برعاية

نواب بالمعارضة البريطانية يطالبون بـ"بطاقة حمراء لقطر"

نواب بالمعارضة البريطانية يطالبون بـ"بطاقة حمراء لقطر"

تقول منظمات حقوقيه ان العمال الاجانب في قطر يعملون في ظروف "اشبه ما تكون بالعبوديه".

طالب نواب في البرلمان البريطاني عن حزب العمال المعارض بدعم حمله تهدف الي تجريد قطر من حق تنظيم بطولة كاس العالم لكرة القدم عام 2022 مالم تتحسن فيها احوال العمال الاجانب.

ومن بين المشاركين في الحمله النواب البرلمانيون، جم ميرفي وزير التنمية الدولية في حكومه الظل، وكلف ايفورد وزير الرياضه في حكومه الظل، وستيفن هيوبرن.

وقد انضم اعضاء البرلمان الي نشطاء من نقابه اتحاد عمال البناء والصناعات المساعده والفنيين "يوكات" في المطالبه باتخاذ اجراء في هذا الصدد.

وفي المباراه، التي سبقت المؤتمر السنوي لحزب العمال الذي عقد في مانشستر، بين اعضاء البرلمان والصحفيين، رفع النشطاء رايه ضخمه تحمل عباره "اظهروا بطاقه حمراء لقطر".

وتنظم نقابات العمال حمله للضغط علي الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا لتخبر قطر ان لديها 12 شهرا لانهاء "الاستغلال الشديد للعمال الاجانب" او ان تُجرد من حق تنظيم كاس العالم لكره القدم.

ويقول ستيف ميرفي السكرتير العام لـ "يوكات" ان "الضغط يتزايد علي قطر لوقف استغلال العمال الاجانب وموتهم. علي فيفا ان تتحرك وان تخبر قطر انه مالم يتم وقف استغلال العمال سيتم تجريدها من الحق في تنظيم البطوله."

وكانت السلطات القطريه قد اعتقلت مواطنين بريطانيين كانا يحققان في المعامله التي يلقاها العمال الوافدون في الاماره الخليجيه عده ايام قبل ان تطلق سراحهما وتسمح لهما بالعوده الي بريطانيا.

كان المواطنان البريطانيان كريشنا اوبادايا وغونديف غيميري قد بقيا رهن التوقيف لمده تسعه ايام، ثم تعين عليهما الانتظار 11 يوما قبل ان تسمح لهما سلطات الدوحه بمغادره البلاد والعوده الي بريطانيا.

وكانت السلطات القطريه قد انكرت في باديء الامر معرفتها بمصير الرجلين اللذين اختفيا في البلاد بعد الحادي والعشرين من اغسطس/اب الماضي.

الا ان السطات عادت وقالت ان الرجلين قد اعتقلا "لانتهاكهما قوانين البلاد."

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا