برعاية

ساحل العاج.. فرصة أخيرة لجيل "الأفيال" الذهبي

ساحل العاج.. فرصة أخيرة لجيل "الأفيال" الذهبي

بوجود مجموعه اللاعبين المخضرمين بقياده دروغبا ويحيي توري، ومدرب شاب وطموح، وقرعه متوازنه علي عكس المرتين السابقتين، يتطلع منتخب ساحل العاج لبلوغ ثاني ادوار نهائيات كأس العالم 2014.

اكثر اللاعبين مشاركه في تاريخ الفريق: ديدييه زوكورا (119 مباراه دوليه).

اكثر اللاعبين تسجيلا للاهداف في تاريخ الفريق: ديدييه دروغبا (63 هدفا).

الوان الفريق الاساسيه: الفانيله البرتقاليه والسروال البرتقالي والجوارب البرتقاليه.

الوان الفريق الاحتياطيه: الفانيله الخضراء والسروال الاخضر والجوارب الخضراء.

عدد المشاركات السابقه في كاس العالم: 2.

افضل انجاز في كاس العالم: خرج من الدور الاول عامي 2006 و2010.

بعد ان اجبروا في بطولتي كاس العالم عامي 2006 و2010 علي خوض مجموعتين صعبتين للغايه في الدور الاول، يتطلع لاعبو منتخب ساحل العاج لان تكون المشاركه الثالثه "نابته"، بعدما اوقعتهم قرعه كاس العالم 2014 التي ستقام الشهر المقبل في مجموعه متوازنه الي جانب كولومبيا واليونان واليابان.

وسيكون العاجيون تحت المجهر مجددا، والسبب في ذلك انه خاضوا اخر 5 بطولات في كأس الأمم الأفريقية بصفتهم اقوي المرشحين لنيل اللقب، الا انهم فشلوا في الارتقاء بمستوي الامال المعقوده عليهم، وفي مونديال 2006 و2010، خرجت ساحل العاج من الدور الاول رغم انها تملك جيلا ذهبيا من الصعب ان يتكرر، لذاك فان اللاعبين عاقدون العزم علي الخروج هذه المره بنتائج ايجابيه قبل ان تعلن مجموعه كبيره منهم اعتزالها الدولي.

الوصول الي الدور الثاني سيعد خاتمه مميزه للمسيره الدوليه لقائد الفريق وملهمه ديدييه دروغبا، بل سيعد انجازا لان الفريق فقد جزءا من حيويته مع تقدم لاعبيه في السن، الامر الذي اجبر المدرب الفرنسي صبري لاموشي علي الاستعانه باسماء جديده واجلاس المخضرمين علي مفاعد البدلاء.

مشوار ساحل العاج في التصفيات الافريقيه المؤهله لمونديال البرازيل كان سلسا حيث تصدرت مجموعتها متقدمه علي المغرب، ثم اجتازت السنغال في الدور الحاسم، ولم يتعرض الفريق خلال التصفيات الي هزيمه واحده، وتشير الاحصائيات الا انه خاض 41 مباراه بعد انتهاء كاس العالم الماضيه في جنوب افريقيا، خسر 3 منها فقط، وصاحبت الشكوك مشوار المنتخب العاجي في العامين الماضيين، لكن المباراه الوديه الاخير امام بلجيكا قدمت له برهانا علي امكانياته الفنيه المميزه، بعدما قلب تاخره لهدفين نظيفين الي تعادل 2-2.

التشكيله الاساسيه لم تعد زاخره بالنجوم كما كانت في السابق، لكن الاسماء الموجوده فيها توحي بامكانيه المنافسه، وفي حراسه المرمي، يقف الخبير بوباكار باري الذي لعب اكثر من 70 مباراه دوليه، لكنه في بعض الاحيان يرتكب اخطاء يكون من الصعب تعويضها، اما خط الدفاع فمن المنتظر ان يقوده مدافع ليفربول كولو توري الذي لا يلعب اساسيا مع فريقه الانكليزي، وديدييه زوكورا الذي رجع الي الخلف بعدما انخفضت لياقته البدنيه التي جعلت منه لاعب وسط متاخر مميز في السنوات العشر الاخيره، ووجود زوكورا في التشكيله الاساسيه قد يرتبط ايضا بالوضع البدني لزميله في طرابزون سبور التركي سول بامبا الذي تعافي مؤخرا من اصابه.

علي الجهه ليمني فان التفاؤل يحدو المدرب صبري لاموشي في تالق الشاب سيرجي اوريير الذي قدم موسما جيدا مع تولوز الفرنسي، اما اليسري فقد تكون امنه بوجود الخبير ارثر بوكا رغم تراجع مستواه في شتوتغارت الالماني.

وسيكون افضل لاعب افريقي في السنوات الثلاث الماضيه يحيي توري تحت المجهر في خط الوسط، فقد سجل النجم العاجي 20 هدفا من موقع لاعب وسط الارتكاز مع فريقه مانشستر سيتي في الدوري الانكليزي هذا الموسم، ما يجعله رقما صعبا في الفريق، لكنه لا يتمتع في المنتخب العاجي بالدعم الكافي علي غرار ناديه، وربما يساعده في عمليه التقدم للامام وتسجيل الاهداف نجم نيوكاسل يونايتد شيخ تيوتي.

الهجوم ابرز خطوط الفريق، حيث من المتوقع ان يشغل سالومون كالو الجهه اليمني، في حين سيكون لزاما علي جرفينيو تقديم نفس الاداء المذهل الذي قدمه هذا الموسم مع روما علي الجهه اليسري، ورغم نجوميه ديدييه دروغبا وحيويته ودوره القيادي، الا انه يتلقي هذه المره منافسه شرسه علي مقعد المهاجم الصريح من هداف سوانزي سيتي ويلفريد بوني.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا