برعاية

"الاسترخاء" عنصر أساسي لأي رياضي.. لا تهمله

"الاسترخاء" عنصر أساسي لأي رياضي.. لا تهمله

هل تعلم أن الراحة من التدريبات تعد من العناصر الرئيسية في أي برنامج رياضي، وعنصر مؤثر في تحقيق أهداف التدريبية الخاص بك؟

فيعد عنصر الراحة جزء أساسي من عناصر التدريب الرياضي، ولكن في البداية لنعرف الفارق بين الراحة النشطة، وأيام الأنتعاش.

أيام الانتعاش تأتي في المقام الأول للراحة والتعافي، وهي تتوقف بشكل خاص على قدرة الجسم على التعافي من التدريبات، فقد تمتد تلك الراحة ليوم أو أثنين خلال الأسبوع، ولا تعنى الراحة في تلك الأيام البقاء دون تدريبات، ولكن يقوم فيها الرياضي بتمارين سهلة، مع استخدام أنشطة أخف وزنًا، وأقل كثافة.

وتلك الأيام مهمة كأيام التدريب العادية فهي تسمح بتطوير التمارين والعضلات بالجسم، والتعافي من الإصابات، كما تسمح للجسم إعادة بناء العضلات والحصول على عضلات أقوى، بدلا من هدمها في التمارين اليومية، كما يمكن أن يساعد على التحفيز للتمارين المقبلة.

وينبغى أن تكون الأيام ممتعة، وتأتي بعد يومين أو ثلاثة من أيام التدريب المرهقة، ومن المهم فيها أن تشعر بجسمك، وتكون صادقًا مع نفسك، فإذا شعرت بإرهاق عليك أن تأخذ أيام راحة مع توازن برنامج التدريب بين الأيام الثقيلة والخفيفة في التدريبات، مع الحرص على عدم زيادة تلك الأيام.

1 ـ أيام الراحة النشطة تمارس فيها تمارين ومهارات لا تضغط على جسمك، ولا ترهق عضلاتك مثل حركات الجمباز، ورفع الاثقال الخفيفة.

2 ـ مارس تمارين سهلة، ومدى سهل كركوب الدراجات أو السباحة او المشي، وهو يتوقف على رغبتك الشخصية، وتلك التمارين السابقة تحديدا مفيدة لنشاط الدور الدموية وتمارين القلب مع الحفاظ على مستوى اللياقة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا