برعاية

أهم 25 لحظة جعلت "nike" في المقدمة

أهم 25 لحظة جعلت "nike" في المقدمة

بدات شركه "نايك" الامريكيه للمنتجات الرياضيه التجهيز لعالم كره القدم في عام 1971، حيث قامت بتصنيع الحذاء الاول الذي يحمل اسم سووش حيث بلغ سعره في ذلك الوقت 16.995 دولار، لكنه لم يستمر طويلاً في الطقس البارد والرطب, حيث ركزت نايك بعد ذلك علي احذيه الجري والتنس وكرة السلة.

وخلال العقود الماضيه تعتبر نايك من اكثر المستفيدين من الرياضيين عن طريق عقد البحوث والاختبارات عن كيفيه صناعه المنتجات الرياضيه ومساعده اللاعبين في كافه انحاء العالم والرفع من مستوي الرياضه، وتعتبر هذه اللحظات من الاهم في التاريخ والتي ساعدت علي تشكيل عصر جديد من العبقريه.

وفي هذا التقرير سنعرض اهم 25 لحظه جعلت نايك في المقدمه:

بدات شركه نايك في عالم كره القدم علي يد احد مؤسسيها فيل نايت، وذلك في الساحه الخلفيه للشركي من خلال العمل في اغلب الاوقات مع الرياضيين، فقد وقع قسم كره القدم في الشركه علي عقد مع نادي بورتلاند لتزويده بالمستلزمات الرياضيه خلال عامين الي جانب التوقيع مع 10 فرق اقليميه و40 لاعباً.

قامت نايك بتوقيع اتفاقيه مع ايان راش ليكون اول رياضي للشركه، وفي نفس الوقت اصبح نادي سندرلاند اول فريق اوروبي يرتدي ملابس نايك، في حين يعتبر ستيف ارشيبالد اول لاعب رياضي يرتدي حذاء من نايك ويسجل هدفاً في اكبر بطوله كره القدم، بينما يعتبر استون فيلا اول فريق يفوز بلقب اوروبي ويرتدي جميع لاعبيه احذيه نايك.

اصبحت ميا هام من جامعه نورث كارولينا سابقاً اول لاعبه كره قدم توقع اتفاقيه مع نايك، وهي من بين اللاعبين في امريكا الذين يحصلون علي صفقه دعم رياضي مدفوعه الثمن، وقد تمكنت من تحقيق رقم قياسي في تسجيل الاهداف الدوليه بغض النظر عن الجنس وقد حافظت علي هذا الرقم حتي عام 2013 عندما قامت ابي وامباك بكسره.

في نهائي كأس العالم 1994 الذي اقيم في كاليفورنيا ارتدي 8 لاعبي برازيليين حذاء نايك "تيمبو برييمير" وقد تمكنت البرازيل من الفوز بالبطوله للمره الرابعه علي حساب ايطاليا بركلات الترجيح، وعقب ذلك استهدف فيل نايت رئيس مجلس اداره الشركه رعايه المنتخب البرازيلي الوطني.

وفي نفس الوقت قامت نايك بتوقيع عقداً لتامين الزي والملابس للفرق الوطنيه سواء رجال او نساء التابعه للاتحاد الامريكي، حيث قامت نايك بتجديد الشراكه في عام 2013 حتي عام 2022.

اكدت نايك التزامها بكره القدم من خلال توقيع صفقه مع الاتحاد البرازيلي لكره القدم، حيث اكد فيل نايت بان الشركه لن تفهم كره القدم الا اذا راتها من منظار البرازيليين.

وفي نفس العام قامت نايك باستثمار نوعيه الاحذيه وانشات مصنع لاحذيه كره القدم في مدينه مونتيبيلونا الايطاليه، حيث اسفر ذلك عن صنع حذاء Air GX عام 1997 ومن ثم طرح حذائي Magista Obra وMercurial Superfly.

وفي نفس العام فاز منتخب امريكا للسيدات في اول نهائي اولومبي في اتلانتا، بينما احتلت نيجيريا التي ابرمت اتفاق مع نايك في عام 1994 مرتبه متقدمه.

قامت نايك بوضع حذاء راقي مصنوع من جلد صناعي جديد من اجل اختباره، حيث يعتبر الحذاء الاول من نوعه، ولكثره المعجبين به رفضوا اعادته، وفي عام 1998 ارتدي النجم البرازيلي رونالدو حذاء "ميركو رويال" الجديد في فرنسا ضمن اكبر حدث رياضي.

قامت نايك للمره الاولي بعرض فريقاً كاملاً بدلاً من لاعب واحد في اعلان مهم، حيث ظهر منتخب البرازيل وهو يقوم باضاعه الوقت ويلعب كره القدم بروعه في المطار حيث عبّر الاعلان عن فلسلفه "Nike" التي تؤمن بكره القدم السريعه والحره والمبدعه والعفويه.

توج المنتخب النسائي الاميركي بالجائزه الاولي بعد الفوز بضربات الترجيح بخمسه اهداف مقابل اربعه في كاليفورنيا، حيث وبقي محفوراً في اذهان الجماهير احتفال اللاعبه براندي شاستين بالهدف الفائز عن طريق نزع قميصها الرياضي، مظهره نموذجاً عن مجموعه الالبسه الداخليه Inneractives من "Nike".

نقوم فلسفه تصميم نايك للملابس وفقاً لاراء اللاعبين والتي تعانق جسمهم، وتؤدي هذه المقاربه الي ابتكار قمصان تلبي حاجات لاعبي كره القدم، مع قماش كالشبك للتهوئه، مناطق اكثر سماكه للدفء، وقماش محبوك متمدد ومرن.

في هذا العام بدات العلاقه الطويله بين نايك ونادي مانشستر يونايتد، الفريق الاشهر في العالم، حيث اصبحت المزود الرسمي لمستلزمات وملابس الفريق في عام 2002؛ وحافظ الفريق علي لقب الدوري الانجليزي الممتاز في نهايه الموسم 2002-2003.

تعتبر حمله "البطوله السريه" اكبر جهد اعلاني منسق تقوم به نايك حتي الان، ويظهر في الاعلان 24 نجماً من نجوم الشركه مع فعاليات في 13 بلد وحضور في 52 بلداً.

علي ملعب اليابان، رفعت البرازيل كاسها الخامس، بعد هدفين سجلهما رونالدو في النهائي، فتعادل مع الرقم القياسي البرازيلي وهو 12 هدفاً في بطوله كره القدم الاعظم، قبل ان يحطم رونالدو الرقم القياسي البرازيلي، والرقم القياسي في البطوله، وكان ذلك عام 2006.

ظهرت عاصفه من الثلج خلال احدي لقاءات بطوله كاس الاتحاد الانجليزي، فاصبحت الرؤيه مستحيله علي مساعدي الحكم والمعلّقين والمشجّعين الذين بلغ عددهم 40 الف مشجّع رؤيه الكره البيضاء، وفي منتصف اللعبه استبدل احد المسؤولين الكره الراعي بكره " Nike Total 90 Aerow Hi-Vis Premier League" ذات اللونين الازرق والاصفر والتي تعتبر الاولي من نوعها، واصبحت "Nike" اليوم تزوّد هذه الكره للدوريات الثلاثه الاولي في العالم ولكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

ظهر فيديو مدّته ثلاث دقائق بعنوان "رونالدينيو لمسه ذهبيه" علي موقع اليوتيوب، حيث ظهر فيه النجم البرازيلي يركل الكره فوق العارضه لاربع مرّات متتاليه من دون ان تلمس الارض، وسرعان ما تم تداول هذا الفيديو حول العالم، فاصبح اول فيديو علي  موقع اليوتيوب يحصد مليون مشاهده.

قامت نايك باطلاق حمله رقميه بعنوان "Joga Bonito" والتي تعني اللعبه الجميله، وكانت المقاربه الجديده لحظه حاسمه في مجال التسويق الرقمي بالنسبه لنايك اذ شملت شراكه مع جوجل لانشاء موقع تواصل اجتماعي وبث اخر الاخبار قبل البطوله وترويج المحتوي الذي يتقدّم به المستخدمون.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا