برعاية

"المدن الذكية".. رهان الغد على تقنيات التخطيط الحضري

"المدن الذكية".. رهان الغد على تقنيات التخطيط الحضري

وتوظف "المدن الذكيه" التكنولوجيا الحديثه كتقنيات الألياف البصرية وطاقه الليزر والشرائح الالكترونيه وغيرها لتوفير خدمات افضل للسكان والحد من الاثار السلبيه للنمو السكاني كالتلوث والازدحام وانتشار الجريمه وغيرها من الاشكاليات.

ويمكن للـمدن المبنيه علي انظمه تكنولوجيه متكامله الاستجابه للاحتياجات المتغيره بشكل سريع، عبر توفير تسهيلات انشائيه معده مسبقا ضمن بيئه الخدمات التحتيه للمدينه في مجالات النقل والمواصلات والاتصال وتبادل المعلومات والامن وجودَه البيئه وغيرها من الاحتياجات الحيويه.

وتستضيف مدينه اسطنبول التركيه الاربعاء والخميس القمه السنويه الدوليه الثالثه للمدن الذكيه بمشاركه خبراء في التكنولوجيا والاقتصاد والتخطيط الحضري والبيئه من عدد من دول العالم.

وناقش المشاركون في القمه مستقبل المدن الذكيه وخصائصها وطبيعه الاشكاليات الحضريه التي يمكن ان تحلها بالاضافه الي عوائق انتشار هذه المدن واهميتها بالنسبه لتركيا كدوله مستضيفه للقمه، فضلا عن استعراضهم لبعض المبادرات العالميه لانشاء هذه المنظومات الحضريه.

وقال فاتح ايدين مدير المعهد الاستراتيجي الاورواسيوي الذي ينظم القمه ان هناك ارتفاعا كبيرا في اعداد سكان المدن يتطلب مواكبته بتطوير قدراتها الخدماتيه، مشيرا الي ان عدد المدن التي يزيد تعداد ساكنيها عن مليون نسمه سيرتفع عام 2014 الي عشره الاف مدينه مقارنه بـ500 مدينه هذا العام.

ووفقا للمشاركين في القمه، فان المدن الذكيه لا تنحصر بتلك التي تم تاسيسها منذ البدايه بانظمه الكترونيه، بل يمكن لمدن معروفه ومخططه منذ القدم "مدن تقليديه" ان تتحول الي مدن ذكيه باقحام التكنولوجيا الحديثه الي بنيتها التحتيه وما فيها من خدمات.

وقد اعتبر  ليونيل سيريك، مسؤول العلاقات الدوليه في شركه "سافيور فيرنت ويركنغ"، مدينتي سان فرانسيسكو الاميركيه ولندن البريطانيه نموذجين حقيقيين للمدن الذكيه، مبينا ان التجربه الاميركيه والاوروبيه قطعت شوطا مهما في هذا المجال.

ويشارك سيريك -الذي تنشط شركته في كندا وفرنسا وتركيا- في هذه القمه من اجل التعرف علي الاتجاهات الحديثه في مجال بناء المدن الذكيه، وقال للجزيره نت ان الخبراء يسعون الي تركيز كل طاقاتهم وامكانياتهم علي تطوير هذه الافكار.

ويؤكد الخبير ان تركيا قدمت كثيرا من المبادرات لتحويل بعض مدنها الي مدن ذكيه وبالاخص مدينه اسطنبول، موضحا ان "انعقاد القمه في تركيا امر حيوي لان المجتمع هنا يتطور بسرعه كبيره ويحتاج الي انظمه ذكيه في مجالات المواصلات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

ونبه الخبير الي ان مستقبل المدن الذكيه مرهون بالمبادرات الحكوميه من جهه وسكان المدن من جهه اخري، وان علي كل  جهه ان تتخذ الاجراءات الخاصه بها لانجاح تجارب المدن الذكيه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا