برعاية

يسكنون الدوحة

يسكنون الدوحة

تقع دوله قطر في شرق شبه الجزيره العربيه، جنوب غرب آسيا مطله علي الخليج العربى، علي مساحه 11.572 كلم مربع، ولها حدود بريه مشتركه من الجنوب مع المملكة العربية السعوديه وبحريه مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وهي شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتتبع لها بعض الجزر اهمها جزر حالول وشراعوه والسافليه والاسحاط وغيرها.

تتكون اراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسيه في منطقه دخان في الغرب ومنطقه جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثره الاخوار والخلجان والاحواض والمنخفضات التي يطلق عليها “الرياض” وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من اكثر المواقع خصوبه حيث تكثر فيها النباتات الطبيعيه.

وتنقسم قطر الي سبع بلديات، هي: الريان والدوحه والخور والوكره والشمال وام صلال والضعاين والاخيره تم استحداثها من اجزاء بلديتي الخور وام صلال.

يبلغ عدد سكان دوله قطر 1.963.124 نسمه بحسب احصائيه مايو 2013 الصادره من جهاز الاحصاء مقارنه مع 743 الف نسمه بحسب النتائج الاوليه للمرحله الثانيه من التعداد السكاني في عام 2004 ومقارنه بـ522 الف نسمه في اخر تعداد عام 1997.

يقطن ما نسبته 83% من السكان في مدينة الدوحة، وهي عاصمه الدوله، ويبلغ عدد سكانها 1،450،000 وفقاً لتعداد عام 2011، وهي مدينه ساحليه تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيره قطر علي شاطئ الخليج العربي.

في الدوحه يوجد الدوائر الحكوميه والوزارات والمؤسسات الماليه والتجاريه وفيها ميناء تجاري كبير ومطار حديث يربطها بمختلف انحاء العالم، وتشتهر بكثره المساجد والمباني الحديثه كما تزداد بالمكتبات واهمها دار الكتب القطريه والمكتبه الوطنيه.

تمتلك قطر عددا من الاماكن السياحه في عاصمتها الدوحه وخارجها، اهمها سوق واقف الشعبي الذي يقع في وسط العاصمه، الي جانب منطقه سيلين تبعد عن العاصمه مسافه 70 كلم وتتكون من كثبان رمليه كبيره قريبه جدا من الشاطئ الرملي ويوجد بها فندق يتكون من غرف فندقيه وفلل مطله علي الشاطئ، علاوه علي منطقه خور العديد تبعد عن العاصمه مسافه 95 كلم وهي منطقه رمليه توجد بها عدد من المداخل البحريه ومطله علي جبل العديد الذي يقع في المملكه العربيه السعوديه، كما ان منطقه الزباره تبدو معلمًا سياحيًا وهي احدي المناطق الاثريه في الدوله وتبعد 90 كلم شمال العاصمه.

يتعامل القطريون بالريال، وهو الوحده الاساسيه لعمله الدوله، ويتكون الريال من 100 درهم صادره عن مصرف قطر المركزي، ويرتبط الريال القطري بالدولار الامريكي بسعر ثابت مقداره 3.64 ريال للدولار الواحد منذ عام 1980، وبدا استخدامه بعد التوقف عن استخدام الروبية الخليجية.

وقبل عام 1966 كانت العملات المتداوله في قطر هي تلك المرتبطه بالجنيه الاسترليني مثل الروبيه الهنديه، وروبيه الخليج و اصدرت العمله الجديده بتاريخ الـ18 من سبتمبر لعام 1966، وعرفت باسم ريال قطر ودبي، وتحددت قيمتها بـ 0.186621 جرام من الذهب الخالص، وهو نفس سعر التعادل لروبيه الخليج قبل خفض سعر صرفها.

يبدو استغلال الموارد النفطيه هي الركيزه الاساسيه للاقتصاد القطري، وحدثت طفره كبيره في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات بعد اكتشاف اكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقه الشمال الساحليه بدوله قطر، مما جعلها تحتل المرتبه الثانيه بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي، وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجه وتصدير هذه السلعه التي لا تقدر بثمن.

والي جانب الغاز الطبيعي، يظهر البترول كاهم الموارد المعدنيه، وتعد صناعه وتصدير المعادن مثل الحديد والالومنيوم من اهم الصادرات كما يوجد اكبر مصنع للالومنيوم في العالم في مدينه مسيعيد القطريه.

وتشمل اهم الصناعات مثل تكرير النفط والغاز الطبيعي والصناعات البتروكيماويه وبالاضافه الي بعض الصناعات الاخري مثل الاسمنت والفولاذ وبعض الصناعات الحرفيه واليدويه الصناعه الاعلاميه.

استبشر القطريون خيرًا بعد انتهاء العمل في مشروع اللؤلؤه، وهو عباره عن سلسله من الجزر الاصطناعيه تشكل مدينه متكامله تقع علي الجانب الشمالي لشاطئ العاصمه الدوحه.

ويضم المشروع العديد من الابراج السكنيه والمجمعات التجاريه وشاطئ خلاب بالاضافه الي بنيه تحتيه متطوره.

ويحد اللؤلؤه من الشمال مشروع مدينه الوسيل، وتنقسم الجزيره الي عشر مناطق وتتخذ كل منها طابعاً خاصاً بحسب نوع المباني ان كانت فلل شاطئيه او فلل حدائقيه او شقق سكنيه ضمن بنايات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا