برعاية

الجزء الأول من تاريخ المدربين الأجانب مع الأخضر : بوشكاش الأشهر وسكينر قاده لمدة 6 أيام !

الجزء الأول من تاريخ المدربين الأجانب مع الأخضر : بوشكاش الأشهر وسكينر قاده لمدة 6 أيام !

يبحث المسؤولين بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن مدير فن جديد من أجل قيادة الأخضر السعودي خلال الفترة المقبلة وذلك بعدما تم إقالة المدير الفني الإسباني خوان لوبيز كارو الذي لم يقنع الجماهير ولا حتى المسؤولين بقدرته على قيادة المنتخب في بطولة كأس آسيا المزمع أقامتها بأستراليا العام المقبل.

وكان المدير الفني الإسباني كارو هو المدير الفني الــ45 في تاريخ الأخضر السعودي ما بين مدير فني أجنبي ومدير فني وطني، وفي هذا الصدد يستعرض يوروسبورت عربية تاريخ المدربين الأجانب مع الأخضر السعودي والذي يصل عددهم إلى 35 مدير فني أجنبي :

1- أول مدير فني للمنتخب السعودي كان المدير الفني المصري عبد الرحمن فوز والذي جاء لقيادة الأخضر عام 1957 وأستمر لمدة 3 سنوات و 324 يوم قاد خلالهم الأخضر في 6 مباريات فقط حتى رحل بعد الهزيمة أمام المغرب بنتيجة 13-1.

2- ثاني مدير فني أجنبي للأخضر السعودي كان التونسي على الشواش الذي قاد المنتخب السعودي عام 1969 وأستمر لمدة عام و 48 يوم قاد خلالهم الأخضر في مباراتين فقط الأولى كانت أمام منتخب تونس والثانية أمام المنتخب التركي.

3- المدير الفني الثالث في تاريخ الأخضر السعودي لم يكن مدير فني عربي حيث قاده حينها المدير الفني الإنجليزي جورج سكينر والذي لم يمكث إلا 6 أيام فقط وذلك عام 1970 وخاض خلالهم 3 مباريات كانت آخرهم أمام المنتخب القطري والتي إنتهت نتيجتها 1-1.

4- عاد المدير الفني العربي لقيادة الأخضر السعودي حيث قاد شيخ المدربين المصري طه إسماعيل وذلك عام 1972 ولكنه لم يستمر إلا لمدة 13 يوم فقط خاض خلالهم 3 مباريات كانت أخرهم بالهزيمة أمام منتخب البحرين 2-1.

5- خلف المصري محمد صالح الوحش مواطنه طه إسماعيل في قيادة الأخضر السعودي وأستمر معه لمدة 24 يوم فقط قاد خلالهم المنتخب في 6 مباريات كانت أخرهم الهزيمة أمام المنتخب الكويتي بنتيجة 4-0.

6- أبتعد مسؤولي الاتحاد السعودي عن التجارب العالمية وتعاقدوا مع العالمي فيرنيك بوشكاش والذي قام المنتخب السعودي عام 1975 لمدة 143 يوم قاد خلالهم الأخضر في 16 مباراة وكانت أخر مبارياته الهزيمة أمام الكويت 3-1.

7- المدير الفني السابع في تاريخ الأخضر كان الإنجليزي بيل ماغراي والذي قاد المنتخب السعودي في 12 مباراة وأستمر لمدة 229 يوم وذلك عام 1976 وكانت أخر مبارياته الهزيمة أمام إيران 2-0.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا