برعاية

النمر: 265 مليون لاعب مهددون بتوقف القلب.. والتدخين سبب تدهور مستوى السعوديين

النمر: 265 مليون لاعب مهددون بتوقف القلب.. والتدخين سبب تدهور مستوى السعوديين

    يبدو للوهله الاولي ان الرياضه وسيله تسليه وتنافس فوق ارضيه الميدان، والخطر موجود بنسب قليله جداً، لكن الواقع والارقام تؤكد عكس ذلك، "يقول خبير ودكتور قلب" ان التعصب الرياضي يشكل خطراً كبيراً علي ارواح الجماهير الرياضيه، فضلاً عن ان عدم انضباط اللاعبين واتجاههم للسهر والتدخين هو سبب التراجع الكبير في ادائهم.

الدكتور خالد النمر تحدث ل"دنيا الرياضه" عن الكثير من الامور التي تهم الرياضي الممارس والجمهور المتابع في حوار ثري في الاسطر التاليه:

*ذكرت سابقاً انه يجب الاهتمام بصحه القلب لدي الرياضيين سواء كانوا لاعبين او الجماهير.. لماذا؟

هؤلاء هم شباب الوطن ورجال المستقبل والسواعد التي تقوم عليها حضاره كل امه فاذا لم نهتم بهم وبصحتهم فنحن مقصرون، واهم ما في الصحه، صحه القلب ولذلك يجب علينا كاطباء ومسؤولين صحيين ومعلمين واكاديميين ومسؤولين رياضيين تقديم كل ما لدينا لحمايه هذه الفئه ووقايتها من مشاكل القلب، والتوعيه الصحيه جزء لا يتجزا من تلك المنظومه المهمه.

*ماالذي يميز لاعب كره القدم عن غيره من ناحيه صحه القلب؟

لاعبو كره القدم هم شباب، حياتهم المهنيه محدوده جدا تبدا من عمر العشرين الي الاربعين سنه تزيد او تنقص قليلاً، يضطرون خلالها للعب والتدريب في جميع الظروف المناخيه من مطر او برد او حر او رطوبه وفي ملاعب واراض قد تكون مرتفعه عن سطح البحر نسبيا. واثناء ذلك فهم في جو تنافس شديد ومحتدم بين المشاركين بل بين افراد الفريق الواحد... ففي ذلك المكان: المستطيل الاخضر (120متراً طولا و90 متر عرضًا) وفي ذلك الزمان: 90 دقيقه فقط، عليهم ان يبرزوا افضل ما لديهم من مهارات تعتمد علي كفاءه القلب والمشكله انهم يجب ان يبذلوا كل مايستطيعونه جسديا في ممارسه مهاراتهم الفنيه وذلك للحصول علي اكبر قدر من الاموال والشهره وتسليط الاضواء في زمن قصير نسبيا، فلكل لاعب منهم قيمته الماديه في سوق الكره العالمي، لانهم يعلمون ان نورهم سيخبو بعد زمن قليل، وهم ايضا تحت ضغوط دائمه من عده جهات، كاداره النادي الذي يصرف عليه ملايين الريالات ويريد نجاحا كرويا في المقابل وحاجات عائلته الصغيره وعائلته الكبيره ومايرجون منه ومن نجاحاته، وهم كذلك شباب يتعرضون مثل غيرهم للمغريات من تدخين ومنشطات وغيرها ولذلك فهم عرضه مثل غيرهم لأمراض القلب.

*هل يحتفظ اللاعبون بلياقتهم بعد اعتزال كره القدم ؟

اوضحت الدراسات الطبيه انهم بعد الاعتزال تكثر فيهم السمنه وامراض القلب والسكري مقارنه باقرانهم في العمر وذلك بسبب انفراط القيود الغذائيه والرياضيه اليوميه التي كانوا يعيشونها خلال حياتهم المهنيه حفاظا علي صحه ابدانهم وهناك امثله مشهوره دوليا ومحليا معروفه لدي جماهير الكره.

الوجبات السريعه العدو الاول للجمهور والرياضيين

*ماهي احتماليه توقف القلب لدي لاعبي كره القدم؟

عندما يسقط لاعب ويتمدد علي الارض فانه في الغالب يستطيع القيام بعد ذلك ولكن عندما يفقد وعيه متمددا علي ارض الملعب بسبب توقف القلب ففي الغالبيه العظمي لايستقيظ منها ابدا الي يوم البعث، حيث ان نسبه حدوث الوفاه القلبيه المفاجئه في اللاعبين هي حوالي واحد لكل مائه الف رياضي واذا عرفنا ان عدد لاعبي كره القدم في العالم -حسب تقرير الفيفا- 265 مليون لاعب، فلا عجب ان يكون هناك اكثر من حاله سنويا علي امتداد البسيطه ولكن لا تسلط عليها الاضواء لانها في نواد مغموره، ومن ضمن حالات الوفيات المفاجئه الدوليه التي سلط عليها الضوء فيفيان فويه عام 2003، ساو سيرجينيو 2004، انتونيو بويرتا 2007، دانييل خاركي 2009 و بييرماريو موروسيني، وعربيا من تونس الهادي بن رخيصه ومصر محمد عبدالوهاب 2006 ..الخ، ولذلك فان المنظمات الدوليه مثل (الفيفا) تضع قوانين صارمه لفحوصات القلب مثل التاريخ المرضي والعائلي والفحص السريري وتخطيط القلب وتصوير الاشعه الصوتيه وذلك ضمن فحوصات طبيه اخري لكل لاعب.

*ماهي الاسباب المشهوره لوفاه لاعبي كره القدم في الملعب اثناء المباراه.؟

تضخم عضلة القلب في اللاعبين او توسعها وضعفها بسبب التهاب فيروسي، وتنسج البطين الايمن اللانتظامي، وتشوهات خلقيه في شرايين القلب او صماماته، وجلطات القلب المفاجئه، والاختلال الكهربائي لنبضات القلب.

*هل تتوقف قلوب هؤلاء من دون مقدمات ام هناك اعراض تظهر علي اللاعب قبل ذلك بفتره؟

الغالبيه يكون هناك اعراض منذره للاعب مثل الخفقان، الام الصدر او ضيق في التنفس، الدوخه اثناء الجري، يتعب بسرعه قبل زملائه الاخرين، خمول في جسمه، تعرضه لحمي روماتيزميه في صغره او التهابات لوز متكرره مع الام في المفاصل او وفاه احد اخوانه او اخواته موتا مفاجئا وبدون مقدمات (مثل سقوط مفاجئ، غرق مفاجئ، وفاه احد اخوانه في صغره، حادث سياره مفاجئ بسبب فقد التحكم بالمركبه).

المدربون الاكثر سمنه والاقل التزامًا بالقوانين والخطر يطاردهم

*ولكن قد يسال سائل ويقول الحياه والموت بيد الله ولا يستطيع الاطباء تقديم الموت ولا تاخيره فعن ماذا تتحدث؟

صحيح ولكن رسول الله صلي الله عليه وسلم امرنا بالتداوي وبالاخذ بالاسباب (اعقلها وتوكل) ونهانا عن التواكل لما فيه من تفريط في حياه الناس ومصالحهم، فاحتماليه نجاح الصدمات الكهربائيه في الملعب او السوق (خارج المستشفي) في استرجاع النبضات الطبيعيه منخفض جدا لا يتعدي خمسه بالمئه ولكنه يستحق المحاوله لان حياه الانسان لا تقدر بثمن وباخذ الاجراء الوقائي من الوفاه المفاجئه فان البشر يفرون من قدر الله الي قدر الله، ولذلك فاننا ننصح باجراء الفحص الدوري الوقائي للقلب للعموم ولهذه الفئه من شبابنا الغالين علينا لانهم يمثلون وجها من اوجه النشاط الثقافي الرياضي لوطننا الغالي.

*لماذا تحدث الازمات القلبيه عند الفوز او الخساره الرياضيه، كيف يحدث هذا؟

عند شده الفرح او شده الحزن ترتفع هرمونات الكيتوكولامين الي اربعه اضعاف فتزيد بالتالي سرعه عضله القلب وقوتها انقباضها، وهذا يزيد من كميه استهلاك الاكسجين في عضله القلب، وبالتالي من لديه تضيق في شرايين القلب تحدث لديهم نقص الترويه بانواعها الذبحه الصدريه او الجلطة القلبية، وحتي ان لم يكن لديه تضيق في الشرايين فقد يحدث له ما يسمي ضعف عضله القلب الانفعالي، هذا يختلف تماما عن الاغماءات التي تحدث عند عدم فوز فريق او هزيمته كما حصل بين الهلال وسيدني حيث اغمي علي سبع حالات مع تشنج وهي غالبا من التوتر النفسي وسرعه التنفس وبالتالي الدوخه والاغماء.

* هل تؤيد الكشف الدوري علي قلب الرياضي؟

بكل تاكيد بل هو من شروط (الفيفا) لممارسه اللعبه، والمشكله لا تكمن في المسابقات الدوليه؛ لان عليها مراقبه صارمه ولكن في السواد الاعظم من اللاعبين في العالم الذين ليسوا تحت الاضواء (المدن الصغيره والقري في العالم)، وهناك جهود تقودها اداره الطب الرياضى في الرئاسه العامه لرعايه الشباب تحت اشراف معالي الرئيس وسبق ان كان هناك ندوه عالميه لوفاه القلب المفاجئه عند الرياضيين وكان هناك توصيات علميه مشتركه من الخبراء الاجانب والسعوديين وهي توصيات سيكون لها مابعدها وستري الضوء في القريب العاجل وهي جهود تذكر فتشكر فجزي الله خيرا كل من قام عليها وتبناها.

* قلوب الرياضيين تختلف من لعبه الي اخري بمعني مواصفات قلب لاعب كره القدم يختلف عن قلب لاعب رفع الاثقال مثلا... هل هذا صحيح؟

في رفع الاثقال تزداد سماكه عضله القلب 60 بالمائه وحجم القلب 20 بالمائه اما في كره القدم فتقريبا العكس اذ سماكه القلب 30 بالمائه وحجم عضله القلب 60 بالمائه، واللاعبون عموما تنخفض نبضات قلبهم كلما زادت لياقتهم وتتوسع عضله القلب ولكن لا تزداد غالبا علي 60 ملم حتي تضخ كميه اكبر من الدم ربما تصل الي 40 لترا في الدقيقه مع 180 نبضه في الدقيقه، فيزداد حجم القلب 50 بالمائه، وتزداد سماكه الجدار 30 بالمائه، ويكون الخفقان اكثر لديهم وبالذات الاذيني في حوالي 30 بالمائه منهم، وبعد ايقاف التدريبات الرياضيه تعود هذه التغيرات الي وضعها الطبيعي.

*هل الوجبات السريعه عدو كذلك لقلوب اللاعبين؟

هي عدو لقلوب الجميع اللاعبين او غيرهم كبارا وصغارا رجالا ونساء سواء بكميه الملح او الكلسترول او السعرات الحرايه الزائده فيها.

*نشاهد كثيراً من اللاعبين يدخنون الا يؤثر هذا علي قلوبهم ولياقتهم ونشاطهم؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا