برعاية

القصمان اتفقوا على ألا يتفقوا ! بسبب موقع (الجوهرة)

القصمان اتفقوا على ألا يتفقوا ! بسبب موقع (الجوهرة)

استبشر الرياضيون في مختلف مناطق المملكه بالامر الملكي القاضي بانشاء ملاعب رياضيه جديده تخدم الشباب وتسهم في تطور الرياضه بشكل عام وكره القدم بشكل خاص، لكن الخلاف في وجهات النظر نشب بين المسؤولين عن انديه القصيم بسبب الموقع الحالي المقترح لـ"جوهره القصيم" قبل البدء في تنفيذ المشروع، فكل مدينه ومحافظه تريد ان تكون الجوهره قريبه منها متبعين المثل القائل (كلن يحوش النار لقريصه) بعيدا عن المصلحه العامه للموقع الجغرافي والاقتصادي والسكني.

اكد بعض المسؤولين الرياضيين بمنطقة القصيم ان الموقع المقترح والذي تم تحديده مبدئيا في شرق محافظة البكيرية في ارض تسمي "الاسياف" البعيده عن العاصمه الاداريه للقصيم مدينة بريدة حوالي45 كم، وكذلك بالنسبه لمحافظتي عنيزه والرس وهما ضمن الاكثر كثافه سكانيه بعد مدينه بريده، غير مناسب ولا يخدم شريحه الشباب الذين يمثلون الفئه الاهم والاكبر في الحضور الجماهيري للمناسبات الرياضيه، فضلا عن كونه لا تتوفر فيه متطلبات النجاح، ويشكل خطرا علي الجماهير الرياضيه لبعده ووقوعه علي طريق سريع وفي صحراء لا تعد الوجهه المنطقيه للتوسع العمراني والتنموي، فضلا عن بعض المخاطر الصحيه.

يرون ان موقع ملعب القصيم الجديد (شرق محافظه البكيريه) متميز لوجوده علي طريق دولي وهو طريق (الرياض- المدينة المنورة السريع) وهذا الطريق يمر بجميع المدن والمحافظات بمنطقه القصيم، كما ان مطار الامير نايف بن عبد العزيز الاقليمي بالقصيم لا يبعد عن موقع الملعب الجديد سوي 50 كيلومترا، وهذا يخدم الانديه التي ستاتي من خارج المنطقه.

المؤيدون يرون انه لو قيست المسافات بين المدن والمحافظات بالمنطقه وموقع الملعب لاتضح انه يبعد عن مدينه بريده وعن محافظه الرس بنفس المسافه تقريبا 40 كلم، وكذلك يبعد عن محافظة المذنب 45 كلم تقريبا، والاهم من ذلك ان الملعب سيخدم انديه غرب منطقه القصيم وهي الحزم والخلود والبدائع والجواء والموج، وكذلك انديه التقدم والامل والهلاليه التي تعاني من لعب مبارياتها في مختلف المسابقات بمدينه الملك عبد الله الرياضيه في بريده الذي يبعد عن بعضها اكثر من 80 كم.

كما ان محافظه البكيريه التي يقع بقربها الملعب تمتاز بجميع الخدمات ويوجد بها فندق فئه 5 نجوم وهو مقر لاقامه معسكرات كثير من الانديه .

رئيس الرائد: المكان يفتقد الخدمات الجاذبه

اكد رئيس مجلس اداره نادي الرائد عبداللطيف الخضير انه لا يتفق مع الانباء التي ظهرت تؤكد موقع جوهره القصيم الرياضيه في موقع يري بانه غير مكتمل الخدمات، اذ يري بان مشروعا كهذا يجب ان يحافظ عليه ويوضع في مكان مكتمل الخدمات من فنادق للسكني واسواق مولات تجاريه الي جانب المستشفيات وغيرها من المواقع والاماكن الخدميه.

واشار الي ان المكان المقترح الحالي يعد تشويها للمنشاه العملاقه، منوها بان البعد المكاني عن الكثافه السكانيه سينعكس سلبا علي الحضور الجماهيري للمناسبات الرياضيه بمختلف اشكالها والوانها.

واضاف الخضير ان الفئات العمريه التي تحضر للمباريات بنسبه كبري تتراوح بين 13-20 عاما، وان البعد المكاني للمنشاه يعرض حياتهم للخطر في الطرقات، متمنيا من المسؤولين اعاده النظر في اختيار مكان جوهره القصيم وتغليب الصالح العام.

رئيس التعاون: المكان عائق للانديه المشاركه خارجيا

بين رئيس نادي التعاون محمد القاسم ان وجود ملعب بهذا الحجم اوجد لخدمه فئه الشباب الذين يمثلون 75 % من سكان المملكه كاخر احصائيه، وتمثل مدينه بريده قرابه 60 % من سكان منطقه القصيم، فلذلك من العقل والمنطق ان تكون هذه المنشاه في متناول الشباب وقريبه منهم، مشيرا في معرض حديثه الي ان الملعب الجديد سيحتضن مشاركات خارجيه، خصوصا ان نادي الرائد سبق له المشاركه ونادي التعاون سيشارك مستقبلا، وهذا يتطلب ان يكون الملعب قريبا من الخدمات والكثافه السكانيه لضمان الحضور الجماهيري، فضلا عن البعد المكاني الذي يسبب اشكاليه كبري.

واضاف: "فريق التعاون تعرض لارهاق حينما كان يتدرب في نادي الامل بالبكيريه نظرا لبعد المسافه، والحال نفسه سيكون للفريق الذي سيلعب عليه".

وتابع: "من جهه اخري فان الموقع المقترح يبعد قرابه 45 كلم وستقام عليه مستقبلا مباريات الديربي بين التعاون والرائد، وسيشكل بعد الملعب خطرا علي فئه الشباب بسبب مخاطر الطريق، فضلا عن استهلاكه لقوي الامن وخلافه".

واستدل القاسم بتاثير الحضور الجماهير بسبب الملعب علي المباريات التي تقام بمدينة الرياض، كون المباريات التي تقام علي ملعب الملز تكون اعلي في الحضور من ملعب الملك فهد، بسبب موقع الاول في وسط المدينه.

واوضح قائلا: "من يقول ان ملعب مدينة الملك عبدالله الحالي ببريده يخدم ناديي الرائد والتعاون غير صحيح، فلاكثر من 15 سنه لم تغير ارضيته لعدم امكانيه توقف المشاركات فيه، مع ان المتعارف عليه تغييرها كل 6 سنوات".

التميمي: استثمار طاقات الشباب اولويه قصوي

شدد عضو شرف النجمه احمد التميمي علي انه يحترم كل الاراء وتلك هي الخطوه الامثل للوصول الي ما يخدم الشباب الرياضي بالمنطقه، معتبرا ان ابتعاد موقع الملعب المقترح عن الكثافه السكانيه والجماهيريه لا يخدم مشروع الرياضه بالاساس ويجب ان يكون التفكير والنظره المستقبليه منصبه علي ما يخدم الاجيال القادمه ويعزز من انجاح اي مشروع رياضي، لاسيما وان وسائل النقل المختلفه غير متاحه في الوقت الراهن او المستقبل القريب لصعوبه ذلك في الاماكن غير المكتمله تنمويا.

وتابع: "استثمار طاقات الشباب اولويه قصوي لذلك يجب ان يكون الملعب بالقرب منهم وخدماته المسانده كالفنادق والمحطات والطرق الامنه وهي ما لا تتوفر في الموقع المقترح الذي يفتقد كل ذلك تماما".

وحول رايه في موقع بديل قال: "المهم ان يكون قريبا من الكثافه السكانيه فقد عايشت الرياضه منذ ربع قرن واعرف ان الاماكن البعيده عن الكثافه السكانيه تصيب المشجع بالفتور الرياضي".

رئيس مارد: المكان لا يخدم الرياضيين

اوضح رئيس نادي مارد عبدالرحمن العايد انهم يناشدون المسؤولين لاختيار موقع انسب لجوهره القصيم، علي ان يحدد المكان الذي يسهم في جعلها مدينه حيويه لا ان تكون في مناطق نائيه تجعل الاستفاده منها مستقبلا شبه معدومه، اذ انه من الانسب ان تكون من ضمن معالم المنطقه البارزه والداله علي حضارتها.

واوضح ان الحضور الجماهيري من اهم اسباب نجاح المناسبات الرياضيه، وعندما تقام في اماكن بعيده يصعب الوصول اليها وغير مكتمله الخدمات الحيويه سيؤثر ذلك علي الحضور الجماهيري، ما قد يسبب في هجر تلك المنشاه الضخمه وتذهب اهداف ايجادها ادراج الرياح، مؤكدا في ختام حديثه بانه علي ثقه تامه بانه سيعاد النظر فيها مرات كثيره لتكون في المكان الحيوي.

رئيس الصقر: الموقع فيه خطوره علي الجماهير

عدّ رئيس نادي الصقر عبدالله الراضي الموقع المقترح لاقامه هديه خادم الحرمين الشريفين لشباب القصيم غير مناسب، كونه بعيد عن الكثافه السكانيه في المنطقه، وبالتالي لن يخدم الشريحه الاهم من المجتمع وهم فئه الشباب، وهو الامر الذي يقلل من فرصه الحضور الجماهيري للمناسبات الرياضيه لبعد المسافه، فضلا عن خطوره الطريق الذي يقع بجانبه الملعب المقترح كطريق سريع يربط شرق المملكه بغربها. واوضح: "قد يتصادف موعد المباريات مع مناسبات كبري كموسمي الحج والعمره، ما يجعل الامر فيه خطوره علي مرتادي الطريق من المسافرين".

رئيس الحزم: الموقع يخدم الجميع

في البدايه قال عبد الله الصيخان رئيس نادي الحزم: "نفخر بجود هذا الملعب والمنشاه الضخمه، ونهنئ انفسنا بهذه الهديه من والدنا الغالي خادم الحرمين الشريفين".

واضاف: "حقيقه ان الاختيار لموقع الملعب كان مميزا ويخدم جميع انديه المنطقه ويقرب المسافات، وهذا هو المطلوب من هذه المكرمه الملكيه الغاليه علينا".

رئيس الخلود: حان وقت الراحه للانديه

من جهته، قال خالد المزروع رئيس نادي الخلود: "عانينا كثيرا من لعب مبارياتنا علي ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريده بسبب بعد المسافه التي تصل الي 80 كلم، واختيار الملعب الجديد بهذا الموقع سيخفف المعاناه علينا، واعتقد انه سيخدم جميع الانديه ليس علي مستوي منطقه القصيم بل الانديه القادمه من خارج القصيم لسهوله الوصول اليه".

نائب رئيس البدائع: يخدم الجميع دون استثناء

ذكر ابراهيم الفرحان نائب رئيس نادي البدائع ان موقع ملعب القصيم الجديد سيخدم جميع الانديه دون استثناء لوجوده بمنطقه متوسطه، مضيفا: "سعدنا كثيرا باختيار هذا الموقع المناسب لابناء منطقه القصيم بشكل عام، فالجوهره هي للمنطقه باكملها ومن حق الجميع ان يستفيد من موقعها الجغرافي" .

رئيس الامل: هو الافضل للجميع

من جانبه قال عبد الكريم اللحيدان رئيس نادي الامل: "محافظه البكيريه القريبه من الموقع تتميز بوجودها في وسط منطقه القصيم، وهي قريبه من مطار الامير نايف بن عبد العزيز، واختيار الملعب في هذا الموقع كان موفقا جدا لكافه الانديه في منطقه القصيم لانه يخدم الجميع، وكذلك للسهوله الوصول له من جميع المحافظات لكونه قريبا من الطريق السريع الرابط بين محافظات المنطقه" .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا