برعاية

إستبعاد لاعبة سلة أمريكية لارتدائها الحجاب

إستبعاد لاعبة سلة أمريكية لارتدائها الحجاب

استبعد "الاتحاد الدولي لكره السله" FIBA اللاعبه الاميركيه من اصل بوسني "انديرا كالجو" من المشاركه في بطوله المحترفين لارتدائها الحجاب.

كأس العالم 2022 قد يكون شتوياً

قرار نهائي: كاس العالم بقطر صيفاً

ياتي ذلك في الوقت الذي فشلت فيه "كالجو" المقيمه بلوس انجلوس بولايه كاليفورنيا الاميركيه في الحصول علي عقد احتراف دولي للعب في فرق الدول الأوروبية بعد ان ظلت تلعب لمده عامين قبل ارتدائها للحجاب. حيث حُرمها الاتحاد الدولي لكره السله من المشاركه الدوليه للمحترفين. وهو الامر الذي جعلها تقوم بتقديم شكوي الي الجهات المسؤوله في الولايات المتحده.

وطبقاً لما ورد علي لسانها في حوارها علي موقع (cair.com) اكدت "كالجو"ان منعها من الظهور اثناء اللعب بالحجاب يعد نوعاً من انواع التمييز العنصري، خاصه وان الاتحاد يسمح لغيرها من الديانات الاخري بارتداء الرموز الخاصه بدياناتهم والتي تري من وجهه نظرها انها رموز تقابل الحجاب في الديانه الاسلاميه.

ويضيف الموقع ان هذا المنع ادي بـ "مجلس العلاقات الاميركيه الاسلاميه" CAIR (وهو اكبر منظمه حقوقيه تدعم الدعوه الاسلاميه للمدنيين في اميركا) بتكرار تقديم طلبه الي "الاتحاد الدولي لكره السله" ومقره سويسرا بالعدول عن قراره بحظر النساء المسلمات من ارتداء الحجاب اثناء ممارستهن للالعاب الرياضيه. وهو الطلب الثاني للمجلس بعد اول طلب تقدم به استناداً علي شكوي سابقه من "بلقيس عبد القادر" اللاعبه الاميركيه المسلمه التي حرمت هي الاخري من اللحاق بفرق المحترفين لارتدائها الحجاب هي الاخري.

لاعبو كره قدم عباقره لم نشاهدهم بكاس العالم

تذاكر حضور كاس العالم مقابل تسليم الاسلحه

وكان نص الطلب او الخطاب الذي ارسله المجلس للـ FIBA  كالتالي: "لا يجب ان يُجبر الرياضي الاختيار بين الايمان والرياضه. ولا ينبغي ان تواجه النساء المسلمات اللاتي تسعين للمشاركه في الانشطه الرياضيه ان تواجه الحواجز التعسفيه المصطنعه".

من جهه اخري فقد اصدر "الاتحاد الدولى لكرة القدم" مؤخراً قراراً يعزز الحقوق الدينيه للاعبي كره القدم ويسمح لهم بارتداء الملابس المتعلقه بديانتهم مثل الحجاب. وفي عام 2011 عدل "الاتحاد الدولي لرفع الأثقال" IWF من سياساته بشان السماح بارتداء المنافسين للزي الاسلامي، لتصبح هذه السياسات اكثر اعتدالاً وانصافاً.

5 نجوم متوقع تالقهم في كأس العالم 2014

منتخبات تنتظرها الجماهير في كاس العالم 2014

التشكيله الامثل لافضل فريق لكأس العالم2014

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا