برعاية

أكبر 5 فضائح شهدها تاريخ بطولات كأس العالم

أكبر 5 فضائح شهدها تاريخ بطولات كأس العالم

تعد بطوله كاس العالم واحد من ابرز المهرجانات في العالم الرياضي نظراً للاهتمام الكبير من قبل ملايين المشاهدين حول العالم وذلك للقيمه الكبيره التي وصلت لها كره القدم حيث اصبحت اللعبه الشعبيه الاولي في العالم.

وبالتاكيد شهدت بطوله كاس العام عبر التاريخ العديد من الاحداث الغريبه وغير المعتاده علي الجماهير حيث اعتبرها البعض بمثابه الفضيحه التي لن تناساها الجماهير حتي بعد مرور السنوات.

وفيما يلي نستعرض لكم أكبر 5 فضائح شهدها بطوله كاس العالم عبر تاريخها:

1- تعرض مدافع كولومبيا للقتل بسبب هدف في مرماه:

خيم الحزن و الوجوم علي الدور الثاني من بطوله كأس العالم 1994 و التي اقيمت علي ارض الولايات المتحدة الأميركية, و اعلن الفيفا الحداد علي مقتل المدافع الكولومبي اندريس اسكوبار بعد يومين فقط من خروج منتخب بلاده كولومبيا من الدور الاول في هذه البطوله.

حيث ان المدافع الكولومبي الشاب قتل رميا بالرصاص عقابا له علي خطاه حيث احرز هدفا في مرمي فريقه في الدقيقه الــ 34 خلال مباراه منتخبه مع المنتخب الامريكي.

وتم الحكم علي قاتل اسكوبار (معلم في مدرسه ابتدائيه محليه) بالسجن 43 عاما, و تقلص الحكم لاحقا الي 26 عاما، و لكن هذه الحادثه سطرت كاحد اهم و اكثر الاحداث حزنا في تاريخ كاس العالم, حيث قتل شخص بريء بلا ذنب ارتكبه سوي انه اخطا في تشتيت كره عابره في مباراه كره قدم.

2- لاعب المنتخب الانجليزي "لص":

حينما كان المنتخب الانجليزي في العاصمه الكولومبيه بوغوتا في عام 1970 لخوض لقاء ودي مع المنتخب الكولومبي استعدادا لنهائيات كاس العالم, اعتقلت السلطات الكولومبيه نجم و قائد المنتخب الانجليزي المدافع الشهير بوبي مور لسرقته اسوارا ماسيا من محل لبيع المجوهرات في العاصمه الكولومبيه. حيث كان رفقه زميله مهاجم مانشستر يونايتد و المنتخب بوبي تشارلتون الذي ذهب لشراء هديه خاصه لزوجته.

بوبي مور سافر الي الاكوادور مع المنتخب الانجليزي ليلعب هناك لقاء وديا اخر, لكنه عند العوده مع المنتخب الانجليزي الي المعسكر الانجليزي في كولومبيا للاستعداد الي الذهاب الي المكسيك حيث خوض البطوله, تم اعتقاله في المطار و وضعه تحت رهن الاحتجاز اربعه ايام علي ذمه التحقيق ليذهب المنتخب الانجليزي من دونه الي المكسيك للعب البطوله.

و لم يخرج مور من السجن الا بعد وساطه دبلوماسيه قويه قام بها وزير الخارجيه البريطاني هارولد ويلسون بنفسه، ليلحق بمنتخب بلاده الي المكسيك حيث بطوله كاس العالم التي كانت قد بدات.

3- سرقه النسخه الاصليه من كاس العالم:

تعرضت النسخه الاصليه لكاس العالم للسرقه وذلك عام 1983 التي كان قد صممها جول ريميه وذلك من مقر الفيدراليه البرازيليه للكره القدم ومنذ ذلك التاريخ لم يتم اكتشاف من سرق هذه الكاس،وتمكن الامن البرازيلي من العثور علي الكاس المسروقه وذالك في قصر احد بارونات المخدرات الذي كان الامن البرازيلي يقوم بتفتيشيه.

العثور علي كاس جول ريميه للعالم تم بالصدفه حسب الامن البرازيلي وهذه الكاس كانت تعرف بـ"كاس النصر"وهي مصنوعه من الذهب ومطليه بالفضه ذو قاعده زرقاء من اللازورد مجسده بشكل انيق الهه النصر عند اليونان وكانت اول كاس يقدم للفائزين ببطوله العالم في كره القدم منذ دورتها الاولي عام 1930 وبقيت كذلك حتي سنه 1970 حيث تم استبداله بالمجسم الحالي لكاس العالم .

4- استبعاد مارادونا من كاس العالم 1994 بسبب المنشطات:

اختيرت الولايات المتحده علي حساب المغرب لاحتضان كاس العالم الخامسه عشره علي الرغم من عدم شعبيه اللعبه في بلاد العم سام واحتلالها مرتبه متدنيه وراء كره السله وكرة القدم الأميركية والبيسبول ورغم انها كانت نهائيات ناجحه، وكانت اول مره تمنح فيها ثلاث نقاط للفائز مقابل نقطتين في السابق بغايه تشجيع اللعب الهجومي، عرفت البطوله حدثا غير متوقع.

فقد صدم العالم لانتشار خبر ثبوت تناول النجم الارجنتيني دييغو مارادونا ماده الايفيدرين المنشطه المحظوره اثر الفحص الذي خضع له بعد مباراه منتخب بلاده مع نيجيريا، وقد القت هذه الحادثه بظلالها علي المونديال الاميركي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا