برعاية

جائزة رئيس الدولة للخيول تنطلق في بلجيكا اليوم

جائزة رئيس الدولة للخيول تنطلق في بلجيكا اليوم

تتجه انظار عشاق سباقات الخيول عصر اليوم، الي مضمار اوستند العريق في بلجيكا، حيث تقام فعاليات الجوله السابعه من جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله «قوائم» لمسافه 1600 متر، والمخصص للخيول في سن خمس سنوات فما فوق البالغ اجمالي جوائزه الماليه 30 الف يورو والذي يعد اغني سباق في بلجيكا وتشارك فيه 13 خيلاً قويه، ويحظي بمشاركه قياسيه هي الاكبر في سباقات الخيول العربية ببلجيكا.

وياتي تنظيم جائزه رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله ترجمه للتوجيهات الساميه لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدوله، حفظه الله، ودعم الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، والمتابعه الحثيثه لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفه ال نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدوله رئيس مجلس اداره اتحاد الامارات للفروسيه، لاعلاء شان الجواد العربي في المحافل الدوليه وتعزيز مكانته وقيمته التراثيه والثقافيه.

وينظم سباق جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله اتحاد الامارات للفروسيه، بتوجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفه ال نهيان، وتتالف سلسله سباقات جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله من عده سباقات في مضامير اوروبا في النسخه الحاديه والعشرين من الجائزه. والهدف من سباقات السلسله هو الترويج للخيول العربيه الاصيله، والترويج للسياحه في دوله الامارات بصفه عامه، وفي ابوظبي بصفه خاصه.

وخصص السباق للخيول في سن خمس سنوات فما فوق لمسافه 1600 متر والذي يعد الجوله السابعه من سلسله جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله في اوروبا واميركا، وتشارك فيه 19 من نخبه الخيول صاحبه الانجازات والانتصارات في السباقات المصنفه وينتظر ان ياتي السباق حافلاً بالاثاره والنديه نسبه لتقارب مستوي الخيول المشاركه، ويتصدر الترشيحات الجواد «اثليت ديل سول» الذي شارك 21 مره حقق خلالها الفوز 6 مرات والمركز الثاني 4 مرات وابرز انتصاراته جاءت في سباق كاس زايد في السويد «ليستد» وجمع مكاسب ماليه فاقت 91 الف يورو.

وهناك الجواد «لهوب» المنحدر من نسل «عامر»، حيث شارك 6 مرات حقق خلالها الفوز 3 مرات ابرزها كاس صاحب السمو رئيس الدوله في كوراه بايرلندا، وهناك الجواد الفرنسي «بن بن با» الذي شارك 10 مرات حقق خلالها المركز الثاني مره واحده، ويمثل الخيول البلجيكيه صاحب الارض «فيكتور» الذي حقق الفوز مره في سباق قطر نيير في بلجيكا من اجمالي 5 مشاركات، وهناك الجواد الفرنسي «فولكين دو كلوز» الذي حقق الفوز مرتين من اجمالي 14 مشاركه ابرزها سباق بري اتيني كامنترون في بوردو وجمع مكاسب ماليه بلغت 37 الف يورو.

ومن ابرز الخيول المشاركه في السباق «الاسد» لمحمد النجيفي باشراف بيا هويم الذي خاض 15 سباقاً حقق خلالها 6 انتصارات وجمع مكاسب ماليه بلغت 35,811 يورو، ومن المنافسين علي اللقب «باشي بوزوك» لبيب الموكو وفيفان ابابالو وباشراف سي نيربينج الذي خاض 29 سباقاً حقق خلالها 4 انتصارات ولكنه شارك مره واحده في السباقات منذ عام 2013، وهناك الجواد الهولندي «غازل» لجي زوتليف الفائز بسباق كاس الوثبه ستد للفئه الثالثه في السويد وخاض 22 سباقاً حقق خلالها 6 انتصارات وجمع مكاسب ماليه بلغت 44,453 يورو، الي جانب «فراسور كوساك» لهوب اوترمان باشراف دانيال كلومب الفائز بـ7 سباقات من اصل 24 مشاركه جمع خلالها مكاسب ماليه بلغت 75,672 يورو.

وينافس بقوه علي اللقب «باولين كوساك» بطل الخيول في هولندا 2009 و2012 والذي حقق 9 انتصارات من اجمالي 30 مشاركه لصالح المالك والمدرب هوب اوترمان. وهناك الجواد «سارتيجانو» الذي يسعي الي الفوز، حيث يملك الجواد ماضياً جيداً في الانتصارات بلغ 5 انتصارات والمركز الثاني 3 مرات جمع خلالها مكاسب ماليه بلغت 73,038 يورو.

يمثل الخيول القطريه الجواد «مجد العريق» الذي حقق 5 انتصارات من اجمالي 15 مشاركه ابرزها سباق سيف قطر الفضي وجمع مكاسب ماليه بلغت 158.456 يورو وهناك المهره القطريه «الرمثا» التي شاركت في ثلاث سباقات فقط لم تحقق خلالها مركزاً متقدماً.

يتوقع ان يشهد السباق اليوم جمهور غفير من محبي وعشاق سباقات الخيول العربيه، ويقام علي الارضيه العشبيه ويستاثر السباق باهتمام اعلامي كبير، ويشارك في السباق نخبه من الخيول العربيه الاصيله الحائزه عده القاب في السباقات وتسعي لتسجيل اسمها في قائمه الشرف.

طالب المهيري: نقله نوعيه كبيره في اعلاء شان الجواد العربي

اكد طالب ظاهر المهيري امين السر العام لاتحاد الامارات للفروسيه ان تنظيم جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله للمره الثانيه بمضمار اوستند ببلجيكا بعد غياب طويل، وبالتزامن مع الذكري الحاديه والعشرين للجائزه، ياتي بتوجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفه ال نهيان، ويعد نقله نوعيه كبيره علي صعيد هذه الرياضه التي حققت العديد من الانجازات باعلاء شان الجواد العربي في الفتره الماضيه.

واضاف ان عوده الجائزه وجدت القبول والاستحسان من قبل القائمين علي السباقات في بلجيكا، ما ساعد علي دعم صغار المربين والملاك للاهتمام بانتاج الخيول العربيه وتعتبر اقامه السباق في هذه المناسبه فرصه لرفع اسم الجائزه والخيول العربيه الاصيله في المحافل الرياضيه الدوليه.

واستطرد المهيري قائلاً: بالطبع سيتم ادخال بعض افضل الخيول من اوروبا في هذه المقدمه غنيه السباقات وعلي اعلي المستويات، وسينضم اليهم متسابقون من منطقه الشرق الاوسط التي تاتي للدفاع عن الوان اصحابها خلال اشهر الصيف في اوروبا، هذه الخيول هي من بين الافضل في العالم، وسوف تجعل المنافسه صعبه للغايه.

ومن جهته قال فيصل العلي، الامين العام المساعد لاتحاد الامارات للفروسيه: تعود جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله الي مضمار اوستند العريق ببلجيكا اليوم للعام الثاني علي التوالي، وتعد عوده الجائزه بعد هذه السنوات الطويله اضافه الي السلسله العالميه التي تحمل اسم صاحب السمو رئيس الدوله التي ضربت شهرتها الافاق، واضاف ان السباق يعد بوابه الانطلاق للسباقات الكبري في اوروبا بصفه عامه وفي مضمار اوستند بصفه خاصه، انطلاقاً من حرص سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفه ال نهيان علي نشر سباقات الجائزه في المحافل الدوليه والترويج للدوله بصفه عامه ولاماره ابوظبي بصفه خاصه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا