برعاية

من هو علي غزال؟ من السكة الحديد لأرسنال

من هو علي غزال؟ من السكة الحديد لأرسنال

"اراقبك واعرف انك تجيد اللعب في خط الوسط.. ولكني احتاجك الان كمدافع".. ربما يكون ذلك ملخص الحوار الاول بين شوقى غريب مدرب منتخب مصر وعلي غزال المدافع الذي لفت انظار المصريين.

شــاهد ايضــا 5 ملامح مصريه من مواجهه تشيلي ترسم مستقبل "غريب" بالفيديو - منافس مصر يحول تاخره امام كولومبيا الي تعادل مثير...

كان من الملفت للمصريين في مواجهه تشيلي الوديه ان يصنع مدافع هدفا بهذه البراعه، ويساهم في الاخر.. هنا بدا السؤال عن اسم هذا اللاعب الشاب.

علي غزال لعب مباراته الدوليه الثانيه تحت لواء شوقي غريب.. حظه السئ ان المباراه الاولي امام البوسنه لم تكن مذاعه، وهي المواجهه التي فاز بها منتخب مصر 2-0 وهذا يعني نجاح دفاعات الفراعنه امام ادين دجيكو.

ليس كل المحترفين محظوظين بتشجيع المصريين او بهاشتاج علي تويتر وقت مبارياتهم، وعلي غزال منهم، فهو يلعب في فريق من فرق الوسط في الدوري البرتغالي الذي لا يحظي باي متابعه في مصر، وبدا الاهتمام به مؤخرا فقط عندما انتقال شيكابالا لسبورتنج لشبونه.

صاحب الـ22 عاما يلعب مع المصري الاخر صالح جمعه في ناسيونال ماديرا الذي انهي الدوري البرتغالي الموسم الماضي في المركز الخامس وتاهل للدوري الاوروبي في انجاز كبير، والحقيقه انه لم يفوت سوي 4 مباريات فقط في هذا الانجاز.

في البرتغال، تعتمد اغلب الفرق علي لاعب ارتكاز خلف لاعبي الوسط المدافع.. هذا المركز يشغله علي غزال في ناسيونال ماديرا.

الفتي الاسمر سافر الي البرتغال وهو يجيد اللعب في قلب الدفاع، ومع ناسيونال ماديرا اصبح بارزا في مركز اخر، لعب فيه كل مباريات الموسم الماضي الا قليلا.

"غزال يفضل الان اللعب في خط الوسط، واصبح مشهورا في البرتغال بتميزه به، ولكنه مع منتخب مصر يلعب في قلب الدفاع لنقص اللاعبين في هذا المركز حاليا وبالتنسيق مع شوقي غريب".. عبد الرحمن مجدي وكيل اللاعب

لاعب في هذا السن هل يستحق استدعاء للمنتخب الاول، وهو الذي لم يلعب مع منتخب الشباب في بطولات رسميه؟

غزال كان ضمن قائمه منتخب شباب 1991 الذي اشرف عليه ضياء السيد، ولكنه لم يشارك في مونديال 2011 الذي ودعته مصر من دور الـ16 علي يد الارجنتين.

غزال يتمتع بطول قامه يصل الي 189 سم

اتجه غزال للبحث عن فرصه الاحتراف مبكرا من اجل جذب انظار السيد، وسافر مع لاعبي وادي دجله الي بلجيكا من اجل اللعب في ترن اوت بعد الغاء الدوري الممتاز 2012-2013.

"لم يتدرب معي غزال كثيرا، ولكنني كنت احرص علي تصعيده للفريق الاول لدجله اثناء الفتره التي توليت فيها الفريق خلفا لوالتر مويس وسافر معي الي بلجيكا، وهناك حقق حلمه بالحصول علي عرض ناسيونال ماديرا".

"غزال من اللاعبين الذين يمتلكون طموحا كبيرا، يدعمه التزام بتعليمات مدربه، ولذلك مشواره الاحترافي سيستمر طويلا وسيذهب الي مستويات اعلي".. هشام زكريا المدير الفني السابق لوادي دجله.

كان غزال ثاني المحترفين المصريين في البرتغال بعد احمد حسن "كوكا" مهاجم ريو افي.

وعندما انضم غزال الي ناسيونال، كان فريقه ينتظر مواجهه قويه امام المارد بورتو.. وقتها قرر المدافع الشاب المصري ان يتدرب منفردا علي امل اللحاق بالمباراه.

ولم يتمكن غزال من اللحاق بالمواجهه، ولكنه من وقتها لعب امام بورتو مباراتين.. خسر واحده 3-1، وفاز في الاخري 2-1 هذا الموسم.

المشاركه الاولي لغزال في الدوري البرتغالي كانت امام فيتوريا سيتبول، حيث فاز ناسيونال ماديرا 2-0.

وبدا غزال اساسيا لاول مره وشارك لمده 45 دقيقه وخرج مع بدايه الشوط الثاني.

هذه ملامح شخصيه غزال الذي نجح خلال موسم ونصف في البرتغال في تطوير نفسه بشكل سريع، اذهل مسؤولو ناسيونال انفسهم.

"غزال يتميز بالقوه البدنيه واسلوب اللعب الدفاعي القوي، ولكنه نجح في تحسين فنياته بشكل كبير اثناء تواجده في ناسيونال، فحياته في البرتغال من النادي للجيم ومن الجيم للنادي".. عبد الرحمن مجدي وكيل اللاعب.

ولكن اصلا من البدايه كيف احترف غزال في البرتغال رغم عدم مشاركته مع دجله كثيرا بسبب توقف الدوري؟

غزال بدا كلاعب في صفوف نادي السكة الحديد قبل الانتقال لوادي دجله وهو في سن الـ14 عاما، مقابل 40 الف جنيه فقط.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا