برعاية

الاتحاد الدولي يفرض مزيداً من القيود على رخصة الـ ‘سوبر لايسنس‘

الاتحاد الدولي يفرض مزيداً من القيود على رخصة الـ ‘سوبر لايسنس‘

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” عن إدخال تعديلات على قوانين منح رخصة الفئة الأولى “سوبر لايسنس”، التي تخوّل السائقين المشاركة في سباقات الفورمولا واحد، ابتداءً من سنة 2016، واشترط بلوغ السائقين سن الثامنة عشر، وأن يكونوا قد أمضوا فترة سنتين على الأقل في سباقات سيارات المقعد الأحادي للتأهل إلى نيل هذه الشهادة.

وتمت الموافقة على هذه النسخة المحدّثة من قوانين منح الرخص خلال انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأربعاء.

وأُثيرت مسألة منح رخص الـ “سوبر لايسنس” بعد قرار فريق تورو روسو بضم السائق الهولندي ماكس فيرشتابن إلى صفوفه، رغم أن الأخير كان يبلغ الـ 16 من العمر عند إبرام العقد، وسط موسمه الأول في عالم السباقات في بطولة أوروبا للفورمولا 3.

وأوضح الاتحاد الدولي أنه في حال أراد أي سائق التقدم بطلب الحصول على رخصة الفئة الأولى، عليه أولاً حيازة رخصة قيادة سارية المفعول، وأن يبلغ من العمر 18 عاماً على الأقل ويكون ملماً بقوانين الفورمولا واحد الرياضية.

كما سيتم تقييم نجاحات السائقين في الفئات الصغرى على نظام نقاط، عوضاً عن تسليط الضوء على سائقي المقدمة في مختلف الفئات.

وعلى أي سائق اجتياز مسافة 300 كلم على الأقل بسيارة فورمولا واحد حالية أو قديمة ليحصل على رخصة الـ “سوبر لايسنس”.

إضافة إلى ذلك أدخل الاتحاد الدولي سلسلة من التعديلات على قوانين الفورمولا واحد لسنة 2015.

كما تم التخلي عن نظام النقاط المضاعفة وفكرة الانطلاق من وضع الثبات بعد فترة تواجد سيارة الأمان على الحلبة كما مان متوقعاً. وكما كشف موقع أوتوسبورت الأربعاء، تمت الموافقة على تطبيق نظام “سيارة الأمان الافتراضية” السنة المقبلة.

تغييرات أخرى تمت الصادقة عليها:

* يتم إيقاف السيارت في خط الصيانة عند إخراج الأعلام الحمراء خلال السباقات.

* يُجبر السائقين على الانطلاق من خط الصيانة في حال بقاء طاقم الفريق أو أية معدات على شبكة الانطلاق بعد إعطاء فترة الـ 15 ثانية التحذيرية.

* كما تم تعديل نظام العقوبة التي تُفرض عند تغيير مكوّنات وحدة الطاقة. وستتم معاقبة السائقين الذين لم يتمكنوا من تطبيق عقوبة كاملة بالتراجع عدة مراكز على شبكة الانطلاق، بإضافة توقيت إلى نتيجتهم في السباقات عوضاً عن الاحتفاظ بجزء من العقوبة للسباق التالي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا