نايكي وأديداس .. قتال عـــــلى نجوم المونديال

نايكي وأديداس .. قتال عـــــلى نجوم المونديال

منذ ما يقرب من 10 سنوات

نايكي وأديداس .. قتال عـــــلى نجوم المونديال

تراهن شركه نايكي الاميركيه للملابس الرياضيه علي رعايتها لعدد من نجوم كره القدم في العالم اكبر من منافستها اديداس الالمانيه في معركتها للتفوق عليها لتصبح العلامة التجارية الاكبر مبيعا في كأس العالم لكره القدم هذا الصيف.

ونجحت نايكي في ابرام عقود تسويقيه مع سته من بين اكثر عشره من لاعبي كره القدم رواجا في السوق العالميه في مقابل ثلاثه فقط لاديداس وواحد لشركه بوما الالمانيه الاصغر حجما وذلك وفق تصنيف جديد نشرته امس مجموعه ابحاث السوق الرياضيه ريبوكوم.

ويتصدر الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ترعاه نايكي تصنيف ريبوكوم حيث يقول نحو 84 بالمئه من الناس في انحاء العالم انهم يعرفون مهاجم ريال مدريد الاسباني وهو ما ساعد في بيع اكثر من مليون قميص في العالم يحمل اسمه علي الظهر عام 2013.

ويحتل المرتبه الثانيه البرغوث الارجنتيني ليونيل ميسي الشخصيه الرئيسيه في حمله اديداس والذي يشير تصنيف ريبوكوم الي ان 76 بالمئه في العالم يعرفونه برغم تاثر قيمته التسويقيه قليلا باداء متفاوت مع برشلونه هذا الموسم.

وحصلت جاذبيه رونالدو - الذي اقتنص جائزه افضل لاعب في العالم من ميسي في يناير كانون الثاني - علي دعم من استخدامه لتويتر حيث لديه 26 مليون متابع مقابل مليونين فقط للنجم الارجنتيني.

وربما يساعد رونالدو علي بيع القمصان حتي لو لم يكن يرتدي واحدا منها - اذ تصدرت صورته بدون قميص غلاف احدث نسخه من مجله فوج الاسبانيه وتحاول نايكي عمل هذا الامر بالضبط من خلال اعلان مبهر يظهر فيه رونالدو وشايك وينتهي بتسجيل اولاد - يلعبون الكره في منتزه محلي - ركله جزاء في استاد ضخم ضد ابطالهم ومن بينهم اخرون علي لائحه ريبوكوم للعشره الاوائل مثل الانجليزي وين روني والبرازيلي نيمار.

وردت اديداس باعلان جديد اطلقته يوم السبت الماضي يظهر فيه ميسي وهو يحلم بمنافسيه مثل باستيان شفاينشتايجر ولويس سواريز وداني الفيس علي الرغم من ان ايا من الثلاثه لا يظهر علي لائحه العشره الاوائل.واجتذب اعلان نايكي اكثر من 67 مليون مشاهده علي موقع يوتيوب منذ اطلاقه قبل نحو شهر في حين شوهد اعلان اديداس اكثر من 29 مليون مره خلال ثلاثه ايام فقط.

وتواجه اديداس التي طالما هيمنت علي سوق احذيه وقمصان وكرات كره القدم منافسه شرسه من نايكي - الشركه الاكبر في مجال الملابس الرياضيه في العالم - والتي دخلت بجديه عالم كره القدم في السنوات العشرين الاخيره فقط.وفي حين توفر اديداس كرات مباريات كاس العالم منذ عام 1970 ومددت رعايتها للبطوله حتي عام 2030 فقد فازت نايكي وللمره الاولي برعايه عدد اكبر من المنتخبات بلغ عشره من بين 32 فريقا يشارك في النهائيات ومنها الفريق البرازيلي المضيف والاكثر شعبيه.

وقالت ماجدالينا كونديج المحلله في يورو مونيتور «رعايه نايكي لفريق كره القدم الوطني المضيف تمنحها ميزه تنافسيه هائله» وتنبات بان يتيح هذا للشركه الاميركيه توسيع حصتها من سوق الملابس الرياضيه البرازيليه التي تبلغ 12.1 بالمئه في الوقت الحالي مقارنه مع حصه اديداس البالغه 5.5 بالمئه. وتتوقع اديداس التي توفر لوازم تسعه منتخبات من ضمنها الفريق الاسباني حامل لقب البطوله بالاضافه الي الارجنتين والمانيا ان تحقق المبيعات رقما قياسيا يبلغ 2.7 مليار دولار (ملياري يورو) من كره القدم هذا العام مقارنه مع مبيعات نايكي البالغه حوالي ملياري دولار.

الخبر من المصدر