برعاية

بالفيديو - كوريا لم تحقّق الهدف وتراجع صيني وياباني وعربي

بالفيديو - كوريا لم تحقّق الهدف وتراجع صيني وياباني وعربي

لم تبلغ كوريا الجنوبيه الهدف الموضوع لاسياد 2014، الذي استضافته في مدينه انتشون من 19 ايلول/سبتمبر حتي 4 تشرين الاوّل/اكتوبر، فيما تراجعت الصين كثيراً واليابان بنسبه اقل، وقدّم العرب افضل ما لديهم لكنهم تراجعوا بدورهم.

وشهد اسياد انتشون تسجيل 14 رقماً قياسياً عالمياً (4 في الرمايه وواحد في القوس والسهم و9 في رفع الأثقال)، و28 رقماً اسيوياً و105 ارقام للدورات الاسيويه، واكتشفت خلاله 6 حالات منشّطات طال بعضها اصحاب الميداليات الذهبيه وبعضها الاخر رياضيين قبل ان تبدا منافساتهم.

وحافظت كوريا الجنوبيه علي المركز الثاني في الترتيب العام ولامست الحد الذي بلغته في الدوره السابقه عام 2010 في غوانغجو الصينيه، لكن نتائج رياضييها في هذا "الاولمبياد" الاسيوي لم تاتِ متوافقه ومتطابقه مع التطلّعات والطموحات التي رسمت، ولا تعكس املاً بتقدّم منشود في المستقبل.

واحتكرت الصين المركز الاوّل مرّه جديده بدون منازع برصيد 343 ميداليه (151 ذهبيه و109 فضيات و83 برونزيه)، مقابل 234 لكوريا الجنوبيه (79 ذهبيه و71 فضيه و84 برونزيه) و199 لليابان (47 ذهبيه و76 فضيه و76 برونزيه).

ولم تستطع الصين تكرار انجاز غوانغجو حين حصلت علي 416 ميداليه (199 ذهبيه و119 فضيه و98 برونزيه)، لكن المقارنه تبدو غير منطقيه بين ما حشدته يومذاك وما هو موجود اليوم.

وحلّت كوريا ثانيه في الدوره السابقه بمجموع 231 ميداليه (76 ذهبيه و65 فضيه و91 برونزيه)، وجاءت اليابان كالمعتاد في المركز الثالث برصيد 216 ميداليه (48 ذهبيه و74 فضيه و94 برونزيه).

وتفوّقت الصين في الرياضات الثلاث الاهم، وهي: السباحه (38 ذهبيه و51 مع الغطس والسباحه الايقاعيه) والعاب القوي (47 ميداليه) والرمايه (44 ميداليه).

وحصدت الصين في العاب القوي 15 ذهبيه مقابل 3 لليابان ولا شيء لكوريا الجنوبيه، وفي السباحه 22 ذهبيه اضافه الي احتفاظها مرّه جديده بالميداليات العشر المخصّصه للغطس مع 6 فضيات، مقابل 12 لليابان ولا شيء لكوريا الجنوبيه، وفي الرمايه 26 ذهبيه مقابل 8 لكوريا الجنوبيه ولا شيء لليابان.

وتخلّت ايران (18 ذهبيه و13 فضيه و17 برونزيه) عن المركز الرابع في غوانغجو لصالح كازخستان (22 ذهبيه و20 فضيه و32 برونزيه)، في حين حقّقت كوريا الشماليه قفزه نوعيه من المركز الثاني عشر الي السادس برصيد 35 ميداليه (11 ذهبيه و11 فضيه و13 برونزيه).

ونافست كوريا الشماليه بقوّه في رياضه رفع الاثقال فحصلت علي 4 ذهبيات مع 4 ارقام قياسيه عالميه، مقابل 7 ذهبيات ورقم قياسي واحد للصين من اصل 14 ميداليه مخصّصه لهذه الرياضه، وحصلت كذلك علي ذهبيتين في الجمباز الفني مقابل 7 للصين و4 لليابان من اصل 14 ايضاً.

وحافظت اسماء علي تفوّقها منها السباح الصيني العملاق وانغ سون (حصل علي عدّه ذهبيات فرديه ومع منتخب بلاده) والعداءه الاماراتيه مريم يوسف جمال (ذهبيتا 1500 و5 الاف م) والسعودي سلطان الحبشي (احتفظ بذهبيه الكره الحديد للمره الثالثه علي التوالي)، اضافه الي الرامي الكويتي فهيد الديحاني، الذي كان قريباً من الذهب.

وبرزت اسماء ايضاً منها خصوصاً السباح الياباني كوسوكي هاغينو (عدّه ميداليات ذهبيه)، وافل نجم بعضها وتحديداً السباح الكوري الجنوبي تاي هوان بارك.

رجال كوريا الجنوبيه يتوّجون بذهبيه السله

تجريد الصينيه جانغ من ذهبيه المطرقه

اذا كان للتراجع الصيني مبرّراته واسبابه الخاصه، فلا عذر للعرب في ظلّ تبوؤ عربي منصب رئيس المجلس الاولمبي هو الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح.

واعدت الدول العربية العدّه لهذه الدوره ودفعت بوفود رياضيه كبيره نسبياً لكن الحصيله لم تاتِ علي قدر التوقّعات بالنسبه الي اغلبها، وجاءت قطر والبحرين استثناء (64 ميداليه مقابل 69 في غوانغجو).

وحفظ العرب شيئاً من الالعاب وغابت عنهم اشياء فتوّج بعض رياضييهم علي اعلي الدرجات في العاب القوي والرمايه والفروسيه اضافه الي بعض الفضه والبرونز في الالعاب القتاليه، لكنهم غابوا تماماً عن منصّات السباحه.

وفي الالعاب الجماعيه، غابت الامارات وصيفه بطل مسابقه كره القدم، وحلّت قطر والبحرين في كره اليد (ذهبيه وبرونزيه) والعراق في كره القدم (برونزيه).

وتقدّمت قطر من المركز الثامن عشر في دوره غوانغجو الصينيه عام 2010 (4 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات) الي المركز التاسع حالياً (10 ذهبيات و4 برونزيات) فكانت قفزتها كبيره.

وكسبت قطر الرهان، حيث وضع المسؤولون الرياضيه هدفاً باحراز 10 ذهبيات ونجحوا.

من جانبها، انتقلت البحرين من المركز الرابع عشر (5 ذهبيات و4 برونزيات) قبل 4 سنوات الي الثالث عشر مع غلّه اوفر كثيراً (9 ذهبيات و6 فضيات و4 برونزيات).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا