برعاية

تميمة مونديال البرازيل(فوليكو) امتداد لتقليد مونديالي عمره 48 سنة

تميمة مونديال البرازيل(فوليكو) امتداد لتقليد مونديالي عمره 48 سنة

وبغض النظر عن مجريات الامور بين جنبات المستطيل في مباريات البطوله الاربع والستين، فمن المؤكد ان فوليكو سيُضيف بروحه المرحه وشخصيته المحببه سحراً خاصاً علي البطوله. ويجسد هذا المدرّع الفريد من نوعه استمراراً لتقليد بدا العمل به منذ 48 سنه ويتمثل باختيار تميمه رسميه لكل نسخه من كاس العالم ، وقد حقق هذا التقليد نجاحاً باهراً صبغ كل نسخه من البطوله بجاذبيه فريده.

ونستعرض معكم تاريخ التميمه الرسميه لكل كؤوس   العالم.

يمثل "ويلي" التميمه الاولي التي يعتبرها الكثيرون الافضل في تاريخ كاس العالم ، وهي عباره عن اسد يرتدي قميصاً يحمل علم المملكه المتحدة، بينما نُقش علي مقدمته "كاس العالم". وبفضل النجاح المنقطع النظير الذي حققه "ويلي"، اصبح اختيار تميمه رسميه بمثابه تقليد راسخ في الكثير من الاحداث الرياضيه الهامه، وتحول "ويلي" الي الاب الروحي لكل تميمه اتت بعده.

علي خُطي "ويلي"، اتي "خوانيتو" ليكون التميمه الرسميه للنسخه التاليه من كاس العالم مرتدياً القبعه المكسيكيه التقليديه والقميص الاخضر المميز لبلاد الازتيك. كانت تلك تميمه فريده بحق، ومناسبه تماماً لاول نسخه من كاس العالم يتم بثها في ارجاء العالم بالالوان.

المانيا الغربيه 1974: تيب وتاب

لم يبتعد تصميم التميمه الرسميه بالنسبه للدوله المضيفه عام 1974 عن سابقه، حيث تجسد بصبيين يرتديان قميص المنتخب الوطني. كُتب علي احدهما حرفا wm (اختصار "كاس العالم" باللغه الالمانيه) وحمل الثاني رقم 74. كان هذان الصبيان يرمزان الي مفهومي الموده والصداقه اللذين تم الاحتفال بهما مجدداً بعد 32 سنه.

للمره الثالثه علي التوالي، اختارت الدوله المنظمه للبطوله ان تمثل التميمه الرسميه صبياً يافعاً حمل اسم "جاوتشيتو" يرتدي زيّ منتخب البلاد مع القبعهالتقليديه التي نُقش عليها "الارجنتين 78" بينما كان يلتف حول عنقه منديل اصفر اللون ويحمل سوطاً بيده اليمني في اشاره الي تقاليد تربيه الماشيه في الارجنتين.

مفهومٌ جديدٌ للتميمه الرسميه اطلقته اسبانيا وكان عباره عن برتقاله ترتدي الوان الماتادوريس مع ابتسامه عريضه وروح مرحه.

مع استضافه البلاد مجدداً للعرس الكروي العالمي، عادت القبعه المكسيكيه الشهيره الي التميمه الرسميه. لكن لم يعتمرها صبيٌّ صغيرٌ هذه المره، بل تم وضعها علي ثمره فلفل حار عملاقه يشتهر بها المطبخ المكسيكي. والمميز في وجه "بيكي" كان الشارب المكسيكي التقليدي الطويل. وبهذا حافظت المكسيك علي استخدام الفواكه والخضراوات الذي بدا اول الامر مع "نارانخيتو".

مثلت هذه النسخه من تميمه كاس العالم ابتعاداً عن الانماط التقليديه في التصميم واتجهت نحو الاشكال الاكثر حداثه. حيث كانت "تشاو" (وهي التحيه الشهيره بين الناس باللغه الايطاليه) التميمه الاولي والوحيده حتي الان التي لا يوجد لها وجه. فقد ارتاي المصممون ان تكون علي شكل جسد مكوّن من مجموعه من العصي التي تحمل الوان العلم الوطني الايطالي الثلاثه، بينما تتخذ كره قدم موضع الراس.

الولايات المتحده الامريكيه 1994: سترايكر

فصلٌ جديدٌ حملته تميمه نسخه عام 1994 عندما صوّت الجمهور الامريكي لاختيار التصميم الاجمل. وقد وقع اختياره علي كلب اسمه "سترايكر" ويرتدي الالوان الثلاثه للعلم الامريكي (الاحمر والابيض والازرق)، بينما ظهر الشعار الرسمي للبطوله علي قميصه.

عادت فرنسا الي استخدام الحيوانات. وبدلاً من الاسد، اتي الديك الفرنسي "فوتيكس" ليحمل حسن الطالع للفرنسيين. تعتبر هذه التميمه الاكثر غني بالالوان حتي الان، فكان جسم الديك يحمل اللون الازرق وراسه اللون الاحمر، بينما كان منقاره اصفر اللون، ليُشكل "فوتيكس" اضافه فريده لهذه البطوله المميزه بالفعل التي كانت الاخيره في القرن العشرين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا