برعاية

تحليل| مشكلة ريال مدريد تكمن في تشكيلة أنشيلوتي

تحليل| مشكلة ريال مدريد تكمن في تشكيلة أنشيلوتي

علي الرغم من النتائج الايجابيه في الاسابيع الاخيره الا ان فريق ريال مدريد وحتي اللحظه لم يقدم المستوي المامول منه، في وقت توقع فيه عشاق الابيض ان يظهر فريقهم بصوره افضل من الموسم السابق والذي حصل فيه علي بطوله دوري ابطال اوروبا بعدما انتدب هذا الموسم  اسماء رنانه في عالم الكره.

كل من جيمز رودريجيز وجاريث بيل لم يقدما الفارق المطلوب للفريق في حين ان مستوي مودريتش لا يرقَ لما قدمه في الموسم الماضي، كل ذلك يعود الي التشكيلات التي اختارها انشيلوتي حتي الان والتي تفتقد للاتزان خاصه في وسط الملعب، وليس بسبب تراجع في مستوي اللاعبين انفسهم.

كثره اللاعبين المهاريين الذين يحبون الجري بالكره في تشكيله واحده يفسد الخطه التي من المفترض ان يلعب بها الفريق، فعاده ما يقوم اي مدرب في العالم ببناء خطته علي الاسس التاليه:

- 4 مدافعين، قلبي الدفاع ثابتين والظهيرين تعطي لهم التعليمات بالجري بالكره والتقدم بحسب الخطه ان كانت هجوميه او دفاعيه.

- اما في خط الوسط والهجوم فيجب ان تحتوي التشكيله علي لاعبين فقط يجريان بالكره كثيراً، واثنين يجريان بها بشكل متوسط، ولاعبين يجريان بالكره في حالات نادره جداً عندما يكونان واثقين 100٪ بان الكره لن تستخلص منهما.

اما في الريال فنجد ان كل من رونالدو وبيل يجريان بالكره كثيراً وهنا تم تطبيق الجزء الاول، لكن المشكله تمكن في وجود 3 لاعبين يجريان بالكره بشكل متوسط وهم مودريتش وجيمز رودريجيز وبنزيما، في حين يبقي توني كروس هو الوحيد الذي لا يجري بالكره الا في حالات الضروره، اي ان هناك لاعباً في هذه التشكيله يجري بالكره اكثر من اللازم وهذا يتسبب بالتالي:

- ترك مساحات فارغه في الدفاع.

- خطر ارتداد الخصم في حالات استخلاص الكره.

- والاهم هو افساد تحرك الزملاء في الفريق، فعلي سبيل المثال عندما يجري مودريتش اكثر من اللازم يصبح كل من بيل او رونالدو ومعهما جيمز رودريجيز كالسجين في مساحه معينه لا يستطيع التحرك، وعندما يجري جيمز اكثر من المفترض يجبر مودريتش دائماً علي البقاء في الخلف ولا يستطيع ان يخدع الخصم بالتقدم من الخلف.

الحل يجب ان يكون صارماً من عند انشيلوتي الذي يجب ان يستغني عن احد الاسماء الكبيره في الفريق، وهناك اكثر من حل متاح:

- الابقاء علي بيل ورونالدو كلاعبين يجريان بالكره كثيراً، والاستغناء عن جيمز رودريجيز او مودريتش لصالح خضيره او ايرامندي، ويفضل هذا الحل في الحالات التي يريد فيها التحفظ قليلاً.

خضيره وتوني كروس: لا يجريان

مودريتش او جيمز مع بنزيما: متوسط

- الاستغناء عن جاريث بيل والسماح لجيمز او مودريتش بالجري كثيراً، وتعويض بيل بايرامندي او خضيره، وهذه في الحالات المتوازنه في الدفاع والهجوم.

خضيره او ايرامندي وتوني كروس: لا يجريان

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا