برعاية

مفاجآت مع بداية مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا

مفاجآت مع بداية مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا

لاقت الفرق الزائره مصاعب جمّه في دوري أبطال إفريقيا مع خوض الفرق الثمانيه المتبقيه اولي مبارياتها في مرحله المجموعات. فقد تمكنت ثلاثه من الانديه صاحبه الارض والجمهور من تسجيل انتصارات علي فرق زائره سبق ونالت اللقب القاري وهي الزمالك والترجي وتي بي مازيمبي. اما النادي الرابع الذي مُني بالهزيمه فهو الأهلي بنغازي الذي كان قد سجّل مفاجاه من العيار الثقيل في الدور الماضي باطاحته الأهلى المصرى. يُذكر ان الفائز في هذه البطوله سيمثل القارة السمراء في كاس العالم المغرب 2014 FIFA.

في اعقاب اقصاء عملاق العاصمه المصريه الاهلي عن المنافسه في الدور الثاني، تتعلق الامال بممثل مصر الوحيد المتبقي وهو الزمالك لرفع لواء مصر في البطوله القاريه. الا ان الرياح اتت بما لا تشتهيه سفن الفريق الزائر في العاصمه كينشاسا فقد تمكن نادي فيتا كلوب صاحب الارض والجمهور من الفوز في اطار منافسات المجموعه الاولي بنتيجه 2-1 امام 5 الاف متفرج بسبب قرار المسؤولين تحديد عدد الجماهير نتيجه تدافع ماساوي شهدته منافسات الدوري المحلي مؤخراً. قدّم اصحاب الارض اداءاً افضل من خصومهم في مطلع اللقاء وتمكنوا من التقدم في منتصف الشوط الاول عبر ندومبي موبيلي. نجح مؤمن زكريا في معادله النتيجه قبل 14 دقيقه من انتهاء المباراه، الا ان ايمانويل نجوديكاما تمكّن من تسجيل هدف الفوز لصالح الفريق الكونجولي. يُذكر ان هذين هما اول هدفين يدخلان شباك الزمالك في البطوله القاريه هذا العام.

في المباراه الاخري في المجموعه الاولي، استهلّ الهلال (الذي سبق وبلغ موقعه النهائي مرتين، ونصف النهائي ثلاث مرات احدثها عام 2011) مشواره في هذا الدور بفوز اتي بفضل هدف يتيم سجله صلاح ابراهيم بعيد الاستراحه بين الشوطين ليحقق الفريق السوداني انتصاراً هاماً في عاصمته الخرطوم علي تي بي مازيمبي الذي يسعي بدوره لنيل اللقب القاري للمره الخامسه. اتي الهدف ليجعل الفريق الكونجولي الزائر يشدّ الاحزمه ويحاول الرد، الا انه فشل في اختراق دفاعات الهلال وعاد الي دياره خالي الوفاض. وقد مدح مدرب مازيمبي باريس كارتيرون، اصحاب الارض مُقرّاً بالضعف الذي ظهر علي فريقه: “استحق خصومنا هذا الفوز. لم نقدم افضل ما لدينا. اعتقد اننا لعبنا بما نسبته 30 في المئه من قدراتنا، لم يكن ذلك كافياً ابداً لتحقيق نتيجه جيده.”

وفي المجموعه الثانيه، تعرّض الترجي (الذي بلغ النهائي ثلاث مرات ونصف النهائي اربعاً في النسخ الاربع الاخيره من البطوله القاريه) لهزيمه مخيبه علي يد وفاق رياضي سطيف الجزائري. وهذا السقوط بنتيجه 2-1 هو الثاني فقط في مرحله المجموعات للفريق التونسي في مرحله المجموعات منذ عام 2005. سجل للفريق الجزائري الزائر كل من رشيد ناجي والهادي بلعميري، مقابل ادريس المحيرصي للترجي الذي قلّص الفارق في الشوط الاول. اما ممثل تونس الاخر في المنافسات النادي الرياضي الصفاقسي، فقد تمكن من الفوز علي الاهلي بنغازي بنتيجه 3-1. وكان اللاعب التونسي الدولي طه ياسين الخنيسي قد منح اصحاب الارض اسبقيه التهديف. ثم سجّل بسام البولعابي هدفاً في مرماه عن طريق الخطا في منتصف الشوط الاول، الا ان محمود بن صالح جعل الفريق التونسي متقدماً مجدداً، ثم حسم الامور اللاعب البديل غازي شلوف بثالث هدف لاصحاب الارض.

قبل مباراه تي بي مازيمبي في ملعب الخرطوم امام الهلال، قال اللاعب الزامبي الدولي جوناس ساكواها انه سيكون من الصعب تخطي النادي السوداني علي ارضه. تبيّن ان هذا النجم كان علي حق فقط تمكن الهلال من الفوز امام جماهيريه بهدف يتيم علي فريق سبق ونال اللقب القاري اربع مرات. اقتنص هدف الفوز لاعب خط الوسط صلاح ابراهيم، الذي يحترف في صفوف ام درمان، عبر راسيه متقنه في الدقيقه 50 من عمر المباراه. يلعب ابراهيم في صفوف المنتخب الوطني وقد شارك في تصفيات كاس العالم FIFA 2014 التي خاضها صقور الجديان.

9 ـ عدد السنوات التي مرّت منذ ان تعرض الترجي للهزيمه علي ارضه في مرحله المجموعات من دوري ابطال افريقيا. وفي تلك السنه سقط الفريق التونسي بنتيجه 2-1 علي يد عملاق القاهره، نادي الزمالك في المباراه الثانيه من مرحله المجموعات. ومنذ ذلك التاريخ فاز الفريق باجمالي 11 مباراه وتعادل في 5 خاضها علي قواعده.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا