برعاية

الأزرق .. تاريخ ذهب

الأزرق .. تاريخ ذهب

تبدا "الرياضيه" اليوم في فتح ملفات المنتخبات المشاركه في دوره كأس الخليج العربي الـ22, والمقرره في العاصمه السعوديه الرياض, خلإل آلفتره من الـ13 وحتي الـ26 من الشهر الجاري. وبعد ان وضعت القرعه منتخبات السعوديه وقطر والبحرين واليمن في المجموعه الاولي, في حين وضعت منتخبات الامارات والعراق والكويت وعمان في المجموعه الثانيه, تقرر ان تبدا البطوله الخميس بعد المقبل بلقاء يجمع منتخبي السعوديه وقطر. اليوم ستكون البدايه بالمنتخب الكويتي, وهو اكثر المنتخبات الخليجيه تتويجًا باللقب, بـ10 كؤوس, كان اخرها في النسخه الـ20 والتي اقيمت اواخر عام 2010 في اليمن. وعلي مدار ثمانيه ايام, ستكون التقارير حاضره تاريخيًا واقتصاديا وثقافيًا, عن المنتخبات الثمانيه المشاركه, البدايه اليوم بالمنتخب الكويتي, وغدًا سنكون علي موعد مع منتخب عمان.

تبدو الكويت كاحدي الدول العربيه, وتقع في الشرق الاوسط جنوب غرب القاره الاسيويه، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق, ويحدها من الشمال والغرب جمهوريه العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية, وتبلغ مساحتها الاجماليه 17,818 كيلومتراً مربعاً, ويبلغ عدد السكان طبقاً لاحصاء عام 2010 ما يقارب الثلاثه ملايين نسمه. وترجع تسميه الكويت الي تصغير لفظ "كوت" التي تعني الحصن او القلعه, وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن الـ17 الميلادي.

وامتهن غالب سكان الكويت منذ تاسيسها الغوص لصيد اللؤلؤ والتجـاره البحريـــه بين الهند وشبه الجزيره العربيه, الامر الذي ساعد علي تحويل الكويت الي مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسياً لكل من شبه الجزيره العربيه وبلاد الرافدين.

الدينار الكويتي هو العمله الرسميه للدوله منذ عام 1960 خلفاً للروبيه الهنديه التي كانت مستخدمه, وقد اصدر بنك الكويت المركزي 6 اصدارات للعمله اخرها عام 2014 وما زالت قيد الاستخدام، وقد تم اصدار اول فئه من فئه العشرين دينار في التاسع من فبراير لعام 1986.

ويعتبر الدينار الكويتي صاحب اعلي سعر صرف في العالم, تقديراً ليونيو من عام 2008 حيث يساوي سعر صرف الدينار الكويتي 3.78 دولار امريكــي و2.4 يورو، ويعود سبب قوه سعر صرفـــه الي تحديد سعر صرف الدينار الكويتي مقابل دولار الولايات المتحده علي اساس سله من العملات العالميه الرئيسيه التي تعكس العلاقات التجاريه والماليه مع دولة الكويت.

ويتكون الدينار من 1000 فلس، وتنقسم الصكوك النقديه الي سته فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسه دنانير، عشره دنانير، عشرين ديناراً), كما ان العملات المعدنيه لها 6 فئات (فلس "تم الغاؤه"، 5 فلوس، 10 فلوس، 20 فلساً، 50 فلساً و100 فلس). ويعتبر الدينار الكويتي صاحب اعلي سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.5460 دولارًا امريكيًا تقريبًا كما في الـ27 من يناير لعام 2011.

يعتبر الإتحاد الكويتي لكرة القدم هو الجهه الراعيه لرياضه كره القدم في الدوله والمسؤول المباشر عن المنتخبات الوطنيه لكره القدم والانديه المحليه المشاركه في الدوري المحلي بدرجتيه الاولي والثانيه.

والاتحاد هو الهيئه الرياضيه التي تمثل الكويت في الاتحادات القاريه والعالميه, كالاتحاد الدولي لكره القدم "فيفا", وهي الهيئه التي تقوم بنتظيم شؤون كره القدم في الكويت من وضع جدوال المباريات, ووضع القوانين.

وتاسس الاتحاد الكويتي لكره القدم عام 1952, واعيد اشهاره في عام 1957, واعيد اشهاره مره اخري من قبل وزاره الشؤون في الـ10 من ديسمبر لعام 1979 تحت رقم 59/1979, طبقا لاحكام المرسوم بالقانون رقم 42/1978 بشان الهيئات الرياضيه, واعيد اشهاره يوم السادس من عام 1997 تحت رقم 187/1997 طبقا للنظام الاساسي النموذجي الجديد للاتحادات الرياضيه الصادر عن هيئه الشباب والرياضه. وانضـــم الاتحـاد الكويتي لكره القدم الي الاتحاد الدولي لكره القدم عام 1962, كما انضم الي الاتحاد الاسيوي لكره القدم في عام 1964, وانضم الي الاتحاد العربي لكره القدم في عام 1974.

وينظم الاتحاد الكويتي لكره القدم خمس بطولات في الموسم هي الدوري الكويتي وكاس الامير وكاس ولي العهد وكاس السوبر، كاس الاتحاد.

يبدو المنتخب الكويتي اكثر المنتخبات تتويجًا بكاس الخليج, اذ حاز علي اللقب 10 مرات، كما انه سبق له التتويج ببطوله كاس امم اسيا مره واحده عام 1980، فيما تاهل الي كاس العالم مره واحده عام 1982 وهو المونديال الذي اقيم في اسبانيا, مما يجعل المنتخب الكويتي اول المنتخبات العربيه فوزا ببطوله كاس اسيا واول المنتخبات العربيه الاسيويه تاهلا الي كاس العالم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا