الرياضية العربية بين واجب الاحتكاك والتخطيط للمستقبل

الرياضية العربية بين واجب الاحتكاك والتخطيط للمستقبل

منذ 9 سنوات

الرياضية العربية بين واجب الاحتكاك والتخطيط للمستقبل

شكّلت مشاركه المراه العربيه في الاحداث الرياضيه الاسيويه والاولمبيه موضوعاً مثيراً للجدل لاعوام طويله، فسلكت طريقها ببطء تحت عناوين مختلفه تدخل في اطار الواجب والاحتكاك واكتساب الخبره والتخطيط للمستقبل.

وتضمّ جميع بعثات الدول العربية المشاركه في دوره الالعاب الاسيويه في اينشيون بكوريا الجنوبيه رياضيات، وانّ باعداد متفاوته ودون توقّعات باحراز نتائج، باستثناء السعوديه التي اقتصر وفدها علي الرجال، فنالت نصيبها من النقد انّ كان من منظمه "هيومن رايتس ووتش" او من وسائل الإعلام العالميه.

ودعا رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الالماني توماس باخ اثناء حضوره افتتاح العاب اينشيون الي ضروره اشراك الرياضيات بقوله: "موقف اللجنه الاولمبيه واضح جداً. انّنا نشجّع بقوه مشاركه السيّدات في الألعاب الأولمبية ونحاول ان نساعد بكل احترام. في اولمبياد لندن وصلت نسبه مشاركه السيّدات الي 45 %، ونامل ان تصل يوماً الي 50 %".

وكان باخ يعلّق علي عدم اشراك السعوديه ايه رياضيه في الاسياد، برغم موافقتها علي مشاركه رياضيتين للمره الاولي في تاريخها في اولمبياد لندن 2012 بعد جدل كبير هما وجدان شهرخاني في الجودو وساره العطار في سباق 800 م ضمن العاب القوي.

وتفرض اللجنه الاولمبيه الدوليه معايير مشدّده بشان ضروره اشراك جميع الدول لرياضيات في العابها تحت طائله الاستبعاد.

وتعزو اللجنة الأولمبية السعودية عدم مشاركه رياضيات في الالعاب الاسيويه الي عدم وجود لاعبه جاهزه لذلك من الناحيه الفنيه، والمحت الي انّها ستشرك رياضيات في اولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

انسحاب المنتخب القطري السلوي للسيدات من كوريا

"حظوظ الدول العربيه للظفر بالذهب ضعيفه"

وبعيداً عن السعوديه، فانّ مشاركه رياضيات الدول العربيه الاخري في الاسياد يتراوح بين الواجب والمشاركه من اجل المشاركه، وبين البحث الجدّي عن بدايه ما والتخطيط للمستقبل.

ولا شك في انّ التجربه ستواجه محطّات قاسيه، وخير مثال ما يحصل مع فرق المالديف للسيدات التي تلقّي هزائم قياسيه، ما يمكن ان يحدث للفرق العربيه ايضاً.

في البعثه الكويتيه، تشارك قرابه 15 فتاه فقط من اصل 250 رياضياً، وعلّق رئيس اللجنه الاولمبيه الشيخ طلال الفهد علي ذلك قائلاً: "للاسف تقلّ مشاركه الفتيات الكويتيات في البعثه عن 5 %، وذلك لانّ رياضه المراه في الكويت لا تزال ببدايتها، ولكن نتمنّي ان يكون هناك اهتمام اكبر في المستقبل".

ويتمثّل الحضور الانثوي في العاب كره الطاوله والتايكوندو والبولينغ والرمايه والفروسيه والتجذيف.

لكن في المقابل، رفعت قطر الجاره القريبه للكويت عدد الرياضيات في الاسياد الي 55 في رقم قياسي بالنسبه لها علي الصعيد القاري والعالمي.

وقطر ايضا سجلت بداياتها الاولمبيه علي صعيد مشاركه المراه في لندن، وتمثلت برمايه البندقيه عبر بهيه الحمد، والسبّاحه ندي وفا.

وقال رئيس البعثه القطريه خليل الجابر في تصريح لفرانس برس: "تشارك 55 فتاه قطريه في دوره الالعاب الاسيويه، مضيفاً "انّ قطر تهتم بالرياضه بشكل كبير في فئتي الرجال والسيّدات، وطبعاً الاتحادات الرياضيه القطريه بدات منذ فتره بالاهتمام بالمراه التي تشارك في انشطه كثيره حالياً".

واضاف: "نحن نمنح الفرصه للفتيات للمشاركه والانضمام الي المنتخبات الوطنيه لتمثيل قطر في المحافل الخارجيه".

وبدا القطريون بالحديث عن ميداليات لفتياتهم بعد تحقيقهنّ نتائج لافته في بطولات اقليميه وعربيه ودوليه سابقه.

ويعتمد الاردن بدوره سياسه اشراك منتخبات في الالعاب الجماعيه الي جانب المتباريات في الالعاب الفرديه.

 وتقول لانا الجغبير الامينه العامه للجنه الاولمبيه الاردنيه في تصريح لفرانس برس بهذا الصدد: "انّ اللجنه الاولمبيه مهتمه بكره القدم النسويه، وتشجّع مشاركه المراه بجميع المجالات كالتحكيم والاداره، فمعظم منتخباتنا في اينشيون تضمّ فرقاً نسويه وفي مختلف الالعاب وليس فقط في كره القدم".

وتشكّل المراه نحو 35 % من عدد البعثه الاردنيه البالغ نحو 160 رياضياً.

وعن الاهداف الانيه والمستقبليه اوضحت "نحن في مراحل البدايه، ولكن في المستقبل اعتقد بانّنا سنحقّق نتائج جيّده لانّ اللاعبات صغيرات في السن".

الخبر من المصدر