برعاية

“الأثرياء” يفرضون سطوتهم في سوق انتقالات أوروبا

“الأثرياء” يفرضون سطوتهم في سوق انتقالات أوروبا

هيمنت حفنه من الانديه الثريه علي سوق الأنتقالات الصيفيه في القاره الاوروبيه بصفقات خياليه شملت لاعبين مثل الارجنتيني أنخل دي ماريا والكولومبي جيمس رودريغيز، فيما اكتفت الغالبيه العظمي من الانديه الاخري بعمليات بيع وشراء “صغيره” بهدف المحافظه علي التوازن في ميزانياتها.

بدا عملاقا الدوري الألماني بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند التخطيط مبكراً للموسم الجديد حيث قام الاول وعلي غرار الموسم الماضي بخطف خدمات المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي من غريمه المحلي الذي سبق ان خسر ماريو غوتزه لمصلحه النادي “البافاري” الصيف الماضي.

حاول دورتموند التعويض بضمه الايطالي تشيرو ايموبيلي من تورينو والكولومبي ادريان راموس من مواطنه هرتا برلين مقابل 30 مليون يورو للاعبين، كما عزز دفاعه بماتياس غينتر من مواطنه فرايبورغ وتعاقد نهائياً مع لاعبه السابق التركي نوري شاهين الذي خاض معه الموسم الماضي علي سبيل الاعاره من ريال مدريد الاسباني.

ويبدو فريق المدرب يورغن كلوب في طريقه لاستعاده لاعب سابق اخر متمثل بالياباني شينجي كاغاوا المرشح انضمامه مجدداً الي الفريق من مانشستر يونايتد الانجليزي قبل اقفال باب الانتقالات الصيفيه منتصف ليل الاثنين المقبل.

وفي المقابل، اضطر بايرن الي العوده مجدداً لسوق الانتقالات من اجل تعزيز خط وسطه بالاسباني تشابي الونسو مقابل 8 ملايين يورو من ريال مدريد وذلك بسبب اصابه مواطنه خافي مارتينيز وباستيان شفاينشتايغر كما نجح في خطف قلب الدفاع المغربي مهدي بنعطيه من روما الايطالي مقابل 26 مليون يورو.

ومول فريق المدرب الاسباني غوسيب غوارديولا هذه الصفقات من بين توني كروس الي ريال مدريد مقابل 30 مليون يورو والكرواتي ماريو ماندزوكيتش الي جار الاخير اتلتيكو مدريد مقابل 22 مليون يورو.

اما بالنسبه للانديه الاخري، فقد انفق باير ليفركوزن 22 مليون يورو من اجل تعزيز صفوفه للموسم الجديد، بينها 5ر15 مليون يورو لضم الشاب الواعد هاكان كالهانوغلو من هامبورغ، فيما كان العاجي سالومون كالو من “ابرز” صفقات انديه الصف الثاني في الـ”بوندسليغا” بانتقاله من ليل الفرنسي الي هرتا برلين.

كان تشلسي دون اي شك الاكثر نشاطاً بين منافسيه في الدوري الانجليزي الممتاز في سوق الانتقالات الصيفيه حيث انفق حوالي 95 مليون يورو لتعزيز صفوفه للموسم المقبل بهدف محاوله انتزاع اللقب من مانشستر سيتي، وكان الاسباني-البرازيلي دييغو كوستا اكبر صفقاته بعدما انفق 38 مليون يورو لضمه من اتلتيكو مدريد، كما اعاد فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الاسباني الاخر سيسك فابريغاس الي عاصمه الضباب بضمه من برشلونه مقابل 33 مليون يورو.

كما عاد العاجي المخضرم ديدييه دروغبا الي الفريق دون مقابل بعد انتهاء عقده مع غلطه سراي التركي، وعزز فريق الـ”بلوز” دفاعه بالبرازيلي فيليبي لويس من اتلتيكو مدريد مقابل 20 مليون يورو حيث سيلعب الي جانب رفيق الدرب في “فيسنتي كالديرون” الحارس البلجيكي تيبو كورتوا الذي اعاده مورينيو الي الفريق بعد انتهاء فتره اعارته لبطل الدوري الاسباني.

واخيراً ادرك ارسنال انه بحاجه للسير علي خطي منافسيه في سوق الانتقالات لكي ينافس علي اللقب الذي غاب عنه منذ فتره طويله، فانفق اكثر من 77 مليون يورو لتعزيز صفوفه وابرز صفقاته تمثلت بضمه النجم التشيلي اليكسيس سانشيس من برشلونه مقابل حوالي 38 مليون يورو، اضافه الي انفاقه اكثر من 20 مليون يورو بقليل لضم الظهير الايمن كالوم تشامبرز من ساوثمبتون و15 مليون لضم الظهير الاخر الفرنسي ماتيو ديبوشي من نيوكاسل.

لكن قد يجد المدرب الفرنسي ارسين فينغر نفسه مضطراً الي انفاق المزيد من الاموال بعد تعرض مواطنه المهاجم اوليفيه جيرو لاصابه ستبعده عن الملاعب لفتره طويله ويتم الحديث حالياً عن العاجي ويلفريد بوني (سوانسي سيتي) او الفرنسي الاخر لويك ريمي الذي يحلم بترك كوينز بارك رينغرز، او حتي داني ويلبيك الذي يبدو خارج حسابات المدرب الجديد لمانشستر يونايتد الهولندي لويس فان غال الذي ادرك بدوره وبعد البدايه الكارثيه لفريقه في الدوري انه بحاجه للتحرك قبل فوات الاوان فقام بضم دي ماريا من ريال مدريد مقابل صفقه خياليه بلغت 75 مليون يورو، كما عزز صفوفه بالظهير الارجنتيني ماركوس روخو من سبورتينغ لشبونه البرتغالي مقابل 20 مليون يورو، لترتفع قيمه انفاق “الشياطين الحمر” في سوق الانتقالات الي حوال 170 مليون يورو بعد ان سبق وتعاقد مع الاسباني اندير هيريرا مقابل 36 مليون يورو ولوك شوك مقابل 38 مليون.

اما في ما يخص العملاقين الاخرين مانشستر سيتي حامل اللقب وليفربول وصيفه، فكان صيف الاول هادئاً نسبياً بعدما قرر مدربه التشيلي مانويل بيليغريني اعتماد سياسه الثبات والمحافظه علي التوازن بين المداخيل والانفاق بسبب عقوبه الاتحاد الاوروبي، فكان المدافع الفرنسي الياكيم مانغالا اكبر صفقاته (40 مليون يورو من بورتو البرتغالي) الي جانب لاعب الوسط البرازيلي فرناندو (15 مليون من بورتو ايضاً).

ومن جهته، بدا ليفربول عازماً علي محاوله الفوز باللقب هذا الموسم ايضا بعد ان افلت منه في الجوله الختاميه وحصل علي التمويل اللازم لتعزيز صفوفه بعد بيعه المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز الي برشلونه مقابل 81 مليون يورو.

وانفق فريق المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودغرز ما مقداره 152 مليون يورو في سوق الانتقالات الصيفيه بضمه 8 لاعبين جديد علي راسهم المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي الذي سيعود الي الدوري الممتاز مجدداً قادماً من ميلان مقابل 20 مليون، فيما كان لاعب وسط ساوثمبتون ادم لالانا الاكثر تكلفه (31 مليون يورو) الي جانب زميله المدافع الكرواتي ديان لوفرن (30ر25 مليون يورو) والظهير الصربي لازار ماركوفيتش (25 مليون يورو من بنفيكا البرتغالي).

حافظ الدوري الاسباني علي تقليده في سوق الانتقالات مع الصفقات الخياليه لعملاقيه ريال مدريد وبرشلونه اللذين يسعيان الي استعاده احتكارهما للقب المحلي بعدما انتزعه منهما اتلتيكو الموسم الماضي.

وانفق ريال مدريد 120 مليون يورو حتي الان من اجل ضم ثلاثه لاعبين من الطراز الرفيع وهم الكولومبي جيمس رودريغيز (80 مليون يورو من موناكو الفرنسي) والالماني توني كروس (30 مليون) والحارس التشيلي كايلور نافاس (10 ملايين يورو من ليفانتي).

ويبدو ان فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لم يكتف اذ ذكرت بعض وسائل الاعلام انه يسعي الي خطف خدمات نجم كبير اخر قبل اقفال باب الانتقالات وهو الكولومبي الاخر راداميل فالكاو من موناكو الفرنسي خصوصاً بعد ان حصل علي الاموال الكافيه جراء بيعه دي ماريا الي يونايتد.

اما بالنسبه للغريم الازلي برشلونه، فكان اكثر نشاطاً من النادي “الملكي” بعدما انفق 157 مليون يورو لضم لاعبين مثل سواريز الذي كلفه اكثر من 80 مليون يورو رغم انه لن يتمكن من الاعتماد عليه قبل اكتوبر(تشرين الاول) المقبل بسبب الايقاف لعضه الايطالي جورجيو كييليني في مونديال 2014.

وحاول المدرب الجديد لويس انريكي تعزيز كافه الصفوف بضم الحارسين المكسيكي كلاوديو برافو والالماني مارك-اندريه تير شتيغن والمدافعين البلجيكي توماس فيرمايلن والبرازيلي دوغلاس والفرنسي جيريمي ماتيو ولاعب الوسط الكرواتي ايفان راكيتيتش.

وسيسعي برشلونه في الساعات القليله المتبقيه الي تعزيز صفوفه بالمزيد من اللاعبين تحسباً للموسم المقبل خصوصاً اذا فشل في استئناف قرار الاتحاد الدولي “فيفا” امام محكمه التحكيم الرياضي بعد منعه من اجراء اي تعاقدات في فترتي انتقالات اي في يناير(كانون الثاني) والصيف المقبل بسبب مخالفته قواعد ضم اللاعبين الشبان.

وكعادته، كان اتلتيكو متحفظاً في نشاطه علي ساحه الانتقالات رغم فوزه باللقب للمره الاولي منذ 1996 وذلك بسبب الازمه الماليه التي يمر فيها، الا انه استفاد من بيع بعض اللاعبين علي راسهم دييغو كوستا وفيليبي لويس الي تشلسي من اجل ضم الفرنسي انطوان غريزمان (30 مليون يورو من ريال سوسييداد) وماريو ماندزوكيتش (22 مليون من بايرن ميونخ)، كما اضطر لانفاق 16 مليون يورو من اجل تعويض عوده الحارس كورتوا الي تشلسي بضمه السلوفيني يان اوبلاك من بنفيكا البرتغالي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا