برعاية

الفيفا تجني أولى ثمار تكنولوجيا خط المرمى

الفيفا تجني أولى ثمار تكنولوجيا خط المرمى

منح نظام تكنولوجيا خط المرمي المعتمد للمره الاولي من قبل الاتحاد الدولي في نهائيات كاس العالم، الهدف الرسمي الاول والذي سجله حارس مرمى هندوراس نويل فاياداريس لمصلحه منتخب فرنسا في المباراه المقامه بينهما حالياً في مدينه بورتو اليغري البرازيليه.

وسدد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمه صاحب الهدف الاول في المباراه كره باتجاه المرمي فصدها القائم الايسر وسارت علي الخط، وعندما حاول الحارس ابعادها حولها خطا داخل شباكه في الدقيقه 48.

وتم اعتماد تكنولوجيا خط المرمي للمره الاولي في النهائيات الحاليه لتفادي الخطا الفادح الذي ارتكب في الدور ثمن النهائي لمونديال جنوب افريقيا بين المانيا وانكلترا عام 2010.

ففي 27 حزيران/يونيو 2010 في بلومفونتين، كانت المانيا متقدمه علي انكلترا 2-1 في الدور ثمن النهائي للمونديال الجنوب افريقي عندما سدد فرانك لامبارد كره قويه بيمناه ارتطمت بالعارضه واجتازت خط مرمي الحارس مانويل نوير بوضوح ولكن الحكم الاوروغوياني خورخي لاريوندا لم يحتسب الهدف وخسرت انكلترا في النهايه 1-4.

وعلي الارجح ان ذلك اليوم كان سبباً كي تصبح "تكنولوجيا خط المرمي" ضروريه بالنسبه الي رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر الذي لم يكن دائماً من المؤيدين للفكره.

وقال بلاتر بعد يومين من حادث بلومفونتين "من الواضح انه بعد ما شهدناه للتو، سيكون من السخافه عدم اعاده فتح ملف قضيه استخدام التكنولوجيا".

وفي عام 2012، كان بلاتر اكثر وضوحاً في حديث لوكاله فرانس برس بقوله: "بالنسبه لكاس العالم المقبله، فانه لا يمكن ان يحدث لنا الشيء نفسه، والا فانه يجب علي الاختباء او الرحيل".

خطا جديد في كاس اوروبا 2012

لم يتم فتح ملف المساعده التكنولوجيه خلال الاجتماعات الاولي لهيئه البورد الدوليه، في الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لقوانين اللعب، بعد مونديال 2010، ولكن الهيئه صادقت علي ان تتم قياده المباريات بخمسه حكام وهي فكره دافع عنها رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني.

ولكن خطا فادحاَ جديداَ ارتكب في كاس اوروبا علي الرغم من تواجد 5 حكام، فتح الباب مجدداً وبصفه نهائيه لاستخدام تكنولوجيا خط المرمي.

فخلال مباراه في الدور الاول بين اوكرانيا وانكلترا تجاوزت كره للاوكراني ديفيتش اثر تسديده قويه خط المرمي قبل ان يبعدها جون تيري، ولكن علي غرار ما حصل في جنوب افريقيا، لم يحتسب الحكم المجري فيكتور كاساي الهدف.

كانت رده فعل بلاتر هذه المره علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وبلهجه قويه وقال وقتها: "بعد مباراه الامس، لم تعد تكنولوجيا خط المرمي امكانيه بل ضروره".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا