برعاية

حقائق بالفيديو.. تعرف علي مشوار 32 فريقا في نهائيات كأس العالم بالبرازيل

حقائق بالفيديو.. تعرف علي مشوار 32 فريقا في نهائيات كأس العالم بالبرازيل

فيما يلي تحليلا مختصرا لمشوار 32 فريقا في نهائيات كأس العالم لكره القدم في البرازيل..

فازت المانيا بكاس العالم للمره الرابعه وباتت اول فريق اوروبي ينإل آللقب علي اراضي الامريكتين بفضل هدف رائع من البديل ماريو جوتسه قبل سبع دقائق علي نهايه الوقت الإضافي وهو ما ضمن الفوز 1-صفر علي حساب الارجنتين في النهائي يوم الاحد الماضي.

واستحق الفريق الذي يدربه يواكيم لوف الفوز. وسيكون الاداء المميز للفريق في الدور قبل النهائي الذي استطاع فيه التغلب علي البرازيل 7-1 من الذكريات التي لن تنسي في مسيره المانيا نحو اللقب الي جانب فوزها بالنهائي علي إستاد ماراكانا امام المستشاره الالمانيه انجيلا ميركل.

كانت تسعي الي ثالث لقب لها علي صعيد كاس العالم والاول منذ 1986 واتيحت الفرصه لها في النهائي الا انها فشلت رغم سلسله من العروض التي برهنت علي ذكاء قائدها ليونيل ميسي وقوه دفاعها وعملها بشكل جماعي.

وسجل ميسي اربعه اهداف في دور المجموعات وصنع هدفا لانخيل دي ماريا فازت به الارجنتين 1-صفر علي سويسرا في دور السته عشر الا ان اللاعب الفائز بجائزه افضل لاعب في العالم اربع مرات فشل في الدفع بفريقه نحو اللقب ولم يكن مستواه مقنعا في النهائي امام المانيا.

لعبت هولندا بمنتخب قليل الخبره مدعم بلاعبين مخضرمين مثل القائد روبن فان بيرسي والجناح ارين روبن وهو ما كان يرجح عدم قدرتها علي معادله الانجاز الذي حققته قبل اربع سنوات عندما بلغت نهائي البطوله.

الا ان الفريق اقترب بشده من انجاز المهمه تحت قياده المدرب المحنك لويس فان جال حيث استهل الفريق مشواره بفوز ساحق علي اسبانيا حامله اللقب 5-1 قبل ان يخسر بركلات الترجيح امام الارجنتين في الدور قبل النهائي. وفازت هولندا بسهوله علي البرازيل المستضيفه 3-صفر في مباراه المركز الثالث.

اي شيء باستثناء الفوز باللقب علي ارضها كان سيمثل اخفاقا للبرازيل الا ان احدا لم يكن يتوقع ان تخسر 7-1 علي يد المانيا في الدور قبل النهائي وهي واحده من اقوي الصدمات علي مدار تاريخ كره القدم.

وبعد ان حرمت البرازيل من نجمها المصاب نيمار والقائد تياجو سيلفا بسبب الايقاف انهار المنتخب الذي يقوده لويز فيليبي سكولاري قبل ان يتبع اللاعبون هذا بعرض سيء اخر ليخسر 3-صفر امام هولندا في مباراه تحديد المركز الثالث.

قدم المنتخب المتوهج القادم من امريكا الجنوبيه بعض اللحظات التي لا تنسي في البطوله بدءا من هدف جيمس رودريجيز الذي جاء من تسديده مباشره ومفاجاه في المباراه التي انتهت بفوز كولومبيا علي اوروجواي 2-صفر في دور السته عشر الي الاحتفالات الراقصه والجذابه عند تسجيل الاهداف.

ولم يكن هناك ما يمكن ان يعوض رودريجيز - هداف البطوله برصيد سته اهداف - عقب خروج كولومبيا بخسارتها 2-1 امام البرازيل في دور الثمانيه الا ان الفريق الذي يدربه الارجنتيني خوسيه بيكرمان ذهب ابعد مما هو متوقع رغم غياب المهاجم البارز رادامل فالكاو.

كان منتخب فرنسا من بين الفرق التي قدمت اداء مميزا رغم انخفاض مستوي التوقعات بشانه حيث اثار الاعجاب بعد ان شق طريقه عبر دور المجموعات ثم فاز علي نيجيريا 2-صفر في دور السته عشر.

وبدت قله حيله فرنسا الهجوميه في المباراه التي خسرتها 1-صفر امام المانيا الا ان الفريق استطاع ان يستعيد جانبا من كبريائه عقب انهياره في جنوب افريقيا قبل اربع سنوات بعد ان ابتليت مسيرته بالخلافات الداخليه وعدم الانضباط.

فاجات كوستاريكا بقياده حارس مرماها المميز كيلور نافاس منافستها اوروجواي في المباراه الاولي قبل ان تمضي قدما لتفوز علي ايطاليا وتتعادل مع انجلترا لتتصدر مجموعتها التي ضمت ثلاثه ابطال عالم سابقين.

ولم يخسر الفريق في الوقتين الاصلي والاضافي ولكن رغم شجاعته الدفاعيه فانه افتقر للقوه الهجوميه وخسر بركلات الترجيح امام هولندا.

رشحت لتكون الحصان الاسود قبل ان تودع البطوله بخسارتها 1-صفر امام الارجنتين في ظل احساس بانها لم تصل الي ما كان يجب ان تصل اليه. الا ان مسيرتها اعطت مؤشرا علي ما يمكن ان تحققه في المستقبل.

وفي ظل تشكيله صغيره السن نسبيا بما في ذلك الحارس الموهوب تيبو كورتوا خسرت بلجيكا امام الارجنتين الاقوي خططيا في دور الثمانيه الا انها اظهرت ان تملك الامكانات للتطور لتصبح اقوي.

بعد الفوز علي استراليا نجحت تشيلي في الاطاحه بمنتخب اسبانيا حامل اللقب بعد ان فازت عليه 2-صفر باستاد ماراكانا كما منحت المنتخب الهولندي اختبارا صعبا في المباراه التاليه بالمجموعه قبل ان تخرج من البطوله بعد الخساره بصعوبه امام البرازيل الدوله المضيفه بركلات الترجيح.

وكانت هذه رابع مره تخرج فيها تشيلي من كاس العالم امام البرازيل لكن بمجرد زوال خيبه امل الهزيمه كان بوسع تشيلي الشعور بالراحه بعد اداء اخر مثير للاعجاب في النهائيات.

تغلبت اوروجواي علي انجلترا وايطاليا في دور المجموعات وهو ما ساهم في خروج المنتخبين الاوروبيين مبكرا لكن مشوار الفريق تعثر بعد ذلك عقب استبعاد لويس سواريز من البطوله بسبب عض لاعب منافس.

وتناقض الخروج من الدور الثاني في البطوله مع مشوار اوروجواي نحو الدور قبل النهائي في 2010 لكن بدون سواريز في قياده الهجوم بالاضافه لتاثرها الظاهر بالجدل حول واقعه العض خسرت 2-صفر امام كولومبيا.

لم ينل منتخب الجزائر العديد من المعجبين الجدد فقط بعد العرض القتالي الذي قدمه في الخساره 2-1 امام المانيا في اول ظهور له في الدور الثاني لكن الفريق اصبح ايضا ضمن المرشحين لاحراز لقب كأس الأمم الأفريقية العام القادم.

وتحت قياده المدرب البوسني وحيد خليلوجيتش الذي رحل بعد البطوله لتدريب طرابزون سبور التركي اظهر منتخب البلد الواقع في شمال افريقيا لياقه رائعه ولعب بروح قتاليه وتنظيم والتزام وامتدت مباراته ضد المنتخب الالماني لوقت إضافي علي نحو غير متوقع.

سيشعر ابطال افريقيا بالرضا بعد التاهل للدور الثاني لكن نيجيريا لم تظهر اي مؤشرات علي اي تطور ملموس.

واوضحت المباريات الاربع للمنتخب النيجيري - ومن بينها الخساره 2-صفر امام فرنسا التي اطاحت به من البطوله - التناقضات الحاده في مستواه من الهجوم وحراسه المرمي الرائعين الي الدفاع الساذج.

فرضت المكسيك التعادل بدون اهداف علي البرازيل في دور المجموعات بفضل الاداء البطولي للحارس جويرمو اوتشوا وكانت علي مسافه دقائق فقط من التاهل لدور الثمانيه.

وانزل هدفان متاخران - ومن ضمنهما هدف من ركله جزاء مثيره للجدل في الوقت المحتسب بدل الضائع - الهزيمه بالمنتخب المكسيكي 2-1 امام هولندا ليخرج من دور السته عشر للمره السادسه علي التوالي.

لم يكن خروج اليونان مفاجاه حقيقيه بعدما واجهت صعوبات مره اخري في تسجيل الاهداف في بطوله كبيره وهزت الشباك ثلاث مرات فقط في اربع مباريات وخسرت 3-صفر امام كولومبيا الاكثر قوه.

وتاهل المنتخب الاوروبي مرتين من قبل لكاس العالم لكنه سجل هدفين فقط في ست مباريات سابقه بكاس العالم في 1994 و2010 وخرج بركلات الترجيح علي يد كوستاريكا مفاجاه البطوله.

اختلف فريق المدرب اوتمار هيتسفيلد - الذي تكون اغلبه من الجيل الثاني من المهاجرين ومنهم الموهوب شيردان شاكيري المولود في كوسوفو - بشكل كبير عن الفرق الممله لسويسرا في بطولتي 2006 و2010.

وشهدت المباريات الاربع لمنتخب سويسرا في البرازيل اهدافا واثاره اكثر من مشاركتيه السابقتين معا اذ سجل سبعه اهداف ودخل مرماه مثلهم ومن بينهم ثلاثيه رائعه لشاكيري ضد هندوراس قبل ان يخسر 1-صفر امام الارجنتين في دور السته عشر.

استخرج المدرب يورجن كلينسمان كل ما يمكن من تشكيلته الشجاعه لكن الفريق خرج في النهايه بسبب افتقاره للابداع في وسط الملعب وندره الهدافين.

وقدم تيم هاوارد واحدا من اروع عروض حراس المرمي علي الاطلاق ضد بلجيكا وانقذ 16 فرصه وهو رقم قياسي لكن المنتخب الامريكي خرج في النهايه بعد عروض جيده ضد البرتغال وغانا في دور المجموعات.

اكتشفت كرواتيا المقاتله المفتقده للابداع ان امتلاك الخبرات الكبيره قد لا يساعد الفرق ان لم يكن لديها الشباب الكافي.

ورغم توقعات المشجعين بتجاوز كرواتيا للدور الاول للمره الاولي منذ 1998 فانها احتلت المركز الثالث في المجموعه بعد الهزيمه 3-1 امام كل من البرازيل والمكسيك وهو ما يعني الخروج مبكرا.

اظهرت الكاميرون لمحات من الروح القتاليه في اخر مبارياتها بالمجموعه ضد البرازيل لكنها وللبطوله الثانيه علي التوالي تترك صوره كاحد اكثر الفرق انفلاتا حيث اضرب اللاعبون للحصول علي اموال اضافيه قبل حتي ان تبدا البطوله.

وبعد تاكد خروجها اثر هزيمتين امام المكسيك وكرواتيا وبدون القائد المصاب صمويل ايتو تفوقت الكاميرون علي البرازيل البلد المضيف لفترات طويله قبل ان تخسر في نهايه المطاف.

بوجود عدد كبير من اللاعبين الذين قادوا اسبانيا للفوز بلقبين متتاليين في بطوله اوروبا وبينهما لقبها الوحيد في كاس العالم كان المتوقع ان ينجح الفريق حامل اللقب في الذهاب بعيدا بالبطوله.

لكن اسبانيا لم تنجح ابدا في التعافي من صدمه الهزيمه 5-1 امام هولندا في مباراتها الاولي وخسرت بعدها 2-صفر علي يد تشيلي لتصبح سمعه نجوم مثل الحارس ايكر كاسياس او المدافع سيرجيو راموس علي المحك.

اكدت الهزيمه 3-صفر امام اسبانيا التي كانت الثالثه لاستراليا في المجموعه خروجها من كأس العالم 2014 لتخرج باقل نجاح من كل مشاركاتها الاربع في كاس العالم.

لكن مدربها انجي بوستيكوجلو لم يكن الوحيد الذي فكر في ان فريقه قدم ما يكفي من الايجابيات في جمله مشاركته بالبطوله.

عزز قرار تحكيمي مثير للجدل تسبب في خروج المنتخب الافريقي من البطوله رقما قياسيا مؤلما لجيل ذهبي من اللاعبين الذين لا شك انهم يظنون الان بان نحسا كبيرا قد اصابهم.

وكانت ساحل العاج علي بعد دقائق فقط من التاهل للدور الثاني حين منح قرار مثير للجدل ركله جزاء لليونان في الوقت المحتسب بدل الضائع لتفوز هي 2-1 وتؤكد سمعه ساحل العاج كفريق اعتاد التعثر وهو علي اعتاب النصر.

رسخ المدرب الايطالي البرتو زاكيروني ثقافه الابداع وغزاره التهديف خلال سنواته الاربع من العمل مع اليابان لكنه فشل في علاج الثغرات الذهنيه التي منعت فريقه من التالق رغم ما به من مواهب.

وودعت اليابان بطله اسيا نهائيات كاس العالم بعد الفشل في الفوز باي مباراه في دور المجموعات.

انتهت مشاركه ايطاليا بطريقه ماساويه معتاده وسط صراخ ضد التحكيم لكنها افتقدت للقدرات المميزه خاصه في الهجوم الذي تسبب في سقوطها.

ووجه المدرب تشيزاري برانديلي انتقادات صريحه لحاله كره القدم الايطاليه وهو يعلن استقالته بعد الهزيمه 1-صفر امام اوروجواي مباشره والتي ودعت بعدها ايطاليا بطله العالم اربع مرات النهائيات من الدور الاول للبطوله الثانيه علي التوالي.

وسجلت ايطاليا هدفين في البطوله وهو اسوا سجل لها منذ 1966 حين اطاحت بها كوريا الشماليه.

بالتعادل بدون اهداف مع كوستاريكا في المباراه الثالثه والاخيره لانجلترا في المجموعه الرابعه وبعد هزيمتين متتاليتين امام ايطاليا واوروجواي ودع الفريق النهائيات من المرحله الاولي في اسوا مشاركاته علي الاطلاق منذ 1958.

ولم يكن هناك ما يكفي من القدرات او الثقه في الفريق الذي يدربه روي هودجسون.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا