برعاية

قطر تعد بتحسين ظروف العمل لمونديال 2022

قطر تعد بتحسين ظروف العمل لمونديال 2022

اكدت قطر الاحد ان مشاريعها لاصلاح ظروف العمل في البلاد، لا سيما الخاصه بالمهاجرين، ستري النور في 2015 ، بعد الانتقادات التي تعرض لها البلد العربي لتباطؤه علي هذا الصعيد.

وقالت وزارة العمل والشئون الاجتماعيه القطريه في بيان انها تدرس “قانونا جديدا قيد النظر حاليا، والذي سيحل مكان نظام الكفاله الذي تخطاه الزمن، سيعلن العام المقبل”.

وتسمح “الكفاله” لاصحاب العمل بالحصول علي جوازات سفر من يعملون لديهم، مع منع المهاجرين من تغيير وظائفهم او مغادره البلاد من دون اذنهم.

وردت الوزاره علي اتهام قطر بعدم احراز تقدم علي مستوي اصلاح نظام العمل خلال الاشهر الاخيره، مؤكده “هذا ليس صحيحا. لدينا قانون جديد في دفاترنا ولدينا خطط ملموسه لتطبيق القوانين الحاليه والمستقبليه بشكل اكثر فاعليه”، مضيفه ان العمل يجري ايضا علي صياغه قوانين لحمايه العمال المحليين.

وسبق للحكومه القطريه ان اعلنت في مايو/ايار الماضي عن سلسله اصلاحات لنظام العمل، وصوغ قانون عمل جديد، من اجل تحسين حقوق العمال.

ومن بين تلك التعديلات، استبدال نظام الكفاله وبناء غرف نوم للعمال، وتدشين نظام لحمايه الرواتب من اجل تحويلها خلال الاشهر الاولي من الشهر، مع زياده مفتشي العمل والغرامات حتي عشره الاف يورو علي من يحتجزون جوازات سفر العاملين لديهم.

كما اعربت السلطات عن استعدادها لاغلاق وتغريم اماكن العمل التي لا تلتزم بساعات العمل وقواعد الامان، بحسب اللوائح الجديده التي قد يستفيد منها نحو 1.6 مليون شخص في البلاد.

وانتقدت العديد من منظمات الحقوقيه حتي الان عدم تحديد تاريخ بعينه لتطبيق تلك الاجراءات.

وادانت منظمه (العفو الدوليه) الاسبوع الماضي في تقرير ان “قطر لا تضمن حقوق الانسان لعمالها المهاجرين”، في اشاره الي العاملين في مجال البناء والخدمه المنزليه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا