برعاية

خروج مشرف للجزائر تبخرت به الآمال وسامي الجابر الرقم العربي الأصعب في المونديال

خروج مشرف للجزائر تبخرت به الآمال وسامي الجابر الرقم العربي الأصعب في المونديال

انتهت الروايه والحكايه العربيه في المونديال العالمي بالخروج المشرف لابطال ومحاربي الصحراء المنتخب الجزائري الكبير امام المنتخب الالماني بعد مباراه مثيره امتدت لاشواط اضافيه تفوقت فيها الخبره الالمانيه علي الجساره الجزائريه.

بخروج المنتخب الجزائري من دور السته عشر في هذه النسخه 2014 تبخرت امال الكره العربيه في الوصول لما هو ابعد من ذلك بعد سلسله من التجارب التي فشلت في تخطي دور السته عشر من خلال المنتخبات الثلاثه التي تاهلت لهذا الدور وهي المنتخب المغربي في عام 1986 وخسر خلالها امام المانيا وبصعوبه بالغه 0-1 ثم منتخبنا السعودي الذي تاهل عام 1994 وخرج علي يد المنتخب السويدي بنتيجه 1-3.

الاوراق العربيه في كأس العالم تبدو ضعيفه للغايه ولا يمكن ان نعول عليها كثيراً في فتح صفحات جديده وانتظار امل قريب عدا المنتخب الجزائري الذي اثبت علو كعبه في هذه النسخه، ويري المتتبع للمشاركات العربيه بانها خجوله بدرجه كبيره منذ بدايه مشاركه المنتخبات العربيه وحتي هذه النسخه..

- المنتخب المصري اول المنتخبات العربيه مشاركه عند مشاركته في النسخه الثانيه والتي لعب خلالها مباراه التصفيه الاوليه وخسر امام المجر بنتيجه 2-4.

- انتظر العرب 36 عاماً حتي يتاهل منتخب عربي اخر للمونديال العالمي وحدث ذلك في عام 1970 عندما تاهل المنتخب المغربي ولكنه خرج خالي الوفاض من تلك البطوله، ليغيب العرب مجدداً عن النسخه التي تليها 1974 قبل ان يمسكوا زمام الامور بدايه من النسخه 1978 التي تاهل لها المنتخب التونسي وحتي الان لم يغب العرب عن المونديال، ولكن للاسف بحضورٍ باهتٍ عدا القليل.

- المنتخب التونسي هو اول المنتخبات العربيه تحقيقاً للفوز في المونديال وحدث ذلك عندما فازت تونس علي المكسيك 3-1 في مونديال 1978.

- المنتخب الجزائري اعقب ذلك بفوزٍ مدوٍ فجر خلالها مفاجاه كبيره في مونديال 1982 عندما فازت الجزائر علي المانيا الغربيه بهدفين لهدف ليكون هو الفوز الثاني للعرب في المونديال.

- مونديال 1982 ايضاً شهد مشاركه اول منتخب خليجي عربي وهو المنتخب الكويتي والذي خرج بنقطه وحيده من تجربته الوحيده.

- مونديال 1986 شهد اكبر تجمع عربي في تاريخ المونديال بتاهل ثلاثه منتخبات عربيه دفعه واحده هي (المغرب والعراق والجزائر)، كما شهد تاهل العرب لاول مره للدور الثاني وذلك عن طريق المنتخب المغربي والذي خسر امام المانيا بهدف للاشيء، ايضاً شهد مشاركه المنتخب العراقي كخامس منتخب عربي يتاهل للمونديال ولكنه خرج خالي الوفاض وبلا نقاط في مشاركته اليتيمه.

- حضر العرب في مونديال 1990 بمنتخبين هما مصر والامارات، فقدم المنتخب المصري مستويات جيده وخرج في الامتار الاخيره بخسارته امام انجلترا 0-1 بعد التعادل مع هولندا وايرلندا، فيما لم يقدم المنتخب الاماراتي مستوي يذكر وخسر في اللقاءات الثلاث.

- 1994 المشاركه الاولي لمنتخبنا السعودي والتي شهدت تاهل ثاني المنتخبات العربيه لدور السته عشر عن طريق صقورنا الخضر في مونديال للذكري حقق خلاله منتخبنا فوزين متتاليين تاهل بفضلهما للدور الثاني قبل ان يخسر امام السويد 1-3، فيما كانت مشاركه منتخب المغرب ضعيفه بخسارته لثلاث لقاءات.

- شهد مونديال 1998 في فرنسا ثاني اكبر تجمع عربي في تاريخ المونديال بتاهل ثلاثه منتخبات عربيه هي السعوديه وتونس والمغرب وخرجت المنتخبات الثلاثه من الدور الاول.

- مونديال 2002 عام النكسه العربيه في تاريخ المونديال والذي شهد اكبر خساره لمنتخب عربي في تاريخ المونديال بخساره منتخبنا السعودي امام المانيا بنتيجه 0-8.

- مونديال 2006 هو مونديال الاساطير فعن طريقه بات اسطوره الكره العربيه والاسيويه سامي الجابر احد اهم لاعبي العالم في المونديال العالمي بتسجيله لثالث اهدافه في المونديال ليدخل موسوعه الارقام العالميه بتسجيله لهدفين يفصل بينهما 12 سنه في كاس العالم كبيليه ومارادونا ولاودروب ومولر.

- مونديال 2010 مشاركه يتيمه للجزائر وخروج مبكر من الدور الاول.

- المشهد يتكرر في هذه النسخه 2014 بمشاركه محاربي الصحراء في المونديال ولكن هذه المره كانت المشاركه مختلفه وخرج المنتخب الجزائري بشرف من دور السته عشر، كثالث منتخب عربي يصل لدور السته عشر.

- الارقام والاحصائيات العربيه في المونديال لا تكاد تذكر مقارنه بالمنتخبات الاخري ولكن يظل الرقم الاسطوري للاسطوره سامي الجابر بتسجيله لهدفين في مونديالين يفصل بينهما 12 سنه هو الحدث العربي الابرز.

- 8 منتخبات عربيه شاركت في المونديال هي (المغرب، تونس، الجزائر، السعوديه، الكويت، الامارات، العراق، مصر).

- منتخبات السعوديه والجزائر والمغرب وتونس اكثر المنتخبات مشاركه في المونديال بواقع 4 مشاركات لكل منتخب.

- منتخبات السعوديه والجزائر والمغرب اكثر المنتخبات العربيه لعباً للمباريات في المونديال حيث خاض كل منهم 13 مباراه.

- 8 انتصارات فقط سجلتها المنتخبات العربيه من خلال 64 مباراه لعبتها في تاريخ مشاركاتهم بكاس العالم.

- الجزائر اكثر المنتخبات تحقيقاً للفوز بواقع 3 انتصارات يليها السعوديه والمغرب بانتصارين فتونس بانتصار وحيد.

- منتخبات مصر والكويت والعراق والامارات خلت سجلاتهم من الانتصارات.

- سجلت المنتخبات العربيه 50 هدفاً في سجل مشاركاتها في كاس العالم، ولا تعرف قائمه هدافي العرب في كاس العالم سوي الاسم الاسطوري سامي الجابر هدافاً للعرب في المونديال بتسجيله لثلاثه اهداف، ويليه 8 لاعبين برصيد هدفين.

- تضم القائمه الشرفيه لمسجلي الاهداف العرب في كاس العالم 40 لاعباً عربياً، فكان للمصري عبدالرحمن فوزي قصب السبق في التسجيل عام 1934 فيما كان اخرهم نجم المنتخب الجزائري عبدالمؤمن جابو الذي سجل هدف الجزائر في مرمي المانيا 2014، بينما يتزعم القائمه بكل تاكيد النجم الاسطوري سامي الجابر باهدافه الثلاثه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا