برعاية

حال أندية البرازيل بعد استضافة كأس العالم: لا رعاة، لا رواتب، ولا احترافية

حال أندية البرازيل بعد استضافة كأس العالم: لا رعاة، لا رواتب، ولا احترافية

استضافه البرازيل لكاس العالم 2014 كلفت خزائن الدوله الكثير، وعوائدها الاقتصاديه المتوقعه علي البلاد وعلي الرياضه كبيره، وقد صدرت بذلك تقارير مختلفه تناولناها باشكال مختلفه قبل وخلال وبعد البطوله.

الا ان انديه الدوري البرازيلي لا تبدو بصوره جيده منذ انتهاء كاس العالم الذي استضافته بلادها. ففي تقرير نشرته شبكه بلوومبيرغ الاقتصاديه كشفت فيه مصادر مطلعه ان الانعكاس الايجابي الذي كان متوقعاً علي انديه كره القدم المحترفه لم يظهر حتي الان.

وقال التقرير ان 5 انديه من اصل 20 نادي في الدوري، ومن بينهم ناديين كبيرين هما ساوباولو وسانتوس، قد انهوا موسمهم هذا الشهر بلا راعي رئيسي. فيما يعاني 17 نادياً من تاخير في سداد رواتب لاعبيه.

وتنوعت اسباب انسحاب الرعاه من انديه الدوري البرازيلي، فمنهم من حول تركيزه علي رعايه كاس العالم، ومنهم من قلص ميزانيات التسويق بسبب ضعف النمو الاقتصادي في البلاد. ومن ابرز الشركات التي انسحبت او قررت الانسحاب توشيبا للالكترونيات، سيارات كيا، وبنك BMG. فيما اقتصر عدد الشركات الراعيه للانديه الـ15 التي تملك رعاه رئيسيين علي 6 شركات فقط، من بينها البنك الحكومي كايشا (Caixa) والذي يرعي بمفرده 8 انديه، اي 40٪ من انديه الدوري.

من جهته، قال لويز بيللوزو الرئيس السابق لنادي بالميراس انه لم يسبق له ان راي هذا العدد من الانديه بلا رعاه رئيسيين، متوقعاً ان يستغرق الامر بعض الوقت قبل عوده الرعاه، ولكن بمبالغ اقل من السابق.

وتدعم وزاره الرياضه مشروع قانون يسمح للانديه باعاده تمويل ديونها تحت شروط معينه كالحد من الانفاق مثلاً. وتعاني الانديه البرازيليه من عدم احترافيه العديد من المدراء فيها، مما يترتب عليه معاناه الانديه من الانفاق بما يتجاوز ايراداتها، وهو ما يهدد بافلاس كبري الانديه في البلاد علي حد قول والتر شالكا احد اعضاء مجلس اداره نادي سانتوس السابقين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا