برعاية

سيارات SUV تخطف الأنظار بمعرض باريس

سيارات SUV تخطف الأنظار بمعرض باريس

تعتمد السيارات الرياضيه متعدده الاغراض SUV علي هيكل يشبه الي حد كبير هيكل موديلات الاراضي الوعره مع توفير عوامل راحه القياده التي تتمتع بها موديلات الصالون بالاضافه الي تميزها بخلوص ارضي كبير ويتم تجهيزها احيانًا بمنظومه الدفع الرباعي. وتشهد هذه الفئه من السيارات في الاونه الاخيره اقبالاً كبيراً، الامر الذي يمثل مشكله للشركات المنتجه، لما تظهره هذه السيارات من تعطش نسبي للوقود. وقد شهد معرض باريس الدولي للسيارات بعض الحلول التي توصلت اليها الشركات المنتجه.

وتتنوع موديلات SUV، التي تملا ارجاء معرض باريس، بين النسخ الجديده مثل السياره التي طال انتظارها فولفو XC90، وكذلك النسخ الاختباريه مثل سياره ستروين الصغيره C1 Urban Ride. وتتمثل الاشكاليه في تنامي اعداد الموديلات الكبيره في عدم ملاءمتها للتشريعات الجديده، التي تقتضي خفض الانبعاثات الضاره الناتجه عن زياده استهلاك السياره من الوقود.

وبسبب معدلات الاستهلاك المرتفعه لهذه الموديلات لجات الشركات المنتجه الي الاعتماد علي تقنيات تساعد علي خفض استهلاك المحرك للوقود مثل تقنيه الدفع الهجين Plug-in التي تتالف في الغالب من محرك كهربائي مع محرك احتراق داخلي، ومن هذه الامثله شركه ميتسوبيشي اليابانيه، التي قدمت الموديل Outlander PHEV، وسياره بورشه Cayenne S E-Hybrid الالمانيه.

وتخلت شركه فولفو في الموديل XC90 الفاخر عن المحركات سداسيه وثمانيه الاسطوانات، ولجات الي محرك تربو رباعي الاسطوانات بالاضافه الي نسخه كهربائيه يمكن شحنها عبر القابس. واوضح اولاف مايت، المتحدث باسم الشركة السويديه، ان شركته تنتهج فلسفه "معدلات الاداء الفائقه مع معدلات الاستهلاك المنخفضه"، وبالتالي انخفاض قيم انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون.

وتطبيقاً لهذه الفلسفه تنطلق السياره XC90 بقوه 400 حصان، ويصدر عنها 60 جم/كلم فقط من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون، علي الاقل وفقًا لدوره القياده الاوروبيه (NEFZ).

وتقدم شركة لكزس اولي موديلاتها المدمجه للاراضي الوعره NX بمنظومه دفع هجين مزوده بوصله للمقبس الكهربائي Plug-in، ومع مستهل العام القادم ستقوم الشركه التابعه لمجموعه تويوتا اليابانيه بتدعيم سيارتها بمحرك تربو رباعي الاسطوانات.

وتتكون منظومه دفع السياره الهجين من محرك بنزين رباعي الاسطوانات بسعه حجميه 5ر2 لتر وتولد هذه المنظومه قوه 145 كيلووات/197 حصان. وعلي الجانب الاخر من المنظومه يقف محرك كهربائي واحد في نسخ الدفع الامامي، بينما يتقاسم هذا الشق محركان كهربائيان مع نسخ الدفع الرباعي. وتبلغ معدلات استهلاك السياره 5 لتر/100 كلم، وهو ما ينتج عنه 116 جم/كلم غرام من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون.

وهناك شكوك حول امكانيه وصول سياره كيا Sorento الكبيره الي هذه المعدلات المنخفضه، ففي احسن الحالات اظهر الجيل الجديد بعض الاقتصاديه في استهلاك الوقود عن الجيل السابق، والذي يكتفي باستهلاك 2ر6 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

ولكن الشركه الكوريه الجنوبيه طورت تقنيه جديده كان لها الفضل في الحد من تعطش السياره البالغ طولها 78ر4 متر الي الوقود، وهي تقنيه الدفع الهجين المتوسط (Mild Hybrid)، والتي قد قدمتها كيا في سيارتها Optima الاختباريه. وتتالف هذه المنظومه من محرك كهربائي صغير بجانب محرك الاحتراق الداخلي الذي تعتمد عليه السياره. واشار يورغن غريم من قسم التطوير الي ان هذه التقنيه ستسهم في خفض الاستهلاك بنسبه 20%.

وعلي درب انظمه الدفع الهجين المالوفه سارت تويوتا بموديل كروس اوفر SUV اختباري يحمل اسم C-HR، والذي قامت الشركه اليابانيه بعرضه في معرض باريس الدولي للسيارات. ومن الملامح الجديده في الفئه المتوسطه المدمجه التي تقدمها شركه لاندروفر الموديل Discovery Sport، والذي حل محل الموديل Freelander.

وتقدم فورد لنفس هذه الفئه في باريس الموديل رباعي الدفع Edge، الذي يعتمد علي منصه الجيل الجديد من Mondeo، ليتنافس بشده مع سياره اودي Q5 او فولفو XC60. وتوفر فورد لهذا الموديل باقه مكونه من محركات الديزل والبنزين التي تغطي نطاق قوه يمتد من 132 كيلووات/180 حصان وحتي 154 كيلووات/210 حصان.

وتستهلك هذه المحركات كميه من الوقود تبدا من 6ر5 لتر/ 100 كلم؛ وهي النسبه التي ينتج عنها ما يصل في احسن الحالات الي 149 جم/كلم من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون.

وشاركت كل من هوندا وسوزوكي في معرض باريس بدون عناصر التشغيل الكهربائيه. فهوندا قدمت سيارتها الجديده HR-V، التي ستظهر في الاسواق خلال الصيف القادم 2015 لتتنافس بشده مع الموديلات اوبل Mokka وفورد EcoSport.

وتتقاسم هذه السياره الرياضيه متعدده الاغراض منصه السياره الصغيره Jazz، كما يتوفر لها محرك بنزين سعته الحجميه 5ر1 لتر وبقوه 96 كيلووات/130 حصان، بالاضافه الي محرك ديزل سعه 6ر1 لتر والمستعار من الموديل Civic ليولد قوه 88 كيلووات/120 حصان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا