برعاية

خسارة ريال مدريد سببها تشكيلة أنشيلوتي وايسكو

خسارة ريال مدريد سببها تشكيلة أنشيلوتي وايسكو

خرجت الصحف الكتلونيه وقبلها المدريديه متكهنه بالتشكيله والخطه التي سيختارها المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي لمباراه فريقه ريال مدريد في ظل غياب النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو امام ريال سوسيداد في المرحله الثانيه من بطوله الدوري الاسباني.

وكانت جميع التوقعات تشير الي اللعب بخطه 4-3-1-2 علي ان يشكل خط الوسط كل من خضيره وتوني كروس ومودريتش وجيمس رودريجيز كصانع العاب وفي الهجوم كل من جاريث بيل وبنزيما.

لكن الحقيقه جاءت مغايره باسم واحد فقط الا ان هذا التغيير كان له الوقع السلبي الاكبر علي شكل واداء الفريق لتؤول المباراه الي خساره مفاجئه ومذله برباعيه مقابل هدفين، فدخول ايسكو منذ البدايه كان كارثياً من الناحيه التكتيكيه.

ولنبتعد عن الغوص عميقاً فيما حدث بالتفصيل دعنا نلخص ان ايسكو لم يقدم ما يلزم سواءً من الناحيه الهجوميه او الدفاعيه، وحقيقه ليس عدلاً ان نلقي اللوم علي اللاعب فالخطا هو فيمن اختاره لبدء هذا الانتحار.

ايسكو والذي من المفترض ان يكون المساند الاول لمارسيلو علي الجبهه اليسري كان في الواقع غائباً تماماً وفشل فشلاً ذريعاً في تاديه المهام الدفاعيه، فباعتباره لاعباً ذو نزعه هجوميه كبيره لا يمكن ان تتوقع منه في كل مره ان ينجز المهمه الدفاعيه علي اكمل وجه كما فعل في عدد من مباريات الموسم الماضي، فانشيلوتي مصر علي اشراكه في غير مركزه، اضف الي ذلك انه ليس صاحب خبره كبيره.

ضياع ايسكو بين الدفاع والهجوم  بعثر اوراق باقي لاعبي الفريق وبالاخص جيمس رودريجيز الي لم يجد الحريه الكافيه للتحرك في المساحات خلف المهاجمين وتاديه وظيفته كما يجب، فتقدم ايسكو غير الضروري علي الجناح الايسر اقتصر دور رودريجيز وحجمه لان يلعب فقط علي الجبهه اليمني واحياناً منتصف الملعب ما سهل من مهمه الخصم في مراقبته، في وقت من المفترض ان يكون فيه النجم الكولومبي لاعباً حراً في منتصف الملعب.

لم تؤثر تقدمات ايسكو المبالغ بها في الجبهه اليسري الهجوميه علي رودريجيز فقط، بل علي مودريتش وتوني كروس الذان اضطرا الي التمركز بشكل خاطئ لتغطيه المساحات الفارغه خلف الشاب الاسباني ولمسانده مارسيلو اليتيم ما بدوره ادي الي بعثره جميع الاوراق الدفاعيه، فدور مودريتش الهجومي همش تماماً بسبب تقدم ايسكو المستمر حيث اجبر علي العوده لتغطيه مركز توني كروس الذي ايضاً اجبر علي مسانده مارسيلو، ولم تكن تلك التحركات  مجانيه بالنسبه للخصم الذي استغل هذه الفوضي فدك دفاعات الريال من علي الاطراف فعندما يضطر كروس الي مسانده مارسيلو يصبح كارفاخال غير مساند والعكس صحيح وباعتبار ان كلاهما يتقدم كثيراً كان سهلاً جداً علي جناحي سوسيداد الاقتراب من منطقه الجزاء وارسال الكرات العرضيه.

قد يستغرب البعض من تاثير لاعب واحد، لكن عندما يكون تمركز وتحرك هذا اللاعب خاطئ 100٪ سينعكس هذا العيب تدريجياً علي باقي خطوط الفريق.

دخول خضيره المتمرس علي هذا المركز كان ليقلب موازين المعادله والصوره العامه لاداء الفريق في المباراه، والذي نسبياً حسن من الفاعليه الهجوميه ولو ان ذلك لم يكن كافياً لان المعنويات كانت قد انهارت بسبب تاخر الوقت.

العيب الثاني في التشكيله هي وجود جاريث بيل في خط الهجوم، فعلي الرغم من ان اللاعب سجل هدفاً الا ان عدم اعتياده علي اللعب في هذا المركز اوقعه في الكثير من الاخطاء من ناحيه التمركز فكان كثيراً ما يخرج من منطقه الجزاء ليلعب كجناح ايسر اي مركزه الاصلي.

نعم لا يوجد بديل في خط الهجوم، لكن ذلك يضعنا تحت امرين اما ان الخطه باكملها خاطئه او ان دكه بدلاء الريال غير متوازنه وناقصه، فلو اراد انشيلوتي اقحام ايسكو في الهجوم بدلاً من بيل كان الاخير سيضطر للعب في خط الوسط الثلاثي خلف رودريجيز او ابقائه علي مقاعد البدلاء والجميع يعلم ان ذلك مستحيل بحكم المنطق.

ولكي لا نضع اللوم بنسبه 100٪ علي المدرب لا بد من التنويه الي ان سوء تمركز ورقابه قلبي الدفاع راموس وبيبي لمهاجمي الخصم كانت بدائيه وسيئه لابعد الحدود، ناهيك عن الاخطاء الساذجه والكارثيه في ابعاد الكرات الثابته والعرضيه.

1. طريقه لعب الريال كانت مكشوفه من قبل الخصم بعد مرور دقائق من الشوط الاول.

2. تقدم ايسكو المستمر حجم من دور مودريتش الهجومي.

3. تقدم ايسكو حرم جيمس من التحرك بشكل كامل علي الجهه اليسري.

4. تقدم ايسكو ونزعه كارفاخال الهجوميه بعثرت اوراق الدفاع وخلقت ثغره للخصم علي الجهه اليمني للريال.

واخيراً الخطه كما كان يفترض ان تلعب مع رسم توضيحي:

1. يعود كروس لجهه مارسيلو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا