برعاية

كواك إضافة كبيرة وهذه أسرار تحسن دفاعات الهلال

كواك إضافة كبيرة وهذه أسرار تحسن دفاعات الهلال

حاوره - عبد الله الحنيان / تصوير - عبدالمحسن المحيسن:

ابدي مدافع الفريق الكروي الاول بنادي الهلال المحترف البرازيلي رودريقو سيلفا «ديقاو» ارتياحه الكبير في صفوف ناديه، مقدمًا اعتذاره للجماهير الهلاليه علي خروجهم من الموسم بلا بطولات محليَّه، متمنيًّا في الوقت نفسه ان يوفقوا في الموسم المقبل باكمال مسيرتهم الاسيويه الناجحه.

«ديقاو» تحدث في حواره لـ(الجزيره) بكلِّ شفافيه عن مشكلات الدفاع الهلاليه، واسرار تحسنه، وسرد قصه قدومه للهلال، بالاضافه الي ذلك كشف المدافع الهلالي المتالق عن اعجابه بشخصيَّه مدرِّبه سامي الجابر والعمل الكبير الذي قدمه مع الهلال.

لا نطيل عليكم، والي الحوار:

* في البدايه.. حدثنا عن قصه قدومك للهلال؟!

- لم تستغرق كثيرًا، اِذْ هاتفني زميلي «تياقو نيفيز» الذي تربطني به علاقه متميزه فتره تمثيلنا فريق فلوميننيسي البرازيلي وابلغني بوجود برغبه نادي الهلال بالتعاقد معي، ونصحني بالقدوم للهلال وقدم لي معلومات ثريه عن مكانه الفريق وجماهيريته، بدوري وعدته بالتفكير في الامر والتشاور مع اسرتي والاصدقاء المقربين بالاضافه الي جمع اكبر قدر من المعلومات عن المنطقه بشكل عام والنادي بشكل خاص، وتطابق بحثي مع ما قاله صديقي «تياقو»، ولم اتردد في قبول العرض لاسيما وانه ملائم بالنسبه لي من الناحيه الماليَّه فضلاً عن قبول عائلتي للقدوم معي للسعوديه.

* كيف وجدت الاجواء عند قدومك؟

- اجواء مناسبه جدًا للاعب المحترف، استقبلتني اداره الفريق بحفاوه ومن ثمَّ مدرِّب الفريق سامي الجابر وابدي لي ثقته الكبيره بامكاناتي واكَّد ان اختياري جاء متطابقًا مع احتياجاته الفنيَّه، وساهم ذلك بشكل مباشر في شعوري بالارتياح وخصوصًا ان هذا الكلام جاء من المسؤول الاول في الجهاز الفني.

* شاهدناك تتاقلم سريعًا مع الفريق، وقدمت مستوي مميزًا من اول مباراه، ما السر خلف ذلك؟

- شكرًا لاطرائك اولاً، واعتقد ان قرب الجهازين الفني والاداري من اللاعبين، اسهم في تذليل صعوبات البدايه، وكذا تعاون اللاعبين فيما بينهم، ولا انسي الدور الكبير الذي قدمه تياقو الذي ساعدني علي التعايش مع الجميع هنا.

* ما تقييمك لتجربتك مع الهلال حتَّي الان؟

- اراها جيّده جدًا، كاول اشهر لي في المنطقه، لكني لم اكن اودُّ بالا اتوَّج بها ببطوله، وساعمل بكلِّ تاكيد مع زملائي علي التعويض في الموسم القادم من خلال اكمال مشوار بطوله دوري ابطال اسيا بنجاح، وكذلك التتويج باكثر من بطوله محليَّه، وعلي الصعيد الشخصي اتمنَّي ان اساهم بشكل مباشر في تحقيق المنجزات المحليَّه والقاريه طوال فتره عقدي المستمر مع الهلال حتَّي مطلع 2017 م.

* والفريق بشكل عام، كيف تقيّم موسمه؟

- مقبول بعض الشيء بحكم تاهلنا الاخير لدور الثمانيه بدوري ابطال اسيا، البطوله التي نوليها اهتمامًا كبيرًا، الا اننا بكلِّ تاكيد غير راضين عن عدم تتويجنا ببطولات في الفريق الاول، فما ندركه هو ان خروج الهلال من دون بطولات هو امر غير اعتيادي، ويتطلب بذل المزيد من العمل لعدم تكراره، ونحن عازمون كما ذكرت علي التعويض في الموسم المقبل.

* ما اسباب هذا الاخفاق المحلي، من وجهه نظرك؟

- لا اودُّ اختلاف الاعذار، لكن لا يخفي علي احد باننا واجهنا بعض الظروف ساهمت بعض الشيء في ذلك، منها غيابات الاصابات والايقافات، بالاضافه الي عدم التوفيق في بعض مباريات الحسم، وهذا الامر وارد جدًا في كره القدم؛ فلا يكفي لان تكون الافضل والاكثر فرصًا كي تفوز بنتيجه بنتيجه اللقاء.

* شاهدنا الهلال ضعيفًا دفاعيًّا في النصف الاول من الموسم، لكنه عاد اقوي في النصف الاخر لاسيما الربع الاخير منه، ما الذي تغيّر ليحدث هذا التطور؟

- لم يحدث شيء سوي اننا لعبنا بتركيز اكثر وتلافينا الاخطاء التي كنا نقع بها، بالاضافه الي توجيهات الجهاز الفني والعمل الكبير علي الدفاع بجميع اللاعبين من خلال الضغط المستمر علي لاعبي المنافس الذي يقوم به المهاجمون ولاعبو خط الوسط، قبل وصول الكره للمناطق الدفاعيه، واعتقد باننا وفقنا بعد الحفاظ علي نظافه شباكنا في الخمس مباريات الاخيره، فيما تلقينا هدفًا وحيدًا في عشر مباريات.

* الا توافقني بان عوده المدافع الكوري «كواك تاي هي» من الاصابه ساهمت في ذلك؟

- بالتاكيد مشاركه كواك شكّلت قوه اضافيه لخط الدفاع بحكم الامكانات الكبيره التي يمتلكها وقياديته، وبالنسبه لي اشعر باني تاقلمت معه بشكل اسرع من زميلي الاخر سلطان الدعيع، وربما يعود ذلك لكونه اجنبيًا.

* برايك .. هل كان لتواضع مستويات بعض حراس الفريق دور في ولوج الاهداف بسهوله؟

لا ، علي العكس تماماً ، الاخطاء او استقبال الاهداف يتحملها الجميع ، فكما ذكرت بان الجميع مساهم في حال النجاح ، مؤكدا بان الاخفاق يتحمله جميع اللاعبين بدءًا من الهجوم وانتهاءً بحارس المرمي ، وبالمناسبه اود ان اشيد بالمستويات الكبيره التي يقدمها زميلنا عبدالله السديري ، اذ كانت له بصمه ايجابيه في مباريات فريقنا الاخيره.

* بعض المحللين تحدثوا عن ضعف تغطيه لاعبي خط المحور وتسبب ذلك في مواجهه مهاجمي الخصوم لكم كخط دفاعي، الا تتفق معهم؟

لا ، ابدًا ، جميعنا مكملون لبعضنا في الفريق كما ذكرت ، و زملائي «كاستيلو ، كريري ، الغنام» يقومون بادوار دفاعيه جيده امامنا ومتي شارك احدهم يكون متميزاً بالتغطيه ، ولا انسي سلمان الفرج الذي اراه متالقاً وله ادوار مزدوجه في المباريات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا