميركيه الاسبق، مقترحات يري انها تساهم في منع المهاجمين من تحقيق اختراقات كبيره للنظم الامنيه علي شبكات الانترنت، من بينها عزل الحواسيب والشبكات الحساسه عن الخدمه، وتقليل الاعتماد علي الانظمة الرقمية والعوده تدريجيا الي الانظمه التناظريه من خلال مزج النظامين معا واستخدام الانظمه التي تتطلب تدخل الانسان لتفعيلها.

كما اقترح -خلال نقاش اجرته معه جامعه نيويورك في العاشر من هذا الشهر- ان تفرض الحكومه الاميركيه مزيدا من القيود علي المستخدمين، وهو امر بدات بتطبيقه بعض الجهات الحكوميه مثل وكالة الأمن القومي الاميركيه التي سنّت قانونا جديدا يفرض ادخال كلمتي عبور من قبل موظفين اثنين لتحميل اي ملف، وذلك لمنع اي تسريب محتمل، خاصهً بعد تسريبات "ادوارد سنودن" الشهيره.

ويري دانزيغ ضروره ان تتشارك الوكالات الاميركيه والشركات الخاصه ببياناتها حول الاخطار المحتمله، وان تجري الحكومه الاميركيه محادثات مع روسيا والصين لعقد اتفاقيات تعاون بهدف منع اي هجمات قد تستهدف البني التحتيه، علي غرار المطارات ومحطات توليد الطاقه.

ولحمايه البيانات المهمه، يقترح خبراء اخرون تجريد الانظمه الحاويه لتلك البيانات من بعض المزايا غير المهمه التي يمكن استخدامها لاختراق النظام، علي غرار خصائص الطباعه التي يمكن باختراقها تتبع كافه الوثائق التي تمت طباعتها، او بعزل هذه الانظمه الحساسه عن الانترنت والشبكات المحلية.

ومع الانتشار التدريجي لإنترنت الأشياء وازدياد الاعتماد علي تجهيزات منزليه متصله بالانترنت، يخشي الخبراء ان يتمكن المهاجمون من الوصول الي الشبكات المنزليه لاستهداف المستخدمين في منازلهم، لان تلك الشبكات تحتوي علي كثير من نقاط الضعف الامنيه التي يصعب اصلاحها، وفقا للمسؤول في مكتب أمن الإنترنت والاتصالات التابع لوكاله الأمن الوطني الاميركي، اندي اوزمينت.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا