برعاية

بالصور.. اشتباكات بين الشرطة البرازيلية ومتظاهرين قبل ساعات من انطلاق المونديال

بالصور.. اشتباكات بين الشرطة البرازيلية ومتظاهرين قبل ساعات من انطلاق المونديال

بعد سنوات من التاخير في اعمال البناء وتجاوز الميزانيه تنطلق نهائيات كأس العالم 2014 لكره القدم في البرازيل الخميس تحت سحابه من السخط بين البرازيليين حتي مع توافد المشجعين الاجانب من اجل البطوله.

وقبل ساعات فقط من انطلاق المباراه الافتتاحيه اندلعت اشتباكات بين قوات الشرطه ومتظاهرين واطلقت الشرطه الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه لتفريق نحو 200 متظاهر كانوا يحتجون علي الإنفاق الحكومي علي الحدث الرياضي الكبير.

وقال شاهد من رويترز ان المحتجين حاولوا قطع طريق يؤدي الي استاد كورنثيانز ارينا الذي سيستضيف مباراه الافتتاح بين منتخب البرازيل صاحب الضيافه ونظيره الكرواتي وهو استاد شيد حديثا في ساو باولو وتجسد تكلفته والتاخر في تسليمه الاستعدادات المتعثره لكاس العالم.

وقالت وسائل اعلام محليه ان الشرطه اعتقلت مشجعا واحدا علي الاقل وقال شهود ان شخصا ضمن طاقم شبكه سي.ان.ان اصيب خلال المواجهات.

ويتوقع ان يتسع نقاط الاحتجاجات قبل انطلاق المباراه الاولي في البطوله في الساعه 2000 بتوقيت جرينتش.

وينظر العديد من المشجعين حول العالم للبرازيل باعتبارها الموطن الروحي لكره القدم وسياتي عشرات الالاف للبلاد من اجل البطوله التي تستمر شهرا لكن حتي الان لا يزال الحماس غائبا بين البرازيليين.

ويشعر كثيرون بالغضب من انفاق 11.3 مليار دولار علي استضافه كاس العالم في الوقت الذي تعاني فيه الخدمات العامه من قله التمويل.

وهزت احتجاجات ضخمه في الشوارع البلاد في العام الماضي ورغم ان حجمها تراجع كثيرا مؤخرا الا ان مسؤولين يتوقعون ان يحاول مئات من المتعصبين الاحتجاج من جديد.

ويقول برازيليون ان البلاد ستمضي قدما بمجرد بدء المنافسات خاصه اذا ارتقي فريقهم لمستوي التوقعات وفاز بالبطوله للمره السادسه وهو رقم قياسي.

وقال روجيريو سوزا وهو مشجع في ساو باولو "انتظروا فقط حتي تبدا البرازيل في الفوز. حينها سترون الناس في الشوارع" رغم انه حذر من ان الفشل قد يؤدي لمزيد من السخط.

واضاف "يحصي البرازيليون الالقاب فقط. لا احد يهتم بالمركز الثاني. اذا لم يفوزوا بالكاس علي ارضهم.. ستنهمر الانتقادات."

وترفض ديلما روسيف رئيسه البرازيل الشكوي من الانفاق الضخم والتاخير في اعداد الاستادات والمطارات وتراهن ان البرازيل ستقدم عرضا مبهرا داخل وخارج الملعب.

وقالت في كلمه امس الاربعاء "ما اراه علي نحو متزايد هو الترحيب الذي تلقاه الفرق وسعاده البرازيليين بفريقهم."

لكن قائمه المشاكل المحتمله طويله. ففي الواقع ربما يثبت في النهايه ان استضافه كاس عالم ناجحه اصعب علي البرازيل من الفوز بها.

ويبدو الخطر الرئيسي بالنسبه للجماهير والحكومه هو احتجاجات الشوارع العنيفه.

وهناك خطط لاحتجاجات واضرابات عماليه في 12 مدينه ستستضيف البطوله بينها ابطاء في العمل عن طريق بعض عمال المطار في ريو دي جانيرو رغم ان التهديد باضراب طويل في مترو الانفاق في ساو باولو تراجع.

وكست بعض الاعمال في ريو ابوابها ونوافذها بالواح خشبيه في وقت متاخر من يوم امس الاربعاء تحسبا لاندلاع اعمال عنف. وتستضيف ريو دي جانيرو سبع مباريات في كاس العالم بينها المباراه النهائيه.

وابدي مسؤولون في احاديث خاصه تخوفهم من ان تؤدي الاحتجاجات ومشاكل المرور لفشل الجماهير في الوصول لاستاد كورنثيانز ارينا لحضور مباراه الافتتاح.

وامرت الحكومه بعطله جزئيه اليوم الخميس في محاوله لتخفيف الازدحام. لكن قائمه طويله من الشخصيات المهمه بينهم عشره زعماء دول ومسؤولون كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تعني ان المرور سيظل معقدا.

والاستاد نفسه كان مصدرا للقلق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا