برعاية

هولندا.. البحث عن هوية جديدة في البرازيل

هولندا.. البحث عن هوية جديدة في البرازيل

اكثر اللاعبين مشاركه في تاريخ الفريق: ادوين فان در سار "130 مباراه دوليه".

اكثر اللاعبين تسجيلا للاهداف في تاريخ الفريق: روبن فان بيرسي "42 هدفا".

الوان الفريق الاساسيه: الفانيله البرتقاليه والسروال الابيض والجوارب البرتقاليه.

الوان الفريق الاحتياطيه: الفانيله الزرقاء والسروال الازرق والجوارب الزرقاء.

عدد المشاركات السابقه في كاس العالم: 9.

افضل انجاز في كاس العالم: احتلت المركز الثاني عامي 1974 و1978و2010.

ستبدا الوصيفه هولندا مشوارها في كأس العالم 2014 الشهر المقبل، من النقطه التي انهت فيها مشوارها بالبطوله الماضيه قبل اربعه اعوام، اي في ملاقاه حامله اللقب اسبانيا في افتتاح منافسات المجموعه الثانيه، لكنها قد تكون بدايه النهايه، حيث ستكشف عن قدره الهولنديين في تكرار ما حققوه قبل اربعه اعوام عندما خسروا النهائي بهدف اندريس انييستا.

ورغم ان الاتحاد الهولندي حدد الهدف الرئيسي لمنتخب بلاده في النهائيات وهو الوصول الي نصف النهائي علي اقل تقدير، الا ان مدرب الفريق لويس فان غال يبقي واقعيا بقوله: "هناك 8 او 10 فرق افضل منا، فرص وصولنا الي ربع النهائي تبلغ 20%".

مدرب اياكس وبرشلونه والكمار وبايرن ميونيخ السابق لديه كل الاسباب التي تجعله متشائما، فكثير من اللاعبين خصوصا في خط الدافع مايزالوا يلعبون في الدوري الهولندي، وغياب كيفن ستروتمان للاصابه قد يشكل ضربه قاضيه لامال الفريق في خط وسطه، كما ان شكوكا تحول حول قدره اريين روبين والقائد روبن فان بيرسي علي الاداء بمستواهما المعهود في ظل انتهائهما من موسم طويل وشاق، وخصوصا الثاني الذي عاني من اصابه ابعدته عن معظم مباريات الثلث الاخير من موسم مانشستر يونايتد.

ويقول النقاد انه لولا وجود فان غال لما حظيت هولندا اطلاقا بفرصه للتالق في كاس العالم، فهو مدرب خبير ومحترف في اعداد فرقه، لكن هل يملك الوقت الكافي لتحويل مجموعه لاعبيه الي فريق فائز يمكنه المنافسه علي لقب المونديال؟ هذا السؤال يطرح بقوه خصوصا وان بعض اللاعبين انهوا الموسم الحالي في منتصف ايار (مايو).

الجريء في عمل فان غال مع المنتخب الهولندي الحالي هو عدم خوفه من الاستعانه بلاعبين شبان، وهو الذي وصل بهولندا الي ربع نهائي بطوله العالم للشباب تحت 20 سنه العام 2001 مستعينا بلاعبين امثال روبن وفان بيرسي اللذين كانا يصغران المنافسين بحوالي عامين.

ويامل فان غال ان يستطيع محو اخفاقه السابق مع المنتخب الهولندي عندما فشل في تاهيله الي مونديال 2002، والا فانه سيدفع ثمنا باهظا لاعتماده علي الجيل الذي قاد هولندا لاحراز كأس هولندا تحت 17 سنه في العام 2011، لكن لا يوجد شك في ان فان غال كان بحاجه ماسه للتغيير، خصوصا بعد المشاركه المخيبه للفريق في نهائيات كأس أوروبا 2012 التي شهدت ثلاث خسائر متتاليه في الدور الاول ما ادي الي اقاله المدرب بيرت فان مارفيك.

ويعترف فان غال بانه سيصعب عليه تجهيز الفريق للعب بالاسلوب الهجومي الذي يفضله اي طريقه 3-4-3، والمح الي انه سينتهج اسلوبا دفاعيا في البرازيل من خلال الاعتماد علي لاعب اضافي في منتصف الميدان، وهو ما تم تجربته مؤخرا.

ورغم الاداء الرائع الذي يقدمه تيم كرول مع فريقه نيوكاسل الانجليزي، الا ان فان غال يبدو عازما علي اشرك ياسبر كيليسن كحارس اساسي في النهائيات، ويقف امامه رباعي دفاعي يقوده مدافع استون فيلا رون فلار، وتكمن قوه الفريق في منتصف الملعب بوجود الثلاثي المرعب رفاييل فان در فارت وويسلي شنايدر ونايجل دي يونغ، وفي المقدمه فان رون فان بيرسي سيشكل خطوره علي المرمي من داخل منطقه الجزاء بمعاونه من روبن المميز باختراقاته من الجهه اليمني.

المنتخب الهولندي قادرا علي زعزعه دفاعات اي فريق بوجود لاعبين امثال روبن وفان بيرسي وجيرماين لنس، حيث سجل هذا الثلاثي ما مجموعه 19 هدفا في التصفيات الاوروبيه المؤهله للبطوله، كما ان وجود فان غال يشكل عاملا مهمه في تحفيز اللاعبين صغار السن واستخراج افضل ما لديهم.

تعاني هولندا في خط الدفاع منذ فتره، وعلي عكس منتخبات اخري مثل البرازيل وايطاليا وانكلترا، فانها تفتقد لمدافعين من الطراز العالمي، ولا يبدو واضحا حتي الان من سيشكل الرباعي الدفاعي امام حارس المرمي، كما انه من المستبعد ان يظهر شنايدر بنفس المستوي الذي ظهر فيه البطوله الماضي عندما كان ابرز نجوم الفريق.

المباراه الاولي امام اسبانيا ستكون فرصه ملائمه لمعرفه اوجه القصور في الفريق بغض النظر عن النتيجه، استراليا ستكون في متناول اليد، وتبقي المواجهه امام تشيلي الاهم في مشوار الفريق بالدور الاول، حيث يتمتع الفريق الاميركي الجنوبي بمهارات هجوميه متنوعه تجعله قادرا علي احداث المفاجاه، وفي حال تاهلت هولندا الي الدور الثاني باعتبارها وصيفه المجموعه الثانيه، فانها قد تلاقي البرازيل في ثمن النهائي، الامر الذي سيضع نهايه مبكره لمشوارها ما لم تحدث مفاجاه ثقيله العيار.

7-5: تجمع الفريق للمره الاولي بوجود لاعبي الدوري المحلي فقط.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا