برعاية

تقرير.. تاريخ الأخضر في كأس الخليج

تقرير.. تاريخ الأخضر في كأس الخليج

لم تكن بدايه المنتخب السعودي في دورات كاس الخليج لكره القدم مشجعه حيث حل ثالثاً في الدوره الاولي في البحرين عام 1970، بعد خسارته امام الكويت 1-3 وتعادله مع البحرين صفر-صفر ومع قطر 1-1.

واختير حارس السعوديه أحمد عيد وقتها كافضل حارس في الدوره.

وكانت المشاركه الثانيه للسعوديه في الدوره الثانيه في الرياض عام 72 افضل حيث فصلها فارق الاهداف مع الكويت عن اللقب الذي ذهب للاخيره وذلك بعد انسحاب البحرين وشطب نتائجها من الدوره.

وشهدت المباراه الاولي تعادل السعوديه مع الكويت 2-2، قبل ان تبدا الانتصارات علي الامارات 4-صفر، وقطر بالنتيجه ذاتها، والبحرين 2-1، وبرز في صفوفها محمد النور موسى وسعيد غراب، ونال الاخير لقب الهداف برصيد سبعه اهداف، واختير احمد عيد افضل حارس في الدوره.

وكان المنتخب السعودي علي وشك احراز لقبه الاول في الدوره الثالثه في الكويت عام 74، لكنه خسر في المباراه النهائيه امام المضيف صفر-4.

شهدت البطوله تغييرا في نظامها بعد اعتماد طريقه المجموعتين فوقعت السعوديه مع الامارات والبحرين، وخاضت المنتخبات دورا تمهيديا لتحديد موقع كل منتخب في مجموعته ففازت السعوديه علي قطر 2-صفر، قبل ان تتغلب ضمن المجموعه الثانيه علي البحرين 4-1، والامارات 2-صفر لتتاهل الي نصف النهائي.

وفي دور الاربعه، فازت السعوديه مجددا علي قطر 3-1، قبل ان تخسر امام الكويت في النهائي صفر-4.

تراجع المنتخب السعودي الي المركز الخامس في الدوره الرابعه في قطر عام 76 بعد خسارته امام المضيف صفر-1، قبل ان يفوز علي الامارات 2-صفر، ثم مني بخساره ثقيله امام نظيره العراقي 1-7، وفاز علي عمان 2-1، وختم مشاركته بخساره غير متوقعه امام البحرين 1-2.

ولم يحقق "الاخضر افضل من المركز الثالث في الدوره الخامسه في العراق عام 79 مع انه شارك فيها بقوه وبداها بفوز علي الامارات 2-1 قبل ان يستعرض امام عمان باربعه اهداف نظيفه، وامام قطر عندما دك مرماها بسبعه اهداف نظيفه ايضا كان نصيب ماجد عبدالله منها خمسه اهداف، وتعادل مع الكويت 1-1، ثم لقي خساره في مباراته الاخيره امام العراق 1-2.

خيب المنتخب السعودي الامال مره اخري عندما استعد جيدا للمشاركه في الدوره السادسه في الامارات عام 82 لكنه احتل المركز الرابع فقط.

وخسرت السعوديه مباراتها الاولي امام الامارات صفر-1، ثم تعادلت مع العراق 1-1، وخسرت مجددا امام الكويت صفر-1، قبل ان تفوز علي قطر 1-صفر وعمان 3-صفر، وتتعادل مع البحرين 2-2.

وتسببت الخساره امام الامارات في التاثير سلبياً علي عروض الاخضر في هذه الدوره فهبط اداء معظم لاعبيه رغم تالق البعض منهم كمحمد عبد الجواد وصالح النعيمه واحمد الصغير وجمال فرحان وماجد عبدالله الذي حصل علي لقب الهداف برصيد ثلاثه اهداف بالتساوي مع الكويتي يوسف سويد والبحريني ابراهيم زويد والاماراتي سالم خليفه.

كما اختير احمد عيد افضل حارس مره جديده.

وكان المنتخب السعودي مهيا تماما لاحراز لقب الدوره السابعه في عمان عام 1984 لكنه فشل مره جديده في فرض نفسه بحلوله ثالثا.

وتعثر الاخضر بقياده المدرب البرازيلي ماريو زاغالو في مباراته الاولي امام قطر 1-2، ثم فاز علي عمان 3-1، قبل ان يسقط سقوطا كبيرا امام العراق صفر-4.

وادت الخساره الثقيله امام العراق الي الاطاحه براس زاغالو وتكليف الوطني خليل زياني باكمال المهمه، ونجح الاخير في قياده المنتخب الي التعادل مع الكويت 1-1 ثم الفوز علي الامارات 2-صفر، والبحرين 2-صفر.

وعبثاً حاول المنتخب السعودي خطب ود اللقب الا انه لم يحقق اكثر من المركز الثالث في الدوره الثامنه في البحرين عام 86.

وكالعاده، خسرت السعوديه امام الكويت 1-3، ولقيت ضربه قويه بخسارتها ايضا امام البحرين 1-2 قبل ان تفوز علي عمان 3-1.

وخاضت السعوديه افضل مبارياتها امام العراق وفازت عليه 2-1، لكنها خسرت امام الامارات صفر-2، قبل ان يحقق الفوز في مباراته الاخيره علي قطر 2-صفر.

واحتفظ المنتخب السعودي بالمركز الثالث في الدوره التاسعه في الرياض عام 88، بعد فوز علي عمان 2-صفر وتعادل مع قطر صفر-صفر، وفوز علي البحرين 1-صفر، وتعادل مع الامارات 2-2، قبل ان يحقق فوزه الاول في دورات الخليج علي الكويت 2-1 وسجل هدفيه فهد المهلل وخالد مسعد، ثم عاد وفاز علي قطر بهدف لسعيد العويران.

ولم تشارك السعوديه في الدوره العاشره في الكويت عام 90 بسبب التعويذه التي ترمز الي معركه قديمه بين قبائل سعوديه وكويتيه.

وخسر المنتخب السعودي مباراته الاولي ايضا في الدوره الحاديه عشره في الدوحه عام 92 امام البحرين 1-2، ولم يكن وضعها في المباراه الثانيه مع الامارات افضل فخسرتها صفر-1.

وبعد فوز علي عمان 2-صفر، عادت نغمه اهدار النقاط بخساره امام العراق صفر-2 وتعادل مع الكويت صفر-صفر، فبقي المركز الثالث حكرا علي السعوديه مره اخري.

انتظر المنتخب السعودي حتي الدوره الثانيه عشره في الامارات عام 94 وكانت مشاركته فيها مباشره بعد انجازه بتاهله الي الدور الثاني في مونديال الولايات المتحده في العام ذاته.

المباراه الاولي كانت مع عمان وحسمها "الاخضر" 2-1 وسجل الهدفين فؤاد انور، ثم كانت المباراه المهمه مع الامارات وانتهت 1-1 وسجل الهدف سامي الجابر، ثم حقق فوزا مريحا علي البحرين 3-1 في مباراه تالق فيها سعيد العويران.

وعرف المنتخب كيف يفوز علي نظيره القطري حامل اللقب 2-1 سجلهما احمد جميل وفؤاد انور، ثم كان الفوز علي الكويت بهدفين لفهد المهلل وفؤاد انور ايضا، وتحقق اللقب للمره الاولي في تاريخه.

ونال انور لقب هداف الدوره برصيد اربعه اهداف مشاركه مع القطري محمد الصوفي.

حن المنتخب السعودي من جديد الي المركز الثالث الذي كان من نصيبه في الدوره الثالثه عشره في عمان عام 96 رغم البدايه الجيده له.

بدا الاخضر مشاركته بفوز علي المضيف بهدف سجله فهد المهلل، ثم تعادل مع قطر 2-2 وسجل هدفيها احمد جميل وسامي الجابر قبل ان يفوز علي البحرين بثلاثه اهداف سجلها يوسف الثنيان وخالد مسعد (2) مقابل هدف.

وبعد اكثر من عشره اعوام، تمكن المنتخب الكويتي الذي احرز اللقب من الفوز علي نظيره السعودي 1-صفر، وختم مشاركته بتعادل مع الامارات 2-2 وسجل هدفيها خالد التيماوي.

وادت هذه النتائج غير المشجعه لبطل الدوره السابقه الي اقاله المدرب البرازيلي زي ماريو واسناد المهمه الي البرتغالي نيلو فينغادا.

وافلت اللقب الثاني من السعوديه في الدوره الرابعه عشره في البحرين عام 98 الذي ذهب للكويت ايضا للمره التاسعه في تاريخها، وذلك بعد وقوعها في فخ التعادل السلبي مع قطر في مباراتها الاخيره.

كان الاخضر متسلحا بمعنويات مرتفعه بعد احرازه لقب بطل العرب في الدوحه في العام ذاته، ففاز في مباراته الاولي علي الكويت 2-1 وسجل لها عبيد الدوسري، ثم تعادلت مع البحرين بهدف ليوسف الثنيان مقابل هدف، قبل ان تحقق فوزين صعبين علي عمان والامارات بنتيجه واحده 1-صفر، سجل في الاولي عبيد الدوسري وفي الثانيه علي فهيد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا