برعاية

مقتل 21 مشجعا بعبوة ناسفة في نيجيريا

مقتل 21 مشجعا بعبوة ناسفة في نيجيريا

قتل 21 شخصا علي الاقل مساء الثلاثاء في نيجيريا في انفجار عبوه قرب مركز يبث مباريات كأس العالم لكره القدم وهي رياضه تعتبرها حركه بوكو حرام الاسلاميه فسادا.

ولم تتبن اي جهه الهجوم الذي وقع في داماتورو كبري مدن ولايه يوبي (شمال). وهو الاخير في سلسله طويله من الهجمات الداميه التي باتت شبه يوميه ونسبت الي الجماعه الإسلاميه المسلحه التي ما زالت تحتفظ بـ219 تلميذه رهائن بعدما خطفتهن في منتصف نيسان/ابريل.

واشار سكان الي ان العبوه اخفيت في عربه جر امام المركز في حي نايي – ناما حيث تجمع حشد لمشاهده المباراه بين البرازيل والمكسيك علي شاشه عملاقه.

ووقع الانفجار في حوالي الساعه 20:15 (19:15 بتوقيت جرينيتش) بحسب رئيس شرطه ولايه يوبي سانوسي رفاعي اي بعد ربع ساعه بالكاد علي صفاره انطلاق المباراه في فورتاليزا في البرازيل.

وصرح مصدر طبي في مستشفي ساني اباشا “تلقينا 21 جثه و27 جريحا”، بعدما كانت حصيله سابقه مساء الثلاثاء تفيد عن عدد من الجرحي فقط.

واكد المصدر الطبي الذي رفض الكشف عن اسمه ان عناصر من الشرطه والجيش نقلوا الجثث والجرحي الي المستشفي.\nوقإل ألمصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان عناصر الشرطه والجيش نقلوا الجرحي والجثث الي المستشفي.

وقال ان “الجثث يتم الاحتفاظ بها في المشرحه والجرحي يخضعون للعلاج” موضحا ان “الضحايا شبان واطفال وهم مصابون بحروق وكسور وتمزق في الانسجه”.

ولم تشا شرطه ولايه يوبي واجهزه الطوارئ الادلاء باي تصريح في اتصالات هاتفيه اجرتها معها وكاله فرانس برس.

واستهدفت عده هجمات مراكز نقل مباريات لكره القدم او ملاعب مؤخرا في نيجيريا. وفي الاول من حزيران/يونيو قتل اكثر من اربعين شخصا في شمال شرق البلاد عند انفجار قنبله وسط مؤيدي احدي الفرق في ملعب.

في نيسان/ابريل هاجم مسلحون مركز بث اخر في بوتيسكوم في ولايه يوبي في اثناء مباراه ربع النهائي في دوري ابطال اوروبا وقتلوا شخصين.

ونسبت هذه الهجمات التي لم تتبنها اي جهه الي بوكو حرام التي وصف زعيمها ابو بكر شيكاو في عدد من اشرطه الفيديو رياضه كره القدم بانها مؤامره غربيه تهدف الي ابعاد المسلمين عن دينهم ودعا الي اقفال قاعات بث المباريات.

وتعتبر كره القدم الرياضه الوطنيه في نيجيريا حيث يتابع الجميع المباريات بكثير من الحماس.

وكان يفترض ان يجمع كاس العالم حشودا هائله لمشاهده المباريات ولا سيما لدعم السوبر ايغلز، الفريق الوطني الذي احرز كاس الامم الافريقيه الاخيره. لكن الكثير من النيجيريين قرروا البقاء في منازلهم تحسبا.

وبعد الهجمات الاخيره قررت ولايتا اداماوا (شمال شرق) وبلاتو (وسط) اغلاق مراكز مشاهده المباريات علي شاشات عملاقه لاسباب امنيه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا